fbpx

أخبار هامة

society.video.conference2020

 

تنفيذاً للإجراءات الوقائية التى إتخذتها الدولة بتعليق جميع الفعاليات والاجتماعات التى تتطلب تواجد أية تجمعات كبيرة عقد مجلس شئون خدمة المجتمع أمس من خلال تقنية الفيديو كونفرانس وذلك برئاسة الأستاذ الدكتور علاء الدين رمضان نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة تم خلال الإجتماع التأكيد بضرورة تكاتف الجميع من أجل العبور من تلك المرحلة الحرجة التى تمر بها البلاد وضرورة إتخاذ كافة التدابير اللازمة للوقاية والحد من انتشار فيروس كورونا المستجد ، والتوسع فى استخدام الوسائل التكنولوجية لتداول المستندات داخل وخارج العمل واستخدام الأدوات الحديثة لعقد الاجتماعات الدورية عن بعد .

 كما تمت الإشارة إلى الإجراءات التى إتخذتها الجامعة من تعقيم وتطهير كافة منشأت الجامعة وأثنى على الدور التى تقوم به كلية الزراعة وذلك بالتعاون مع المنطقة الشمالية العسكرية، والمبادرة التى قدمتها وزارة الزراعة بتوفير المعدات اللازمة لعملية التطهير، وكذا الدور التى قامت به أكاديمية البحث العلمى من توفير المواد المعقمة بسعر التكلفة للمنشأت والإستخدام الشخصى للجامعات الحكومية والخاصة التابعة لوزارة التعليم العالى .

 وأكد المجلس على ضرورة إنتهاء منسقي الكليات والمعاهد من اعداد الملفات الخاصة بجائزة التميز الحكومى، تمهيداً لمراجعتها من قبل إدارة الجامعة والتقدم لهذه الجائزة فى نسختها الثانية 2020 .

 واستعرض المجلس متابعة التقارير التى قدمتها كليات ومعاهد الجامعة عن حساب البصمة الكربونية والتأكيد على على ضرورة الإستمرار فى تطبيق ذلك القياس فى الفترة القادمة .

 أكد المجلس على ضرورة تفعيل مبادرة Call for Ideas والتى أطلقها قطاع خدمة المجتمع وكذا البدء فى إتخاذ خطوات إيجابية سعياً لتطبيق أفكار الطلاب والخريجيين وتسويقها مع الإحتفاظ الكامل بحقوق الملكية الفكرية لأصحابها .

 واستعرض المجلس التقرير الخاص بالدورى الرياضي الذى نظمه قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بالتعاون مع قطاع التعليم والطلاب بالجامعة بمشاركة الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري وصندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي وذلك فى إطار مشاركة الجامعة بمبادرة " إسكندرية بلا إدمان " خلال الفترة من 23- 26 فبراير 2020 .

 ووافق المجلس على مشروع البحث المقدم من الدكتورة / رشا الشنيطى الأستاذ المساعد بكلية الطب بعنوان ( إنشاء وتوطين مكتب تسويق نقل التكنولوجيا والإبتكار وملحقاتها ) .

 واستعرض التقرير الدورى لمشروع البحث المقدم من السيدة الدكتورة / أميرة حمدان الأستاذ المساعد بكلية العلوم بعنوان ( نظام متكامل للإدارة المستدامة للمياه فى مجال الزراعة ) .

 واستعرض المجلس التقرير الدورى لمشروع البحث المقدم من السيدة الأستاذ الدكتور/ عبير فكرى النحاس الأستاذ بكلية الطب البيطرى بعنوان ( السيطرة الإستراتيجية عن مرض الحمى القلاعية المتوطن فى مصر ) .

كما وافق المجلس على مشروع البحث المقدم من السيدة الأستاذ الدكتور / مها عادل الأستاذ بكلية التمريض بعنوان ( إعداد برامج جديدة للدراسات العليا )

 كما استعرض المجلس عدة تقارير عن حملة أتحضر للأخضر وندوات عن فيروس كورونا المستجد والتجربة الأ مريكية لمكافحة الإدمان والمخدرات وإدمان مواقع التواصل الإجتماعى والوضع المائى فى مصر والتى تمت بكليات العلوم والتربية والتمريض والزراعة بالجامعة .

