أخبار هامة
عميد كلية الآداب: جامعة الاسكندرية تدرس إنشاء متحف للوثائق والمخطوطات الأثرية
أكدت الدكتورة غادة عبد المنعم موسى، عميد كلية الآداب جامعة الاسكندرية ومستشار رئيس الجامعة لشئون المكتبات على الدور الكبير الذي تلعبه المكتبة المركزية للجامعة في إثراء حركة البحث العلمي.
وأشارت عميد كلية الآداب في حوار خاص مع برنامج الجامعة تكسب بالقناة الخامسة (تليفزيون الاسكندرية) إلى جهود الجامعة في ترميم المخطوطات والمقتنيات الأثرية والتي امتدت حتى الآن إلى سبع مراحل بدأت من عام 2005، وتضمنت ترميم 151 مخطوط بتكلفة 100 ألف جنيه لكل مرحلة بالتعاون مع الجهات الحكومية المختلفة.
وأوضحت الدكتورة غادة موسى أن المكتبة تضم 83 ألف عنوان و1312 مخطوط باللغة العربية واللغات الشرقية يرجع تاريخ بعضها إلى ما قبل ظهور الطباعة كما يوجد بالمكتبة عددًا من المقتنيات والكتب التراثية مثل خرائط نادرة لمدينة الاسكندرية ونسخة من كتاب وصف مصر وألبوم صور الأميرة فوزية وصور نادرة للأثار القديمة ومصاحف بخط اليد يرجع تاريخها إلى عهد الخليفة عثمان بن عفان بجانب صور لمسجد محمد علي بالقلعة وصور نادرة للمسجد الأقصى.
وأعلنت الدكتورة غادة موسى أن الجامعة تدرس إنشاء متحف للوثائق والمخطوطات بالمكتبة المركزية
لمتابعة الحوار كاملًا اضغط هنا
مجلس فرع مطروح يناقش نتائج زيارة لجنة المجلس الأعلى للجامعات
قدم مجلس فرع مطروح برئاسة الأستاذ الدكتور محمد إسماعيل نائب رئيس جامعة الإسكندرية لشئون فرع مطروح خلال انعقاده صباح اليوم 12/7/2018 الشكر للواء علاء أبو زيد محافظ مطروح ، الدكتور عصام الكردي رئيس جامعة الاسكندرية لدعمهم الكامل للفرع والعمل على انهاء كافة العقبات واستكمال الهيكل الإدارى واستكمال منشآت الفرع ليصبح جامعة مستقلة في القريب العاجل .
واحيط المجلس علماً بنتائج زيارة لجنة المجلس الأعلى للجامعات لفرع مطروح وصدور قرار المجلس الأعلى في 23/6/2018 بفصل فرع مطروح عن جامعة الإسكندرية ليصبح جامعة مطروح.
واحيط المجلس علماً بموافقة المجلس الأعلى للجامعات بشأن توحيد معايير إجتياز إمتحان القدرات اعتباراً من العام الجامعى 2018/2019 .
كما أحيط المجلس علماً بالقرار الوزارى بالموافقة على تعديل اللائحة الداخلية بكلية السياحة والفنادق مرحلة البكالوريوس نظام الساعات المعتمدة بفرع مطروح.
واحيط المجلس علماً بقرار مجلس جامعة الإسكندرية بشأن ضوابط التحويل ونقل القيد للعام الجامعى 2018/2019 وذلك بناء على موافقة مجلس الجامعة في 26/6/2018 .
واعتمد المجلس التقارير الخاصة بنتائج جميع الكليات في مرحلة البكالريوس / الليسانس والدراسات العليا ( دبلوم – ماجستير – دكتوراة ) للعام الجامعى 2017/2018 .
ووافق المجلس على إعتماد لائحة الدراسات العليا لكلية التمريض بجامعة الاسكندرية لتطبيقها بكلية التمريض بفرع مطروح مع إتخاذ كافة الإجراءات لإستصدار القرار الوزاري بذلك .
إنشاء المركز التبادلي"الحزام والطريق" بجامعة الاسكندرية
فى إطار تعزيز التعاون فى مجال الثقافة والتعليم لبلدان ومناطق "الحزام والطريق" استقبل الدكتور عصام الكردى رئيس جامعة الإسكندرية الأربعاء الموافق 11/7/2018 السيد وانج رونج هوا رئيس مؤسسة شنغهاى لتطوير التعليم، والسيد هيو ميو كنج رئيس متحف شنغهاى للتحف الفنية بجمهورية الصين، حيث تم توقيع وثيقة تعاون بين الأطراف الثلاثة وذلك بحضور الدكتور عبد العزيز قنصوه نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والدكتورة غادة موسى عميد كلية الآداب والدكتورة لنا حبيب المدير التنفيذى لمركز تعليم اللغة العربية للأجانب بكلية الآداب.
