fbpx
  • تحرص جامعة الإسكندرية على تقديم كافة أشكال الدعم لمواجهة مشكلة الأمية والقضاء عليها، إيماناً منها بدور جامعة الإسكندرية الضروري في المشاركة المجتمعية. وأكد رئيس جامعة الإسكندرية حرص الجامعة على القيام بدورها في خدمة المجتمع في إطار مسئولية الجامعة الاجتماعية والوطنية، بما يتماشى مع تنفيذ خطة الدولة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة حتى عام 2030 بما في ذلك مواجهة مخاطر الأمية. وأشار إلى أن الجامعة أنشأت مركز جامعة الإسكندرية لمحو الأمية لتنفيذ استراتيجية متكاملة لدعم هذا المشروع القومي على مستوى الجامعة.

 

  • جامعة الإسكندرية توقع بروتوكول تعاون مع الهيئة العامة لتعليم الكبار لمحو الأمية بالإسكندرية. وفي هذا السياق تعد قضية محو الأمية وتعليم الكبار إحدى أهم إستراتيجيات التنمية التي توليها الدولة المصرية أهمية خاصة، مشيرة إلى أن الجامعة ستقوم بتنفيذ البروتوكول من خلال كوادرها البشرية (أعضاء هيئة التدريس والطلاب) للقضاء على الأمية وتعليم الكبار. - أمية العاملين بالجامعات والقرى والأحياء. ومراكز المحافظة تحت إشراف أساتذة متخصصين بالجامعة والمشاركين في المشروع، لافتا إلى أن جامعة الإسكندرية بالتعاون مع هيئة محافظة الإسكندرية ستقوم بتدريب شباب الجامعة المشاركين في المشروع على أساليب وطرق تعليم الكبار من خلال منصتها الكليات. إضافة إلى ذلك تقيم الجامعة دورات تدريبية لرفع كفاءة العاملين في مجال محو الأمية. وتلتزم بتخصيص مكان في ساحة الجامعة لموظفي الهيئة للرد على كافة الاستفسارات، كما ستقوم الجامعة باختيار لجنة تنسيقية لإدارة وتنفيذ المشروع.

 

  • تم افتتاح 1000 فصل محو الأمية في محافظات الإسكندرية ومطروح والبحيرة وكفر الشيخ بطاقة استيعابية تصل إلى 8000 طالب، ليبدأ العمل مباشرة. وأوضح أن الكلية ستقوم بإعداد قوائم بأسماء العاملين في فصول محو الأمية كمعلمين، ومنح الطلاب شهادات تقدير لكل طالب شارك في نجاح الطلاب. حصلت جامعة الإسكندرية على المركز الثامن بين الجامعات المصرية في مجال محو الأمية وفقا لنتائج يناير 2021. وتمكن طلاب جامعة الإسكندرية من محو أمية 1059 طالبا وطالبة خلال ثلاثة أشهر، مؤكدا أن القضاء على الأمية هدف. افتتح مركز محو الأمية بجامعة الإسكندرية بكلية التربية، بالتعاون مع الهيئة العامة لتعليم الكبار، عددًا من فصول محو الأمية تجاوزت 1250 فصلًا في محافظات الإسكندرية والبحيرة وكفر الشيخ والغربية ومطروح. مما ساهم في رفع تصنيف الجامعة في مجال محو الأمية وارتفاعها من المركز العشرين العام الماضي إلى المركز الثامن هذا العام، وأوضح أن محو الأمية أصبح مطلب تخرج كل طالب في الفرقة الرابعة بكليات القطاع التعليمي بالإسكندرية. الجامعة (كلية التربية - كلية التربية للطفولة المبكرة - كلية التربية النوعية - كلية التربية). الرياضة للبنين - كلية التربية الرياضية للبنات)، حيث أصبح على كل طالب أن يمحو أمية لـ 6 أشخاص قبل التخرج.

 

  • انتهى مركز الإبداع التربوي والتعليم عن بعد بجامعة الإسكندرية من تقييم المحتوى الرقمي والذي يعتبر نشاط بديل لنشاط محو الأمية لعدد 2333 طالب وطالبة. ومن الجدير بالذكر أن نشاط المحتوى الرقمي متطلب تخرج لجميع الكليات التعليمية في الجامعة (كلية التربية - كلية التربية النوعية - كلية التربية الرياضية للبنين - كلية التربية الرياضية للبنات - كلية التربية للطفولة المبكرة) حيث قام الطلاب بتطوير محتوى توعوي يهدف إلى رفع مستوى الوعي بقضية مجتمعية. وتم تقييم المحتوى من قبل لجنة مكونة من أساتذة من الكليات ذات الصلة، بالإضافة إلى متخصصين من مركز الابتكارات التربوية وفريق التعلم عن بعد.