عقد الدكتور عصام الكردى، رئيس جامعة الإسكندرية اجتماع لجنة العمداء، اليوم، الاثنين، 16/3/2020، للتأكد من سير العملية التعليمية إلكترونيا خلال فترة تعليق الدراسة بالجامعة لمدة اسبوعين، والاطمئنان على جاهزية جميع الكليات والمعاهد لتطبيق "التعلم عن بعد" لتيسير تقديم المحاضرات للطلاب إلكترونيًا من خلال منصات التعليم الإلكترونى المتاحة ببوابات الجامعة والكليات، بما يضمن استمرار العملية التعليمية بسهولة ويسر،
  وأكد رئيس الجامعة أن الكليات استطاعت إعداد ٨ آلاف مقرر دراسي للفصل الدراسي الثاني وذلك بطريقة تفاعلية، وسيتم إتاحتها مجاناً للطلاب أونلاين عن طريق التحول إلى موديل Google classroom وذلك بالتعاون مع وزارة التعليم العالي، ووزارة الاتصالات، مشيراً إلى أن جامعة الإسكندرية تمتلك بنية تكنولوجية قوية تمكنها من التواصل مع طلابها الكترونيا.
  وأعلن رئيس الجامعة عن عقد إمتحان "الميدتيرم" فى بعض الكليات "اونلاين" وذلك في نهاية شهر مارس الجاري، مشيراً إلى إمكانية تعميم هذه التجربة بباقى الكليات اذا تطلب الامر، كما أستمع رئيس الجامعة إلى عرض عمداء الكليات لمراحل تطبيق نظام "التعلم عن بعد"، والوسائل المستخدمة لمتابعة العملية التعليمية، والإجراءات التي تم اتخاذها حفاظًا على انتظام سير العملية التعليمية، وعدم تأثر الطلاب بالانقطاع المؤقت عن الدراسة، مؤكدا على ضرورة قيام أعضاء هيئة التدريس بالتواصل مع الطلاب عبر المنصات التعليمية الالكترونية.
  كما أكد رئيس الجامعة على الدور التوعوى للكليات فى توجية الطلاب بضرورة اتباع الإرشادات الوقائية اللازمة والعزل الاختيارى والتزام المنازل لتقليل انتشار فيروس كورونا.
  ووافق المجلس على تشكيل لجنة بكل كلية لمتابعة الحالة الصحية لجميع منتسبى الكلية، تتصل مباشرة مع اللجنة العليا للجامعة للتعامل الفوري مع اى حالات إيجابية قد تظهر فى الفترة القادمة.

internet.edu2020

أكد الدكتور هشام جابر، نائب رئيس جامعة الإسكندرية لشئون التعليم والطلاب، والقائم بأعمال نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، خلال مجلسى التعليم والطلاب، والدراسات العليا والبحوث الإستثنائي، اليوم، والممتدين لآخر شهر مارس، لمناقشة استعداد وجاهزية الكليات بجامعة الإسكندرية للتعلم الإلكتروني وإتاحة المواد التعليمية اونلاين، وذلك فى مواجهة انتشار فيروس كورونا وقرار تعليق الدراسة بالجامعات فضلا عن مناقشة الخطة المستقبلية في حال استمرار تعليق الدراسة، حيث أكد جابر أن قرار تعليق الدراسة يعد قرار حصيف وصائب ويأتى فى توقيت حساس لاسيما ان الطلاب في مصر يمثلون 25٪ من المجتمع المصري، ويشكلون أكبر تجمعات يوميا، مشيراً إلى أن القرار الرئاسي بتعليق الدراسة الهدف منه هو الحفاظ على الطلاب والمجتمع صحياً وفي نفس الوقت بما يسمح بعدم تأثر العملية التعليمية، والاستمرار فى تقديم نفس المحتوى الدراسي.

 وأكد المجلس أن قرار تعطيل الدراسة شمل عدم السماح لاقامة اى تجمعات تحت اى مسمى، مؤكدآ ان تعليق الدراسة لا يعنى توقفها .
كما أكد على تعليق كافة الأنشطة الرياضية والطلابية و المؤتمرات لمدة أسبوعين.
كما أكد الدكتور جابر انه تم تشكيل لجنة لمتابعة الحالة الصحية لمجتمع جامعة الاسكندرية منذ شهر يناير الماضى فى اعقاب تفشى المرض فى الصين وقد وضعت اللجنة بروتوكولات لتتعامل مع الحالات المشتبه فيها والمؤكدة،بالتعاون والتنسيق مع وزارة الصحة
لافتاً أنه تم إجراء أول تجربة للتعلم عن بعد مع الطلاب الصينيين وإجراء الامتحانات لهم حتى تم انتهاء فترة الحجر الصحي لهم لمدة اسبوعين
.
  كما طالب جابر كافة وكلاء الكليات لشئون الدراسات العليا والبحوث، بضرورة التأكد من كفاءة البنيه التحتية الإلكترونية وال Technical support لتحويل التعليم النمطي للتعليم واللانمطي للتحول الرقمي والالكتروني للعملية التعليمية بجامعة الإسكندرية، مشيرا انه لم يعد لدينا رفاهية الوقت كما كان من قبل وان الظروف الان فرصة لحل المشكلة .

كما أكد جابر انه سيتم مناقشة كافة الرسائل العلمية المحدد ميعادها سلفا مع الاخذ في الاعتبار تقليل اعداد الحضور ومنع المظاهر الاحتفالية وما يقدم من حلويات وما شابه.

