fbpx

شروط التسجيل:

 

يشترط التالي في تسجيل الطالب لدرجة دكتوراه الفلسفة بالإضافة للشروط الواردة في ماده (5):

 

  1. 1.أن يكون حاصلاً على درجة ماجستير في فرع التخصص من إحدى الجامعات المعترف بها من المجلس الأعلى للجامعات.
  2. 2.يجوز لمجلس الكلية بناء على اقتراح مجلس القسم المختص قبول تسجيل الطالب الحاصل على درجة الماجستير في غير فرع التخصص. وفي حالة إقرار عدد من المقررات الدراسية التكميلية في مستوى البكالوريوس أو الماجستير والتي يراها القسم ضرورية فإنه يجب على الطالب اجتيازها بنجاح. بحيث لا يتجاوز عدد المقررات التكميلية عن أربعة مقررات وفى حالة زيادتها عن أربعة مقررات يقضى الطالب سنة تأهيلية للنجاح في هذه المقررات كشرط للقيد في الدراسة التمهيدية أو التسجيل للرسالة ولا تحسب له هذه المقررات ضمن ساعات البرنامج.
  3. 3.يعقد للطالب امتحان شامل Comprehensive Exam تحريريا ثم شفويا في مجال التخصص بعد اجتياز المقررات الدراسية بنجاح ومتوسط تراكمي للدرجات CGPA لا يقل عن C+، و إلا وجـب على الطالب التسـجيل في مقررات إضافيـة أو إعادة بعض المقررات لتحسين متوسط تقدير الدرجات . يهدف الامتحان الشامل إلى قياس قدرة الطالب عمقا وشمولاً في استيعاب موضوعات التخصص الرئيسي والتخصصات الفرعية المساندة ويهدف إلى قياس قدرة الطالب المنهجية على التأمل والتحليل والاستنتاج واقتراح الحلول المناسبة لما يعرض عليه من أسئلة. بعد اجتياز الطالب للامتحان الشامل يتقدم بطلب لتسجيل موضوع الرسالة.
  4. 4.حسب طبيعة بحث الرسالة، وبعد اجتياز الطالب 30 % علي الأقل من ساعات المقررات الدراسية بنجاح بتقدير CGPA لا يقل عن C+ لجنة الإشراف ثم يتقدم الطالب بطلب لتسجيل موضوع الرسالة وذلك قبل اجتيازه الامتحان الشامل على أن يجتازه خلال فترة لا تتجاوز فصلين دراسيين متتاليين من تاريخ تسجيل موضوع الرسالة.
  5. 5.يعرض الطالب خطة البحث في سيمينار للقسم قبل التقدم بتسجيل موضوع الرسالة وعرضه على مجلس القسم.
  6. 6.الحصول على الرخصة الدولية للحاسب الآلي ICDL وتحديد مستوى اللغة الأجنبية كشرط لنيل درجة الدكتوراه ووفقاً للقرارات المنظمة الصادرة من مجلس الجامعة، ما لم يجتازهم الطالب بنجاح أثناء الدراسة السابقة.
  7. 7.بعد نجــاح الطالب في جميع المقررات الخاصة بالدرجة بمتوســـط تراكمي للدرجات CGPA لا يقل عن والانتهاء من موضوع الرسالة يتم عرض تقرير صلاحية الرسالة على مجلس القسم.
  8. 8.تمنح درجة الدكتوراه للطالب الذي يجتاز مناقشة رسالته العلمية وجميع متطلبات الدرجة وذلك بناءً على اقتراح مجلس القسم وموافقة مجلس الكلية. ولا يرصد التقدير أو المعدل التراكمي للدرجات في شهادة الدكتوراه.

 

الساعات الدراسية للبرنامج:

 

1. لكي يحصل الطالب على درجة الدكتوراة يجب أن يدرس 24 ساعة معتمدة منهم 50 % علي الأقل من المقررات الدراسية الخاصة بالقسم العلمي المسجل به الطالب ( منها 6 ساعات من المقررات الإجبارية– يتم اختيارها من قائمة المقررات الأساسية). مع ضرورة قيام الطالب بدراسة مقرر الإحصاء وتصميم التجارب بواقع 3 ساعات معتمدة ضمن عدد الساعات الإجمالية للدراســة إذا لم يكن الطــالب قد اجتــازه في مرحلة الماجستير. ويضاف إلي ذلك  24 ساعة معتمدة للرسالة بحيث يصل عدد السـاعات الإجمالية للحصول على الدرجة إلي 48 ساعة معتمدة ، بالإضافة إلي ما سـبق لابد أن يجتـاز الطالب مقرر القواعــد العلمية لكتابة الرسـائل والأبحــاث 00650 ،(بدون ساعات معتمدة ) كمتطلب داخلي للحصول علي الدرجة إذا لم يكن الطالب قد اجتازه في مرحلة الماجستير.

 

  1. 2.الحد الأدنى للحصول على درجة الدكتوراه ثلاثة أعوام علي الأقل منذ تسجيل الطالب للدراسة الخاصة بالدرجة.