وعقب توقيع الوثيقة، أعلن الدكتور الكردى أنها تضمنت إنشاء المركز التبادلى "الحزام والطريق" بجامعة الإسكندرية بهدف تعزيز التبادل الثقافـى والتعليمـى لبلدان " الحزام والطريق" فى مناطق مثل الصين، ومصر، ومنطقة البحر الأبيض المتوسط ، مشيراً إلى أن مؤسسة شنغهاى لتطوير التعليم سوف تقوم بتمويل هذا المركز، فضلاً عن تعزيز التبادل والتعاون بين جامعة الإسكندرية والكليات الشهيرة فى مدينة شنغهاى الصينية، وأضاف الدكتور الكردى أن الوثيقة تضمنت ايضا قيام متحف شنغهاى للفن التشكيلى بدعوة الخبراء والباحثين من جامعة الإسكندرية لحضور المعرض الدولى للفنون التشكيلية التقليدية ومنتدى حماية التراث الثقافى الدولى، ومنتدى حماية التراث الثقافى الدولى فى شنغهاى الذى يعقد سنوياً بالاضافة إلى التعاون فى أنشطة التبادل الثقافى ذات الصلة فى الإسكندرية.
جامعة الاسكندرية تخصص 7 معامل لتسجيل رغبات الطلاب في الالتحاق بالكليات المختلفة
صرح الدكتور عصام الكردى رئيس جامعة الإسكندرية أن الجامعة استعدت لاستقبال الطلاب الناجحين فى الثانوية العامة والشهادات المعادلة لعام 2018 لتسجيل رغباتهم فى الالتحاق بالكليات المختلفة وذلك فور الاعلان عن بدء المرحلة الأولى للتنسيق .
وأوضح الدكتور هشام جابر نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب أن الجامعة خصصت عدد 7 من معاملها مجاناً للطلاب لتسجيل رغباتهم وذلك بكليات الآداب، والتربية، وعلوم الشاطبى ، وعلوم محرم بك، والهندسة ، والتربية الرياضية للبنين، والمدينة الجامعية طلبة بسموحة، مشيراً إلى أن هذه المعامل تحتوى على عدد 163 جهاز حاسب آلى، وأضاف أن الجامعة قامت أيضاً بتوفير جميع المستلزمات التى يحتاجها الطلاب أثناء أعمال التنسيق فضلاً عن الإداريين المؤهلين للتعامل مع الحاسب الآلى ومواقع التنسيق الالكترونى.
فتح باب التقدم لوظيفة مدير عام الإدارة العامة للتوجيه المالي والإداري
تعلن جامعة الإسكندرية عن حاجتها لشغل بعض الوظائف القيادية الشاغرة بالجامعة على النحو التالي: مدير عام الإدارة العامة للتوجيه المالى والادارى (المستوى الوظيفي مدير عام)بالمجموعة النوعية لوظائف الإدارة العليا ويشترط في المتقدم لشغل أحدى هذه الوظائف الآتي :
الحصول على مؤهل دراسي عالي مناسب لمجال العمل إلى جانب توافر الخبرة في مجال العمل اجتياز البرامج التدريبية وفقا لنظام التدريب الوارد بأحكام القانون رقم (81) لسنة 2016 ولائحته التنفيذية.قضاء مدة بينية قدرها سنتان على الأقل في وظيفة من الدرجة الأدنى مباشرة.من يرغب في التقدم لشغل احدى هذه الوظائف أن يتقدم بالمستندات التالية :طلب شغل الوظيفة.بيان الحالة الوظيفية من واقع ملف خدمة المتقدم معتمدًا من جهة عمله وموضحًا به:التأهيل العلمي والمؤهلات الإضافية.الخبرات النوعية والزمنية.تقارير وبيانات كفاية الأداء عن الخمس سنوات الأخيرةالوظائف الإشرافية التي شغلها المتقدم. العلاوات التشجيعية. خطابات الشكر والتقدير.الجزاءات إن وجدت.عدد 6 صور شخصية حديثة مقاس 4x6. بالإضافة إلى أي بيانات آخري يرى المتقدم إضافتها.
بيان عن أبرز إنجازات المتقدم واسهاماته بالمستندات المؤيدة لذلك.اقتراحات لتطوير العمل بالوحدة أو أحد أنشطتها لتحسين الأداء ورفع الكفاية الإنتاجية بها وتطوير الانظمة التى تحكم العمل وتبسيط الاجراءات. (طبقا لقرار وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى رقم 9 لسنة2017)المؤهلات الأعلى والقدرة على إجادة لغات أجنبية والمعرفة بعلوم الحاسب الآلي وسابقة العمل بالمنظمات الدولية والإقليمية والاشتراك في المؤتمرات وإعداد البحوث والمذكرات الفنية.تقدم جميع المستندات الموضحة بعالية من أصل و7 نسخ.
تقدم الطلبات باسم السيد الأستاذ الدكتور رئيس الجامعة، وذلك على النموذج المعد لذلك لدى الأمانة الفنية للجنة الدائمة للوظائف القيادية وتسلم باليد للأمانة الفنية للجنة الدائمة للوظائف القيادية بالجامعة (بمقر الإدارة العامة بالشاطبي- إدارة شئون العاملين) في موعد غايته ثلاثون يوما إعتبارًا من تاريخ النشر.ولن يلتفت إلى الطلبات التي وردت قبل الميعاد أو التي ترد بعد الموعد المحدد كما ستستبعد الطلبات غير المستوفاة لشروط الإعلان. تاريخ بداية الإعلان 12/07/2018 تاريخ انتهاء التقدم 11/08/2018