fbpx

الرؤية المستقبلية Vision

تاهيل كوادروقيادات تلبى احتياجات سوق العمل المحلية والدولية وقادرة على إدارة الموارد المائية بكفاءة واقتدار باستخدام استراتيجيات فعالة تواكب التغيرات والمتطلبات الدولية المتنامية و المتسارعة،لتحقيق التنمية المستدامة والقضاء على الفقر وتحسين صحة الإنسان والبيئة.

الرسالة Mission

إعداد كوادر متخصصة قادرة على تعميق مفهوم الإدارة المتكاملة للموارد المائية ضمن أطر بيئية واقتصادية واجتماعية وتوفير الخبرات القادرة على استيعاب المعارف والتقنيات الحديثة وتوظيفها التوظيف الأمثل بالإضافة إلى تنمية القدرة على مواكبة التطورات العالمية والتعامل معها بكفاءة واقتدار

الأهمية Importance

إدارة الموارد المائية في مصر تمر بمرحلة انتقالية فارقة، فالحاجة الآن ماسة إلى تشريعات جديدة وحلول غير تقليدية لمشكلات إدارة الموارد المائية المتراكمة مما يستدعي تطوير برنامج تعليمي متميز غير تقليدى يهدفإلى التعرف على قضايا المياه وحل مشكلات إدارتها من خلال نمط تعليمي فريد يضاهى البرامج المثيلة في جامعات الإتحاد الأوروبي.

يعتمد برنامج الدراسات العليا "ماجستيرفى الإدارة البيئية للموارد المائية" على فلسفة منهج التخصصات البينية المتداخلة Interdisciplinary ، المتعددة Multidisciplinary ويفتح الباب أمام خريجي كليات متعددة للالتحاق بهذا البرنامج لتقييم ومجابهة المشكلات المائية محلياً وإقليمياً ووضع الحلول الموضوعية لها من خلال النظرة المتكاملة الشاملة التى تستند على قاعدة واسعة من مجالات علمية شتى من العلوم البحتة والتطبيقية زراعية وهندسية والعلوم الاجتماعية والقانونية والاقتصادية.

وهذا البرنامج له أهمية كبرى لجمهورية مصر العربية ودول المنطقة العربية والتي تعانى من شح في المياه والتي تسعى إلى تحسين نوعيتها وترشيد استخدامها بغرض إيجاد توازن بين العرض والطلب.

تم إعداد هذا البرنامج من قبل قسم الأراضي والمياه بالتعاون مع أربع جامعات أوروبية هم جامعة Pavia بإيطاليا، جامعة Warsaw الزراعية ببولندا، جامعة المصادر الطبيعية بالنمسا ، جامعة أرسطو باليونان بالإضافة إلى المساهمة الفعالة من قسم الهيدروليكا والري بكلية هندسة الإسكندرية والشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي بجمهورية مصر العربية، بهدف التعرف علي النظم الأكاديمية للجامعات ألأوروبية والاستفادة منها وتوسيع قاعدة المعارف الخاصة بقضايا المياه مما يتيح فرصا كبيرة للطلاب لتنمية قدراتهم الشخصية والعلمية وتحسين أفاق المستقبل للخريجيين.

وانطلاقا من الحقيقة الجازمة بأن حل مشكلات وقضايا المياه هو ضرورة حتمية لتحقيق التنمية المستدامة والقضاء على الفقر وتحسين صحة الإنسان والبيئة فإنه من المتوقع أن يلبى هذا البرنامج رغبات قطاع المياه بتوفير الكوادر المائية والقيادات القادرة على إدارة الموارد المائية وتعظيم الاستفادة بها. ونحن إذ نقدم هذا البرنامج المتميز فإننا واثقون بعون الله من أن تنفيذ خطواته ستتم بدرجات عالية من الكفاءة حتى يتحقق من خلاله التأهيل الملائم والصحيح للطالب في هذا المجال في إطار السعي نحو إحداث نوع من التواؤم بين المتطلبات الأكاديمية والمهنية المرجوة ولتظل جامعة الآسكندرية مركزاً رائداً ومنارة مضيئة للعلم والمعرفة توظفهما أبدا التوظيف الإيجابي النافع خدمة للعلم والبيئة والمجتمع.