ووجه سيادته السادة وكلاء الكليات بمتابعة الخطة الزمنية ، لإستكمال جاهزية كل المقرارات اليكترونيآ.
كما أعلن سيادته عن تشكيل لجنة متابعة بكل كلية تعمل على المراقبة، ومتابعة التقارير على مدار اليوم , وترفع تقريرها للجنة المشكلة بالجامعة يوميا .
وأكد المجلس على ضرورة منع أي مبادرة فردية خلال تلك الفترة الحرجة حيث ان الحلول تقدم مؤسسية وحتى لا تستغل هذه الفترة على حساب الشباب.
وأضاف جابر ان جامعة الإسكندرية لديها خطة للتعامل مع كافة السيناريوهات المحتملة،فى حال مد تعليق الدراسة .
كما استعرض الدكتور سامح نخلة، مدير وحدة القياس والتقويم بجامعة الإسكندرية كيفية تفعيل الامتحانات online. معلنآ عن وجود خطة استباقية فى حال اضطررنا لامتحانات online .
وان هناك تجربة تمت اختبارها واثبتت نجاحها واشار نائب رئيس الجامعة عن اجراء تلك التجربة خلال الفترة القادمة على مجموعة من طالبات كلية التربية الرياضية بنات واللائي يتم تدريبهما لاجتياز امتحان منتصف الفصل الدراسي الثانى اليكترونيا عن بعد
كما ناقش الدكتور مجدي عبد العظيم قرارات لجنة" التعليم اون لاين عن بعد" وتفعيل كافة المنصات الإلكترونية التعليمية بين الطلاب واعضاء هيئة التدريس مثل zoom، Google class room.Moodel

dr.essam.elkordi.alexandria.uv

بدأت أمس الأحد ١٥ مارس ٢٠٢٠ خدمة بث المقررات إلكترونياً لطلاب الكليات المختلفة بجامعة الإسكندرية، حيث يتم إتاحة استخدام الموقع الإلكترونى للجامعة والكليات، والصفحة الرسمية للجامعة، في تقديم المحاضرات للطلاب.
وصرح الدكتور عصام الكردى، رئيس جامعة الإسكندرية أن الجامعة لديها خطة كاملة لاستكمال الدراسة عن بعد، وذلك في أعقاب توجيه السيد رئيس الجمهورية بتعليق الدراسة بالجامعات اعتبارًا من أمس الأحد 15 مارس ولمدة 15 يومًا، وفى إطار مواجهة الدولة لفيروس كورونا المستجد، موضحاً ان الدراسة ستستمر فى هذه الفترة من خلال النظم الإلكترونية والمنصات التعليمية الإلكترونية التفاعلية المختلفة، وذلك بجميع كليات الجامعة، والتى بالفعل بدأت منذ الأسبوع الماضى فى إعداد محاضرات فى معظم المقررات وسيتم بثها اعتباراً من اليوم على موقع الجامعة، وقال ان الجامعة قطعت شوطاً كبيراً فى مجال التحول الرقمى وهو ما يفيد الجامعة فى الدراسة عن بعد من خلال موقع الجامعة والمواقع الإلكترونية للكليات.
وبالنسبة لأعضاء هيئة التدريس، قال رئيس الجامعة أنهم يستطيعون التقدم بطلب فتح مقرر إلكتروني لرفع المادة العلمية الخاصة بمقرراتهم الدراسية وذلك عن طريق ارسال طلب على البريد الالكتروني الخاص بمركز التعلم الالكتروني التابع لمركز خدمات تكنولوجيا المعلومات بجامعة الاسكندرية:
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. يوضح في الطلب اسم الكلية – اسم القسم – اسم المقرر – البريد الالكتروني الخاص باستاذ المقرر والمدرسين المساعدين وقائمة باسماء الطلاب والبريد الالكتروني الخاص بهم، وسيقوم فريق العمل في خلال ساعات بتخصيص المساحة الالكترونية للمقرر وارسال معلومات الدخول الخاصة بأستاذ المقرر والطلاب، كما سيقوم الفريق بمساعدة استاذ المقرر وتسهيل عملية رفع المادة العلمية والعمل على حل المشكلات والرد على الاستفسارات لاعضاء هيئة التدريس والطلاب في أى وقت.

VIRUS.KORONA01

 

فى إطار الإجراءات الوقائية التى تتخذها جامعة الإسكندرية للوقاية من فيروس كورونا، أعلن الدكتور عصام الكردى، رئيس الجامعة، أنه بدأ بعد ظهر يوم الأحد الموافق ١٥ مارس ٢٠٢٠ عملية تطهير وتعقيم مبنى إدارة الجامعة، حيث قام فريق وحدة مكافحة الآفات بكلية الزراعة، بتطهير وتعقيم المبنى بأكمله، واوضح أن باقى منشآت ومدرجات الجامعة وكلياتها المختلفة والمدن الجامعية سوف يتم تطهيرها وتعقيمها خلال فترة تعليق الدراسة،
وصرح الدكتور سعد الزميتى، أستاذ كيمياء وسمية المبيدات بكلية الزراعة والمدير التنفيذي للوحدة، أن فريق الوحدة قام اليوم بتعقيم المبنى باستخدام مادة الصوديو هايبو كلورايت ، وتم التعقيم باستخدام عملية الضباب، وأوضح أن عملية التعقيم شملت جميع غرف المكاتب، وقاعات الإجتماعات، والممرات، والسلالم، وسيتم تكرار هذه العملية دوريا لضمان التطهير والتعقيم المستمر.