 

هيئة الإشراف:

 

  1. 1.يقر مجلس الكلية تشكيل لجنة الإشراف على الطالب المسجل لدرجة الدكتوراه بناء على اقتراح مجلس القسم ووفق خطة القسم البحثية من بين الأساتذة أو الأساتذة المساعدين. ويجوز للمدرسين الاشتراك في الإشراف ويجوز للطالب الاختيار بين عدد من الموضوعات البحثية المطروحة طـبقاً للقواعد الموضوعة لكل تخصص.
  2. 2.في حالة قيام الطالب ببحث خارج الجامعة يجوز بموافقة مجلس الكلية أن يشترك في الإشراف احد المتخصصين من حملة درجة الدكتوراه في مجال التخصص من الجهة التي يجرى فيها البحث. وفي جميع الأحوال لا تزيد لجنة الإشراف عن أربعة أعضاء و على أن يكون المشرف الرئيسى من الكلية.
  3. 3.في حال سفر أحد المشرفين ولم يمض على إشرافه عام فلمجلس الكلية أن يرفع اسمه من لجنة الإشراف بناء على اقتراح مجلس القسم ، وفي حالة إعارة المشرف بعد عام من الإشراف فعلية أن يقدم تقريرا علميا عن الرسالة قبل السفر .
  4. 4.يحرر المشرفون على الرسالة تقريراً دورياً عن مدى تقدم الطالب كل ستة أشهر من تاريخ تسجيل خطة البحث. ويتم التوقيع عليه من قبل لجنة الإشراف مجتمعة، وفي حالة اختلاف آراء أعضاء لجنة الإشراف يقوم القسم العلمي بدراسة الحالة واتخاذ القرار المناسب. تعتمد التقارير من مجلس القسم ولجنة الدراسات العليا بالكلية ويتم إخطـار الطالب عن طريق إدارة الدراســات العليا بالكلية برأي لجنة الإشراف عن مدى تقدمه في الرسالة ( استمرار التسجيل أو إنذار الطالب أو إلغاء تسجيل الرسالة).

 

يلغى تسجيل الطالب إذا حرر له ثلاثة تقارير دورية تفيد بأن أداءه غير مرض وذلك بعد توجيه ثلاثة إنذارات له.

 

لجنة الحكم:

 

تتقدم لجنة الإشراف على الرسالة بعد الانتهاء من إعدادها إلى مجلس القسم المختص تمهيدا للعرض على مجلس الكلية بالآتي:

 

1. تقرير عن صلاحية الرسالة للمناقشة موضح به مستواها العلمي والبحثي والإضافات العلمية التي قام بها الباحث، و يقوم بالتوقيع عليه جميع المشرفين. كما تقدم لجنة الإشراف اقتراحاً بتشكيل لجنة الحكم على الرسالة.

 

2. يشكل مجلس الكلية بناء على اقتراح مجلس القسم المختص لجنة الحكم على الرسالة من ثلاثة أعضاء أحدهما المشرف على الرسالة والعضوان الآخران من بين الأساتذة بالجامعات ويكون رئيس اللجنة أقدم الأساتذة وفي حالة تعدد المشرفين يجوز أن يشتركوا في اللجنة على أن يكون لهم صوت واحد. ويجوز أن يكون العضوان أو أحدهما من الأساتذة السابقين أو ممن في مستواهم العلمي من الأخصائيين وذلك بشرط أن يكون أحدهما على الأقل من خارج الجامعة. ويتم اعتماد تشكيل لجنة الحكم من نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث .

 

3. يتم تقديم ما يفيد نشر أو قبول بحث أو أكثر من الرسالة في أحد المجلات العلمية المتخصصة أو احد المؤتمرات العلمية المتخصصة وذلك قبل تشكيل لجنة الحكم والمناقشة.

 

  1. 4.يجوز أن تتم المناقشة بحضور أحد ممثلي لجنة الإشراف في لجنة الحكم في حالة تعذر حضور المشرفين الآخرين.

 

5. إذا لم تناقش الرسالة خلال ثلاثة أشهر من تاريخ اعتماد الجامعة لتشكيل لجنة الحكم يعاد اعتماد اللجنة بنفس الأعضاء مرة أخرى وفي حالة اشتراك ممتحن أجنبي يجوز أن تمتد هذه الفترة إلى أربعة أشهر وفي حالة عدم انعقاد اللجنة يتم تغيير تشكيل اللجنة بلجنة أخرى.

 

6. يقدم كل عضو تقريرا منفردا وافيا عن مدي صلاحية الرسالة للمناقشة وتقوم اللجنة مجتمعة بمناقشة الطالب علانية في محتويات الرسالة وما يتعلق بموضوع البحث وعلي اللجنة أن تقدم تقريرا جماعيا مفصلا بنتيجة المناقشة للعرض علي مجلس القسم ثم مجلس الكلية . وللجنة الحكم أن توصى بإعادة الرسالة إلى الباحث لاستكمال ما تراه من نقص على أن تتقدم بتقرير جماعي للقسم المختص توصى فيه بمنح الطالب مهلة لاستكمال ملاحظاتها خلال ستة أشهر على الأكثر من تاريخ المناقشة على أن توافق لجنة الحكم أو من تفوضه على إجازة الرسالة.

7. إذا حدث خلاف في الرأي بين أعضاء لجنة الإشراف في أي شان يخص سير البحث العلمي و الإشراف وتشكيل لجنة الحكم يرفع الموضوع إلي مجلس القسم ويعتبر قرار مجلس القسم العلمي المختص في هذه الحالة ملزما لأعضاء لجنة الإشراف بعد موافقة مجلس الكلية .