أهداف البرنامج

يهدف البرنامج إلى:

1-    منح درجة ماجستير، مبنية على مواد دراسية ورسالة بحثية فى مجال الإدارة البيئية للموارد المائية، تعترف بها الجامعات العالمية خاصة الأوروبية وتسهل للحاصلين عليها استمرارية الدراسة إلى درجة الدكتوراه في جامعات الاتحاد الأوروبي.

2-    تخريج متخصصين لشغل مواقع عمل متميزة فى القطاع الزراعي والصناعي وقطاع المياه والشركات ومراكز البحوث والدوائر الحكومية التى تهتم بالتخطيط وإدارة تنمية الموارد الطبيعية ومعالجة التلوث ودوائر صنع القرار

3-    تجسيد التعاون الدولي بين جامعة الأسكندرية والجامعات العالمية والاستفادة من جامعات الاتحاد الأوروبي لما لديها من خبرات واسعة وأساليب بحث متقدمه وعلاقات عميقة متنوعة مع مؤسسات التعليم العالي العالمية.

تركيب البرنامج

للحصول على درجة الماجستير في الإدارة البيئية للموارد المائية يجب على الطالب أن يجتاز بنجاح المقررات الدراسية الخاصة بالبرنامج طبقاً للساعات المعتمدة بالنظام الأوروبي.

1-    يشمل البرنامج على 120 ساعة اوروبية معتمدة يقوم الطالب بدراستها خلال عاميين والتي تقوده للحصول على درجة الماجستيرفي الإدارة البيئية للموارد المائية.

2-    يتكون البرنامج من مجموعة من المقررات الإجبارية والاختيارية يصل مجموعهما إلى 90 ساعة معتمدة أوروبية (تعادل 30 ساعات معتمدة امريكية ) بالإضافة إلى إعداد الرسالة العلمية بعدد 30 ساعة معتمدة أوروبية (تعادل 8 ساعات معتمدة امريكية).

أ‌-       المقررات العامة:

1-      تستخدم هذه المقررات لتحقيق المهارات المعرفية لتكنولوجيا والتي تكسب الطالب مهارات تمكنه دراسة المقررات المتخصصة.

2-      يمد المرشد الأكاديمي الطلاب بكيفية اختيار المقررات.

3-      يتطلب البرنامج دراسة 78 ساعة معتمدة أوروبية من المقررات الإجبارية العامة.

ب‌-   المقررات المتخصصة:

1-   تمد هذه المقررات المتخصصة برنامج الدراسة بالمهارات المعرفية التخصصية وجميعها مقررات إجبارية وهى تتطلب 54 ساعة معتمدة أوروبية حيث يساعد المرشد الأكاديمي الطلاب في ذلك.

2-      يشتمل برنامج الماجستير المقترح عمل بحث وإعداد الرسالة بما يعادل 30 ساعة معتمدة أوروبية.

3-   الطلاب الذين اجتازوا بنجاح حميع المقررات الدراسية (90 ساعة معتمدة أوروبية )بالاضافة الى إعداد الرسالة العلمية (30 ساعة معتمدة أوروبية) يمنحوا درجة الماجستيرفي الإدارة البيئية للموارد المائية.

الشروط العامة للتسجيل:

يخضع برنامج الدراسة الخاصة بهذا البرنامج تماما للقواعد العامة للائحة الدراسات العليا بكلية الزراعة، جامعة الإسكندرية كما يلي:

مادة(1): طبيعة الدراسة:

تشمل الدراسة بهذا البرنامج مقررات دراسية عالية وتدريبا في وسائل البحث العلمي واستقراء النتائج وينتهي بإعداد رسالة تقبلها لجنة الحكم.

مادة(2): تاريخ التقدم للتسجيل:

يتم فتح باب التسجيل مرة كل عام جامعي وتقدم طلبات التسجيل في الأسبوع الأول والثاني من شهر أغسطس.

