fbpx
د. يحيى المشد.. أحد أبرز علماء الذرة في العالم ..هو واحد من أهم عشرة علماء على مستوى العالم في مجال التصميم والتحكم  في  المفاعلات  النووية
 
yahya elmashad 1
 
 
العالم المصري   د. يحيى المشد  أستاذ الهندسة النووية  بجامعة الاسكندرية .
ولد  د. يحيى المشد في 11/1/1932 .. حصل على بكالوريوس الهندسة قسم الكهرباء عام 1952 من جامعة الإسكندرية  ،و كان ترتيبه الثالث على دفعته ،مما جعله  يستحق  بعثة دراسية عام 1956 لنيل درجة الدكتوراة  من جامعة  كامبريدج - لندن- ولكن لظروف العدوان الثلاثي تم تغيير مسار البعثة إلى موسكو .. 
 
عقب عودته التحق عام 1963 بهيئة الطاقة الذرية المصرية .. التي أنشأها الرئيس الراحل جمال عبد الناصر .. الذي أمر أيضاً قبل ذلك بعام بإنشاء قسم للهندسة النووية في جامعة الإسكندرية.. انتقل إليه المشد حتى صار رئيسه عام 1968
 
 
 
أشرف الدكتور المشد في فترة تدريسه بالكلية على أكثر من 30 رسالة دكتوراه، ونُشر باسمه خمسون بحثاً علميًّا.. تركزت معظمها على تصميم المفاعلات النووية ومجال التحكم في المعاملات النووية.. بعدها بفترة بسيطة تلقى عرضاً للتدريس في النرويج وبالفعل سافر.. 
 
وفي الثالثة عشر من يونيو (حزيران) عام 1980، وفي حجرة رقم 941 بفندق الميريديان بباريس ،عُثر على الدكتور يحيى المشد جثة هامدة مهشمة الرأس ، وقُيدتْ القضية  ضد مجهول .