fbpx

سعت كلية الطب منذ نشأتها على تأسيس المتاحف التي تخدم العملية التعليمية وتسهم في البحث العلمي وهذه المتاحف هي:

متحف التشريح

نشأة المتحف

برزت فكرة انشاء المتحف مع تأسيس كلية الطب فقام بإنشاء المتحف أ.د. يوسف حسن الاعصر عام ١٩٤٢ و كان يشرف على المتحف الدكتور يلجاكو من اوديسا ويعاونه طبيب شاب يدعى د.فهيم ميخائيل أبادير بالإضافة إلى عدد من اطباء الجراحة منهم أ.د.عادل أبو العنين وأ.د. نعيم جميعى وأ.د. نظمى يونس وعدد من المعيدين بقسم التشريح فى ذلك الوقت ، منهم أ.د. أحمد جنيد.

وبعد بلوغ د. فهيم أباديرسن التقاعد، تم تعيين د.ابراهيم يوسف مشرفاً على المتحف لمده قصيرة ثم خلفه  د.إبراهيم السعيد. وبعد حصوله على ماجستير التشريح وعلم الأجنة تم تعيينه مدرس مساعد بالقسم ثم تدرج فى الترقي كعضو هيئة تدريس بالقسم.

- قام أ.د. يوسف حسن الأعصر وأ.د. إبراهيم داوود حلمى بإضافة هياكل لحيوانات مختلفة وتم كذلك إضافة حيوانات محنطة للمتحف.كما تم إضافة هياكل آدمية وهياكل بلاستيكية للمتحف عن طريق شركة هاى كواليتى وعن طريق تبرعات من أعضاء هيئة التدريس.  

- أما عينات الامبريولوجى فتم تجميعها عن طريق تبرع اقسام الجراحة والنساء والتوليد بالعينات.

مقتنيات متحف التشريح

يقع متحف قسم التشريح بكلية طب الأسكندريه بالفاصل التعليمى بمبنى المواساه بالدور الأول. مقتنيات المتحف كلها تسهم في فهم تشريح الجسم الآدمي أو معرفة العيوب التي قد تحدث فيه وهي تشمل ما يلي: 1. عدد كبيرمن عظام الجسم الآدمي المختلفه تم ترتيبها بصورة منظمة لمساعدة الطلاب على سهولة استخدامها للدراسة.

2. عدد من الجارات توضح الأجزاء التشريحية للجسم الآدمي موزعة كالآتى:

    أ. عدد 13 عينة للطرف العلوي

    ب. عدد 11 عينة للطرف السفلي

    ج. عدد 13 عينة للرأس والعنق

    د. عدد 10 عينات للمخ

    ه. عدد 10 عينات للجزع

    و.  عدد 15 عينة محفوظة بالشمع لاجزاء الجسم المختلفة

3. عدد 19 عينة محفوظة في جارات توضح العيوب الخلقية لأجهزة الجسم المختلفة.

4. نماذج و جارات توضح قطاعات مختلفة فى أجزاء متعددة من جسم الأنسان.

5. عدد من الهياكل لحيوانات مختلفة لمقارنتها يالهياكل الآدمية.

6. عدد من الحيوانات المحنطة.

7. مكتبه صوتية يوجد بها تسجيلات صوتية و فيديوهات لتبسيط شرح مادة التشريح الآدمى.

8.  عدد من الكتب و المراجع العلميه.

دور متحف التشريح

يسهم المتحف بشكل فعال في العملية التعليمية إذ يوفر للطلاب العينات التشريحية التي تساعد على فهم الجانب العملي لمادة التشريح كما يوفر للطلاب امكانية دراسة واستعارة العظام لتحقيق نفس الهدف. كما يخدم المتحف عملية البحث العلمي بتوفير العينات التشريحية التي يحتاجها الباحثون وطلاب الدراسات العليا لإجراء بحوثهم العلمية. يضاف إلى ذلك فإن المتحف يقوم بدور مجتمعي من خلال تنظيم زيارات مدرسية منتظمة على مدار العام لطلاب المدارس الثانوية لتشجيعهم على الألتحاق بكلية الطب وتكوين فكرة مبسطة عن طبيعة الدراسة بالكلية.

متحف الباثولوجي

نشأة المتحف

أنشأ متحف العينات المرضية بقسم الباثولوجي عند انشاء القسم سنة ، ثم نقل المتحف إلي مقره الحالي في مبنى المواساة الجامعي سنة 2010 عند نقل الأقسام الأكاديمية إلى المواساة. المتحف عبارة عن قاعة تضم فترينات عرض للعينات المرضية.

مقتنيات متحف الباثولوجي

يقع المتحف بالدور الأول بمبنى المواساة ويضم 7 دواليب أو فترينات عرض تحوي عينات لطلاب مرحلة البكالوريوس، و14 دولاب تحوي عينات لطلاب مرحلة الدراسات العليا. إجمالي عدد المقتنيات 1021 عينة (235 لمرحلة البكالوريوس و786 للدراسات العليا) وتشمل أمثلة لجميع أجهزة الجسم.

دور متحف الباثولوجي

يقوم المتحف بدور تعليمي حيث يسهم في الدراسة التطبيقية للعينات المرضية المرتبطة بالمقررات الدراسية، كما يسهم في البحث العلمي لطلاب الدراسات العليا.

متحف تاريخ الطب

نشأة المتحف

يقع المتحف في مبنى المؤتمرات بكلية الطب بالشاطبي بالدور الأول. صاحب فكرة انشاء المتحف هو ا.د. مصطفى شحاته الذي أخذ على عاتقه انشاء المتحف في ظل عمادة ا.د. عبد العزيز هلال ليتم الافتتاح عام 2006.

مقتنيات متحف تاريخ الطب

يحتوي المتحف على مقتنيات تشرح تاريخ الطب منذ العصر الفرعوني حتى العصر الحديث ليضم:

  • نسخ من تماثيل أشهر الأطباء في مصر القديمة
  • بعض القطع الاثرية التي ترجع الي مصر القديمة والتي قام د. زاهي حواس بإهدائها للمتحف.
  • نسخ من أوراق البردي الطبية القديمة.
  • بعض الكتب الطبية القديمة
  • بعض الآلات والأدوات الطبية القديمة والتي ترجع أقدمها للقرن التاسع عشر
  • عينات من النباتات الطبية
  • لوحة توضح تسجيل المواليد في مصر والاحتفال بميلادهم عبر العصور
  • صور لأشهر الأطباء عبر عصور التاريخ
  • لوحة توضح تطور منضدة العمليات عبر عصور التاريخ

سياسة الاقتناء بالمتحف تعتمد على التبرعات والهدايا سواء من الأطباء أو من الشخصيات العامة.أي أن جميع المقتنيات هي اهداء من الأطباء فيما عدا المقتنيات الاثرية المهداة من د. زاهي حواس. جميع المقتنيات مسجلة في سجلات يصل عددها الى 15 سجل، موضح فيها اسم المتبرع وتاريخ التبرع وعدد وطبيعة القطع المتبرع بها.