مادة(3): شروط التسجيل:

  1. يشترط فى المتقدم أن يكون حاصلاً على درجة البكالوريوس فى العلوم الزراعية (تخصص أراضى ومياه أو هندسة زراعية) بتقدير عام جيد على الأقل C+ أو مايعادله.
  2. يجوز لمجلس الكلية بناء على توصية مجلس القسم قبول تسجيل الطالب الحاصل على درجة البكالوريوس فى غير التخصص من اقسام اخرى بكلية الزراعة او من كليات اخرى بعد اجتيازه أربعة مقررات تكميلية على الأكثر ويحدد ذلك مجلس قسم الأراضي والمياه ويجب ألا يقل المتوسط التراكمي لتلك المقررات عن C+ ولا تحسب له هذه المقررات ضمن ساعات البرنامج.
  3. يجوز قبول الطلاب الحاصلين على درجة البكالوريوس من أحد المعاهد العليا الزراعية مع مراعاة قرارات المجلس الأعلى للجامعات بخصوص معادلة شهادات هذه المعاهد.

 

مادة(4): نظام الدراسة والأمتحانات:

  1. يحصل الطالب على ماجستير الإدارة البيئية للموارد المائية يجب أن يدرس مقررات دراسية 90 وحدة أوروبية معتمدة ECTS (تعادل 30 ساعة معتمدة امريكية) تتكون من 13 مقررا دراسيا منها 10 مقررات إجبارية (72 وحدة أوروبية معتمدة تعادل 24 ساعة معتمدة امريكية) و 3 مقررات اختيارية (18 وحدة أوروبية معتمدة تعادل 6 ساعات معتمدة امريكية ) بالإضافة إلى البحث وإعداد الرسالة (30 وحدة أوروبية معتمدة تعادل 8 ساعات معتمدة امريكية)ولا يزيد الحد الأقصى للدراسة عن 40 وحدة اوروبية معتمدة (تعادل 15 ساعات معتمدة امريكية) في الفصل الدراسي الواحد.
  2. يكون الامتحان تحريرياً وشفهياً وعملياً فى كل مقرر وفقاً لما يقرره مجلس الكلية ويعقد الامتحان التحريري النهائي للمقرر فى نهاية الفصل الدراسي الذي ينتهي تدريس المقرر فيه، وتقيم المقررات الدراسية طبقا للقواعد المستخدمة فى الساعات المعتمدة.

توزيع مقررات برنامج الماجستير في " الإدارة البيئية للموارد المائية"

على الفصول الدراسية

(120 وحدة أوروبية معتمدة)

1-الفصل الدراسي الأول

الرقم الكودى

اسم المقرر

نظري

عملي

ساعة معتمدة

وحدة أوروبية

ECTS

WR 14603

الرياضة الهندسية التطبيقية

2

-

2

6

WR 14604

الإحصاء في البحث

2

-

2

6

WR 14605

الكيمياء البيئية

1

2

2

6

WR 14606

هيدروليكا مع تطبيقات هندسية

2

2

3

9

 

مقرر إختيارى

   

2

6

 

المجموع

   

11

33

2-الفصل الدراسي الثانى

الرقم الكودى

اسم المقرر

نظري

عملي

ساعة معتمدة

وحدة أوروبية

ECTS

WR 14610

نظم الري والإدارة المائية المطورة

2

2

3

9

WR 14607

الإدارة المتكاملة للموارد المائية

2

-

2

6

WR 14609

تقييم جودة المياه- الرصد والمعالجة

2

2

3

9

 

مقرر إختيارى

   

2

6

 

المجموع

   

10

30

3- الفصل الدراسي الثالث

الرقم الكودى

اسم المقرر

نظري

عملي

ساعة معتمدة

وحدة أوروبية

ECTS

WR 14608

إدارة المياه الحضرية والهندسة الصحية

1

2

2

6

WR 14611

هيدروجيولوجيا الأراضي المروية

1

2

2

6

WR 14612

تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية في إدارة المياه

2

2

3

9

 

مقرر إختيارى

   

2

6

 

المجموع

   

9

27

الفصل الدراسي الرابع

الرقم الكودى

اسم المقرر

نظري

عملي

ساعة معتمدة

وحدة أوروبية

ECTS

WR 14600

البحث وإعداد الرسالة

   

8

30


 