 

  • وفيما يتعلق بمشروع محو الأمية وتعليم الكبار، تقدم كلية التربية مقترحاً بفتح فصول ثابتة لمحو الأمية في الأحياء الرئيسية بمحافظة الإسكندرية داخل المدارس ومراكز الشباب، وتنفيذه من خلال طلاب الجامعة. كما تم استعراض جهود الجامعة. وفي مجال محو الأمية في الفترة من أكتوبر 2021 إلى إبريل 2022، حيث تم محو 1924 فرداً خلال تلك الفترة. بالتعاون مع الهيئة العامة لتعليم الكبار حيث ساهمت الجامعة في محو أمية 854 مواطناً خلال برنامج إبريل 2022.

 

  • تمكنت كليات القطاع التعليمي بجامعة الإسكندرية (كلية التربية – كلية التربية النوعية – كلية التربية للطفولة المبكرة – كلية التربية الرياضية للبنين – كلية التربية الرياضية للبنات) من محو أمية 2037 مواطناً، وتمكنت كلية التربية خلال برنامج يوليو 2022 من محو أمية 959 مواطناً وفق ما هو مسجل في قاعدة بيانات العملية التعليمية، بالتعاون مع الهيئة العامة لتعليم الكبار، وفي إطار المشروع الوطني لمحو الأمية. الأمية في مصر

 

  • نجح طلاب جامعة الإسكندرية في محو أمية 1065 مواطنا ومواطنة في برنامج يناير 2023، وفقا لسجلات قاعدة بيانات العملية التعليمية. انطلقت كلية التربية يوم 28 فبراير 2023، القافلة التي نظمتها إلى مدينة العامرية غرب الإسكندرية، وذلك للقيام بدورها في خدمة المجتمع وعقد امتحانات محو الأمية الفورية لعدد كبير من الأميين. وأقيمت الامتحانات بمدرسة الحسن بن الهيثم، بالتنسيق مع وكيل وزارة التربية والتعليم بالإسكندرية، وقيادات التعليم بمنطقة العامرية، بمشاركة أعضاء هيئة محو الأمية وتعليم الكبار، وأعضاء هيئة التدريس بمدرسة الحسن بن الهيثم. والتعليم بالكلية، بالإضافة إلى الطلاب المعلمين الذين شاركوا في عقد امتحانات الطلاب الأميين، والمدير الإداري لمركز محو الأمية بالكلية.

 

  • مركز جامعة الإسكندرية لمحو الأمية وتعليم الكبار تمكن منذ إنشائه من تعليم أكثر من 13 ألف أمي، وافتتاح 7800 حتى الآن في محافظات (الإسكندرية - الغربية - كفر الشيخ - مرسى مطروح - المنيا -). البحيرة)، لافتاً إلى أن هذا العدد في تزايد مستمر.

 

تحت شعار "حياة كريمة" وبالتعاون بين منظمات المجتمع المدني، أطلقت جامعة الإسكندرية مبادرة "أنت الحياة" بمدينة برج العرب الأثرية. وتضمنت المبادرة التوعية بخطورة الإدمان على الفرد والمجتمع، وقوافل طبية (تخصصات مختلفة)، وورش حرفية، وامتحانات موضعية (محو الأمية)، وتوعية المرأة، وأنشطة للأطفال ومسرح، بالإضافة إلى تقديم الاستشارات الخدمات والدعم النفسي والأسري وتشخيص المشكلات السلوكية والنفسية. يأتي ذلك بالتعاون بين الجهات المعنية: (صندوق مكافحة الإدمان، وزارة الصحة والسكان، وزارة الشباب والرياضة، وزارة الثقافة، جامعة الإسكندرية، المجلس القومي للمرأة، والهيئة العامة). محو الأمية وتعليم الكبار)، والمؤسسات المتخصصة الأخرى، ومنظمات المجتمع المدني.

 Literacy  Literacy1

 

 Literacy2  Literacy3

 

 Literacy4  Literacy5