fbpx

scin.202.2019

 

بدأت مؤخرًا، أعمال المؤتمر العربي الدولي التاسع عشر بعنوان " التواصل العلمي : خريطة الطريق من اجل المستقبل" والذي تنظمه الجمعية العربية لعلوم المواد بالاشتراك مع قسم علوم المواد بمعهد الدراسات العليا والبحوث ويقام تحت رعاية جامعة الإسكندرية واكاديمية البحث العلمي على مدار يومي٢٩،٢٨ ديسمبر.
وخلال الإفتتاح اكد الأستاذ الدكتور شريف قنديل الأستاذ المتفرغ بمعهد الدراسات العليا والبحوث ورئيس المؤتمر أهمية الموضوع الذي يناقشه المؤتمر وهو التواصل العلمي والذي يساعد علي تقدم المجتمع وتنمية الاقتصاد به لما يتضمنه من جوانب متعددة كما يأتي مؤتمر هذا العام كأحد أنشطة مجلس الثقافة والمعرفة وأضاف أنه سيتم خلال الجلسات مناقشة عدد من البوسترات لعرض مشاريع الباحثين والطلاب وسط أجواء تنافسية بينهم.

وأشار ا. د محمود عادل وكيل المعهد لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة خلال كلمته ان المعهد يضم ٤ أقسام علمية متميزة ومتخصصة في مجال العلوم ويتشرف بوجود الجمعية العربية لعلوم المواد به لدورها البارز في دعم الأدوار التي يقوم بها المعهد في مجال البحث العلمي لما تمثله من بيت خبرة يضم علماء متميزين وتناولها لموضوعات هامة مثل موضوع اليوم حول التواصل العلمي لتصحيح الوضع وتعظيم الأستفادة وتوصيل العلوم من خلال خطوات علمية منظمة.

وأشاد الدكتور علاء عبد الباري نائب رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى باختيار موضوع التواصل العلمي كعنوان للمؤتمر حيث لا طريق الي المستقل الا بالعلم وهو ما يتماشي مع أهداف التنمية المستدامة التي اقرتها الأمم المتحدة وأثني علي المكانة التي وصلت إليها الجمعية العربية لعلوم المواد محليا ودوليا.

وقدم ا. د وجيه صادق رئيس قسم علوم المواد بمعهد الدراسات العليا والبحوث عرضا عن تاريخ إنشاء القسم وأهم البرامج والمقررات به وأنشطته المختلفة.

كما قام الدكتور معتز سليمان رئيس الجمعية العربية لعلوم المواد بعرض تاريخ وأنشطة والدورات المؤتمرات المختلفة التي تنظمها الجمعية وكذلك الإصدارات العلمية والنشىرات الدورية المتخصصة