fbpx

alexandriauv.council29.11.2022 


 أشاد الدكتور عبد العزيز قنصوه، رئيس جامعة الإسكندرية، خلال انعقاد مجلس الجامعة اليوم الثلاثاء الموافق 29/11/2022 بالجهود المتميزة التى بذلتها مصر خلال فعاليات الحدث العالمى الضخم المتمثل فى الدورة الـ 27 لمؤتمر الدول الأطراف فى الاتفاقية الإطارية للأمم المتحدة للتغيرات المناخية COP27 بمدينة شرم الشيخ، على الصعيدين الفنى والتنظيمي، بحضور ما يقرب من 120 رئيس دولة وحكومة شاركوا فى قمة المناخ، واستعرض رئيس الجامعة اللقاءات التى تمت على هامش المؤتمر، اللقاء مع د. رينود موزيليه ، رئيس إقليم بروفانس ألب كوت دازور، و ا.د محمد أيمن عاشور وزير التعليم العالي و د. عبدالعزيز قنصوة و بعض رؤساء الجامعات الحكومية، بهدف مناقشة تعزيز التعاون مع جامعات الإقليم الفرنسي، واللقاءات الاخرى مع العديد من المسئولين بالجامعات والمؤسسات العالمية في المنطقة الزرقاء والخضراء لمناقشة آليات تعزيز ودعم سُبل التعاون معهم، وأكد على مشاركة جامعة الإسكندرية فى العديد من الفعاليات على المستويين المحلي والدولى خلال العام الذى ترأسه مصر بعد انعقاد قمة المناخ COP27 لتوجيه الجهود والتعهدات للحفاظ على كوكب الأرض من مخاطر التداعيات السلبية والخطيرة لظاهرة تغير المناخ حتي تسليم الرئاسة في COP28 لدولة الإمارات الشقيقة.
 
alexucouncil.11.2022.005
 
 
 كما استعرض رئيس الجامعة نتائج مشاركة جامعة الإسكندرية فى إجتماعات الجمعية العامة الرابعة عشر لمؤتمر رؤساء جامعات منطقة الشرق الأوسط (CONFREMO)، التي نظمتها الوكالة الجامعية للفرنكوفونية في الشرق الأوسط(AUF) بالعاصمة اللبنانية بيروت في الفترة من 17 ـ 18 نوفمبر الماضى حيث تم ناقش رئيس جامعة الإسكندرية والمدير الإقليمى للوكالة الجامعية الفرانكفونية آليات دعم الوكالة لفرع جامعة الإسكندرية بانجامينا ـ تشاد ليكون له دور تنويرى وتنموى وبوابة جذب للطلاب الفراكفونيين بمنطقة وسط أفريقيا، موضحاً أن الجامعة وسوف تعد الجامعة مذكرة بمتطلبات لإرسالها للوكالة الفرانكفونية.
 
alexu.council.11.2022.04
 
 
 ووافق المجلس على إنشاء درجة بكالوريوس طب وجراحة الفم والأسنان بنظام الساعات المعتمدة كدرجة مشتركة مع كلية طب الأسنان جامعة مانشستر مع تطبيق لائحة البرنامج الدولي للساعات المعتمدة.
 
alexu.council.11.2022.03
 
 
 وافق المجلس على تحديث القائمة المعتمدة حالياً من قبل مجلس جامعة الإسكندرية وهي قائمة ( JCR2020 (SC1E and SSCI التى تحتوى ١٢٣٢٤ مجلة موزعة على ٢٣٦ تخصصاً بقائمة ( JCR 2021 (SCIE and SSCI and AHCI )التى تحتوى على 13785 مجلة موزعة على 264 تخصصاً التى تم إصدارها حديثاً وذلك لمصلحة السادة الباحثين ليتم بدء تطبيقها إعتباراً من الأول من يناير 2023.
 
alexu.council.11.2022.02
 
 
 ووافق المجلس على مقترح مشروع التبادل الافتراضي لمشاركة طلاب جامعة الإسكندرية ونظرائهم بجامعة ولاية جورجيا الأمريكية في إطار تدريس مقرر فى مجال إدارة الأعمال الدولية بكلية التجارة.
 
 
 ووافق المجلس على مذكرة التفاهم بين جامعة الإسكندرية وجامعة بنيالوكا- سراييفو، وإتفاق التعاون بين جامعة الإسكندرية مركز لتعليم اللغة العربية كلغة أجنبية لبرنامج CLS Spark والمجلس الأمريكى للتعليم الدولى، والملحق رقم ( 1 ) والملحق رقم ( ٢ ) للإتفاقية الإطارية للتعاون الجامعى الدولى بين جامعة الإسكندرية وجامعة كاين نورماندى بفرنسا، ومذكرة التفاهم بين قسم الجيولوجيا كلية العلوم وقسم علوم الأرض كلية العلوم جامعة بنغازي، وبروتوكول التعاون بين المعهد العالي للصحة العامة وجمعية قلوب أصحاء، ومذكرة تعاون بين المركز الجهوي للاستشعار عن بعد لدول شمال إفريقيا CRTEAN وجامعة الإسكندرية، ومذكرة التعاون بين جامعة الملك عبدالعزيز بالمملكة العربية السعودية وجامعة الإسكندرية بشأن التعاون فى المجالات الأكاديمية والبحثية والتطويرية والتدريبية والثقافية.
 
 
 ووافق المجلس على التبرع المقدم من إينرويل شرق الإسكندرية بمبلغ ٥٠ ألف جنيه لسداد مصروفات الطلبة غير القادرين، والتبرع المقدم من أحد رجال الأعمال بالإسكندرية بمبلغ ٨٦ ألف جنيه لنفس الغرض، والتبرع المقدم من أسرة المرحوم أ.د فؤاد صبري هيكل من كلية الفنون الجميلة عبارة عن عدد ١٣٩ كتاب بقيمة إجمالية ١٤ ألف جنيه.
 
 
 ووافق المجلس على ترقية ٢٣ عضو هيئة تدريس، ١٣ إلى وظيفة أستاذ، و ١0 إلى وظيفة أستاذ مساعد، وتعيين ٣٠ مدرس، ومنح ٩٣ درجة دكتوراة و١١٠ درجة ماجستير في التخصصات العلمية المختلفة.