المقررات الإختيارية

2 – أ * خدمات المياه وإدارة التصادم

الرقم الكودى

اسم المقرر

نظري

عملي

ساعة معتمدة

وحدة أوروبية

ECTS

WR 14613

إدارة المياه العادمة

2

-

2

6

WR 14614

تخطيط مصادر المياه واتخاذ القرار

2

-

2

6

WR 14615

التشريعات والاتفاقيات المنظمة للمياه

2

-

2

6

WR 14616

هيدرولوجيا المياه السطحية والجوفية

2

-

2

6

WR 14617

الاستشعار عن بعد والصور الجوية

1

2

2

6

 

2 – ب * إدارة جودة المياه

الرقم الكودى

اسم المقرر

نظري

عملي

ساعة معتمدة

وحدة أوروبية

ECTS

WR 14618

الميكروبيولوجى البيئية

1

2

2

6

WR 14619

علم البيئة

2

-

2

6

WR 14620

اقتصاديات الموارد البيئية

2

-

2

6

WR 14621

تقنيات حماية البيئة

2

-

2

6

WR 14622

الأراضي والجودة البيئية

1

2

2

6

 

المحتوى العلمى للمقررات الدراسية لدرجة الماجستير فى

" الإدارة البيئية للموارد المائية"

يشتمل البرنامج الدراسي على 120 وحدة أوروبية معتمدة ECTS (تعادل 38 ساعة معتمدة امريكية) تتكون من 13 مقررا دراسيا منها 10 مقررات إجبارية (72 وحدة أوروبية معتمدة تعادل 24 ساعة معتمدة امريكية) و 3 مقررات اختيارية (18 وحدة اوروبية معتمدة تعادل 6 ساعات معتمدة امريكية) بالإضافة إلى البحث وإعداد الرسالة (30 وحدة اوروبية معتمدة تعادل 8 ساعات معتمدة امريكية)وفيما يلي المحتوى العلمي للمقررات:

أولاً: المقررات الاجبارية

الرياضة الهندسية التطبيقية WR14603-6ECTS) )

معادلات التفاضل العادية. عائلات المنحنيات. المسارات المتعامدة. سلسلة متواليات القوة. تحويلات لابلاس. المعادلات التفاضلية الجزئية. بعض التطبيقات على حركة الحرارة فى إتجاه واحد.

الإحصاء فى البحث WR14604-6ECTS) )

موضوعات متقدمة في تحليل التباين- تحليل البيانات- تحليل الارتباط ( الخطى والغير الخطى والمتعدد) – الطرق الإحصائية في تحليل جودة الإدارة – خصائص ومكونات النماذج الرياضية.

الكيمياء البيئية WR14605-6ECTS) )

مقدمه عن الأسس التي تتحكم فى التفاعلات الكيميائية – انتقال ومصير العناصر فى الماء والتربة والهواء والبيئة. تأثير التكنولوجيا والنشاط الإنساني على التركيب الكيميائي وصفات البيئة.

هيدروليكا مع تطبيقات هندسية WR14606-9ECTS) )

حركية تدفق السائل ( معادلة الاستمرارية، شبكة التدفق). التدفق في القنوات المكشوفة ( المقطع الأكثر كفاءة، معادلات التدفق المنتظم، القفزة الهيدروليكية). نظم توزيع المياه والتحكم في النقل . قياس التصرف المائي ( فتحات، فوهات، أنابيب، أنبوبة فينشورى، الهدارات). التدفق فى الأنابيب الموصلة تحت الضغط (مواد الأنابيب، معادلات التدفق، فواقد الطاقة). ملحقات الأنابيب الموصلة تحت الضغط ( بوابات، صهاريج، السيفونات المنكسة). الخزانات المائية ( سعة التخزين، اإنتاج، التطهير، التسرب).

