fbpx

mblogo

التعليم والتدريب في مجال البنية التحتية للمعلومات المكانية والعلوم الأرضية في شمال افريقيا

mb1

 

تعتري المجتمعات العمرانية العديد من التحديات مثل التغيرات المناخية والنمو السكاني وامان الغذاء والطاقة. وحتى يتمكن متخذ القرار من مواجهة تلك التحديات، فهو في حاجة إلى البيانات المكانية الجيدة التي يمكن الاعتماد عليها. ومن هذا المنطلق فإن البنية التحتية للبيانات المكانية تعتبر اطاراً جيداً لاستغلال البيانات المتاحة وبخاصة من خلال المؤسسات التعليمية والقطاعات العامة والخاصة بالمجتمع.

إن منطقة شمال افريقيا تواجه نفس التحديات العمرانية السابقة والتي تتطلب توافر لقواعد بيانات مكانية يمكن الاعتماد عليها في تحليل النمو والتغيرات المناخية والمخاطر البيئية المختلفة. وفى عديد من الدول يعتبر توافر مثل هذه البيانات من الأمور الصعبة التي تمثل تحدى لكل من المجالات الاكاديمية المعنية بالتحليل والدراسة وكذلك متخذ القرار.

ولهذا يهدف هذا المشروع إلى:

  • بناء القدرات والمهارات المطلوبة في مجال البنية التحتية للمعلومات المكانية والاستشعار عن بعد مع الجامعات المشاركة في المشروع
  • المساهمة في توفير المناهج التعليمية والدورات الاكاديمية الخاصة بالبيانات المكانية وادخالها في مناهج الهندسة والزراعة
  • المساهمة في تطبيق البرامج التعليمية السابقة
  • مساعدة الجامعات المشاركة في تطبيق إطار البنية التحتية للمعلومات المكانية في جامعاتهم
  • الترويج للمدخل الحديث المتبع في أوروبا لمثل هذه الدراسات

ويتوقع ان يسهم المشروع في تكوين مجموعة من الأكاديميين والخبرات المرتفعة المتدربة في مجالات التحليلات والبيانات المكانية بحيث يمكن ان تساهم هذه الخبرات مستقبلا في نشر العلم والمداخل الحديثة في التحليلات المكانية في باقى المجتمعات الاكاديمية وكذلك مساعدة متخذ القرار بالمعلومات والبيانات والتحليلات المكانية.

يشمل المشروع عدد 14 جامعة ومؤسسة تعليمية متعاونة من كل من الاتحاد الأوروبي (5 جامعات ومؤسسات) وشمال افريقيا (9 جامعات ومؤسسات). ويتوقع ان ينتج عنه مجموعة من البرامج والمناهج التعليمية في مجال نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد (بنية تحتية للمعلومات المكانية)، علاوة على عملية التدريب والاعداد للمدرسين والطلاب، وتبادل الخبرات في مجالات التدريس والتقنيات المرتبطة بهذه المجالات العلمية.

mb3

اتصل بنا لمزيد من المعلومات

www.seed4na.eu  mb34

  عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.mb5

الباحث الرئيسى

أ.د. هانى محمد عبد الجواد عياد

أستاذ التخطيط العمرانى

قسم الهندسة المعمارية – كلية الهندسة

جامعة الإسكندرية

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.