الإدارة المتكاملة للموارد المائية WR14607-6ECTS) )

استخدام مفهوم الإدارة المتكاملة للموارد المائية فى الأنهار والبحيرات.إدارة المخاطر وتحليل المخاطر للنظم البيئية فى المناطق الجافة وشبة الجافة.النماذج الهيدروديناميكية لسربان المياة الجوفية والسطحية. تأثير تغير المناخ على الموارد المائية فى المناطق الجافة وشبة الجافة.دور التعاون الدولي ونقل الخبرات وتكامل البحوث في إدارة الموارد المائية

إدارة المياه الحضرية والهندسة الصحية WR14608-6ECTS) )

معرفة الأسس الهندسية الرئيسية والوسائل لتصميم وتشغيل المياه والنظم الصحية. المواضيع تشمل : مقاييس نوعية المياه، تقنيات عملية معالجة المياه، مياه العوادم، إزالة المغذيات، النظم البسيطة لتحسين الإمداد المائي، أوجه التصميم للنظم الصحية المبسطة والغير متمركزة، إدارة المواد الصلبة الحيوية، تشغيل وصيانة منشآت الإمداد المائي والصحية.والدراسات تحت هذا المنهج ستعمق المعرفة والمهارات العملية في استعمال مفاتيح الأسس البيئية والهيدرولوجية خاصة للوصول إلى صرف حضري مستديم آخذة في الاعتبار النواحي الاجتماعية والصحة العامة.

تقييم جودة المياه- الرصد والمعالجة WR14609-9ECTS) )

مصادر تلوث المياه- تدهور جودة المياه الناتج عن أسباب طبيعية ومحددات جودة المياه – التمييز بين جودة المياه القياسية المرتبطة بالبيئة وتلك المرتبطة باستخدام المياه. تقييم جودة المياه وتركيز الجودة. حالات دراسة تشمل المياه العذبة والمياه الجوفية والمياه الساحلية.استخدام النماذج الرياضية فى جودة المياه وعمليات المعالجة الخاصة بمياه الصرف الصحي والزراعي.

نظم الري والإدارة المائية المطورة WR14610-9ECTS) )

إعداد الحقل للري-الاحتياجات المائية والمقننات المائية تحت نظام توزيع المياه. إدارة إضافة مياه الري: الري السطحي، الري بالرش، الري بالتنقيط والري تحت السطحي. موائمة نظام الري مع حالات الحقل المختلفة. كفاءة الري الحقلي. الجدوى الاقتصادية لنظام الري.

هيدروجيولوجيا الأراضي المروية WR14611-6ECTS) )

أنواع الأراضي الملحية ومصادر المياه في الأراضي المروية فى المنطقة الجافة. دورات التملح. حركة المياه في الأراضي المروية. حركة المياه تحت السطحية. الميزان المائي للأراضي المروية. التسرب المائي من القنوات المائية المكشوفة في الأراضي المروية. التنبؤ بنظام حركة المياه الجوفية الحرة في الأراضي المروية.

تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية فى إدارة المياه WR14612-9ECTS) )

تصميم وتخطيط ومتابعة نظم المعلومات الجغرافية. تصميم نماذج بالكمبيوتر. الخبرة العملية في إدخال البيانات وتطبيقات عملية لاستخراج وعرض البيانات. مناقشة المواضيع المتعلقة بتجميع ومعالجة وعرض البيانات الخاصة بالاستشعار عن بعد مع التركيز على التطبيقات الفعلية في الهيدرولوجي وإدارة المياه.

ثانياً: المقررات الاختيارية (18 وحدة أوروبية)

إدارة المياه العادمة WR14613-6ECTS) )

هذا المقرر الدراسي يركز على التقنيات الحديثة لتنظيم كفاءة إعادة استخدام المياه العادمة من خلال عمليات تركيز المخلفات الصلبة، التثبيت وعزل السوائل، وطرق الاستفادة منها. تعريفات وخواص المياه العادمة. التغيرات البيئية المحتملة والصحة العامة. النظم التجميعية المختلفة للمياه العادمة. تقنيات استصلاح المياه العادمة ومقاييس إعادة استخدامها.

تخطيط مصادر المياه واتخاذ القرار WR14614-6ECTS) )

أسس نمذجة مصادر المياه ( سطحية وتحت سطحية). تقدير مصادر المياه. تقييم المصادر الثانوية ( مصادر المياه الجوفية الحضرية، مياه العوادم).التعرف على تطور الطلب على المياه بالنسبة للكمية والنوعية. تطور الخيارات للتركيبات الفيزيائية( خطط التخزين، شبكة التوزيع، منشآت التحكم). تطور في الخيارات الإدارية لتواكب الإمداد والطلب.

دور الوحدات والجمعيات الحكومية فى إدارة المياه ( المسئوليات، الحقوق، القوى التنفيذية). تقييم خيارات خطط التطور بالنسبة للمؤشرات الاقتصادية، الاجتماعية والبيئية.

تقدير عدم التحقق والمخاطرة المرتبطة بخطط التطور. أساليب صياغة القرار ذو الأوصاف والأهداف المتعددة. دور وقيمة نظم تدعيم القرار.

التشريعات والاتفاقيات المنظمة للمياه WR14615-6ECTS) )

شرع القانون بين النظرية والتطبيق. أساسيات القانون والعلاقة بين القانون والسياسة. مصادر التشريع والاتفاقيات والمعاهدات الدولية. المؤسسات والمنظمات الدولية المهتمة بالبيئة- العلاقة بين القانون وإدارة مصادر المياه مثل السيطرة والحد من التلوث- الحفاظ على البيئة

هيدرولوجيا المياه السطحية والجوفية WR14616-6ECTS) )

مصادر وتصرف المياه السطحية والجوفية. المياه الجوفية وهيدروليكا الآبار. نظم التدفق فى البئر. استكشاف المياه الجوفية. العلاقات بين الماء السطحي والماء تحت السطحي . اعتداء مياه البحر على الطبقات الحاملة للمياه فى المناطق الساحلية. تلوث المياه الجوفية. إدارة تلوث المياه الجوفية.

الاستشعار عن بعد والصور الجويةً WR14617-6ECTS) )

دراسة الاستشعار عن بعد ومكوناته والتقنيات المستخدمة- معالجة وتحليل البيانات المجمعة بالأقمار الصناعية – التقنيات المستخدمة في التحليل الكمي للبيانات المتحصل عليها منالأقمار الصناعية والصور الجوية، الرادار ونظم الميكروويف مع تطبيقات على الأراضي الزراعية وجودة المياه.

الميكروبيولوجى البيئية WR14618-6ECTS) )

التأقلم البيئي للكائنات الحية الدقيقة ( بكتريا- فطريات- طحالب) الكائنات الحية الدقيقة فى الدورات البيوجيوكيميائية (دورة الكربون- دورة النيتروجين- دورة الفوسفور- دورة الكبريت) العمليات الحيوية والميكانيكية فى البكتريا التنظيمية . الميكروبيولوجى فى الغلاف الجوى ودور الكائنات الحية الدقيقة فى تنظيف البيئة والتفاعلات مع المكونات العضوية.

علم البيئة WR14619-6ECTS) )

دراسة العلاقة بين الكائنات الحية وبعضها والبيئة التي تعيش فيها. أسس إدارة المصادر الطبيعية وحلول المشاكل البيئية.أنواع الكائنات الحية والعوامل المؤثرة على توزيع هذه الأنواع في النظام البيئي.

اقتصاديات الموارد البيئية WR14620-6ECTS) )

استخدامات علم الاقتصاد فى تحليل وحل مشكلات الإدارة البيئية. تقييم الفوائد والتكاليف الاجتماعية للسياسات البيئية- تحديد المستوى الأمثل للتلوث واختيار السياسات ذات الكفاءة العالية لتحقيقه.إدارة المصادر المتجددة ( الغابات- الأسماك- المياه) وغير المتجددة ( المعادن والبترول) باستخدام النماذج الرياضية.

تقنيات حماية البيئة WR14621-6ECTS) )

مصادر تلوث الهواء والماء والتربة – طرق الحماية من التلوث- تقليل الملوثات- مصادر الطاقة البديلة وتطبيقاتها، تقنيات معالجة مخلفات الصناعة والصرف الصحي.أساسيات إدارة المخلفات – تدوير المخلفات

الأراضي والجودة البيئية WR1422-6ECTS) )

المغذيات (نيتروجين- فوسفور- كبريت) وجودة البيئة. تخطيط وإدارة المغذيات. الكيماويات العضوية في البيئة- تلوث البيئة بالعناصر الثقيلة والمبيدات والعناصر المشعة – مواصفات وشروط الجودة البيئية للأراضي. تقييم تلوث الأراضي والمعالجة.