fbpx

6392399c adf7 472d b88d f8e0dc1d176b

 

 

تحت رعاية السيد الأستاذ الدكتور عبد العزيز قنصوة، رئيس جامعة الإسكندرية والسيد الأستاذ الدكتور هاني خميس أحمد عبده، عميد كلية الآداب وبإشراف الدكتورة أماني الرمادي، الأستاذ بقسم المكتبات والمعلومات بالكلية، قدمت اللجنة الثقافية بقسم المكتبات والمعلومات ورشة عمل بعنوان " تصميم الكتب والمجلات الإلكترونية" في الفترة من 28 فبراير وحتي 7 مارس 2023 وذلك بواقع عشرة ساعات من خلال منصة زووم.

 


قامت بالتدريس في ورشة العمل الدكتورة دينا الكردي، المدرس بقسم اللغة الفرنسية بالكلية، وبدأت الفعالية بترحيب الأستاذة الدكتورة أماني الرمادي بالطلاب الحضور، وتوجيه الشكر لمعالي رئيس الجامعة، وسيادة عميد الكلية لرعاية هذه الورشة، وإتاحة الفرصة لمثل هذه الأنشطة الطلابية النافعة، ثم الترحيب بالدكتورة/ دينا الكردي، التي بدأت حديثها بتوجيه الشكر والتقدير لمعالي رئيس الجامعة، وسيادة عميد الكلية لدعم الأنشطة الطلابية بكل أنواعها، ثم توجهت بالشكر والامتنان للأستاذة الدكتورة/ أماني الرمادي رئيس اللجنة الثقافية بقسم المكتبات والمعلومات لدعوتها للتدريس في هذه الورشة.
بعد ذلك أوضحت الدكتورة/ دينا الكردي أن الهدف من ورشة العمل هو إكساب المتدربين معرفة ،ومهارات حول الطرق الرقمية المناسبة لتصميم الكتب والمجلات الإلكترونية، بالإضافة إلى تدريبهم على تصميم كتب أو مجلات إلكترونية تفاعلية.
وقد اشتملت محاور الفعالية على ما يلي:
١-التعريف بالكتب والمجلات الإلكترونية.
٢-تسليط الضوء على أشهر البرمجيات التي تساعد على تصميم الكتب الإلكترونية.
٣- لفت الانتباه إلى أشهر البرمجيات المفتوحة المصدر التي تعين على تصميم المجلات الإلكترونية.
٤- التعريف بأشهر البرمجيات لتصميم المجلات، والكتب التفاعلية.
5-تدريب الحاضرين عمليا ًعلى كيفية تصميم الكتب والمجلات الإلكترونية، والتفاعلية؛ سواء كانت موجهة إلى الكبار أو إلى الأطفال.
وقد اتسمت الفاعلية بالحرص على أن يقوم المتدربون بالتطبيق العملي على كل البرمجيات التي طرحتها الدكتورة/ دينا الكردي؛ مع تصحيح أخطائهم، وتوجيههم، وإرسال المادة العلمية إلى بريد كل منهم بعد كل محاضرة

فقد كانت تقوم بعرض كيفية استخدام الأداة وتعطي بعد ذلك المجال للمتدربين الوقت لتطبيقها؛ وقد قام عدد منهم بالفعل بتنفيذ عدد من الكتب والمجلات التفاعلية الإلكترونية سواء للصغار أو الكبار؛ وقد استمتع الجميع بالحضور والتعرف على كل هذه البرمجيات والتطبيقات النافعة .

من هذه البرمجيات التي استخدمها المتدربون -على سبيل المثال وليس الحصر - Genial.ly/Madmagz/Visme/Calaméo.
وجدير بالذكر أن هذه البرمجيات تحتوي على العديد من الإمكانات لتصميم المزيد من الأشياء غير الكتب والمجلات؛ مثل السيرة الذاتية، والمطويات الدعائية، والعروض المرئية Videos، والشهادات التقديرية، وغير ذلك.
واختُتمت ورشة العمل بتوصية الأستاذة الدكتورة/ أماني للمتدربين بأن يستفيدوا من كل هذه البرمجيات والتطبيقات- بل وكل ما هو متاح عبر الإنترنت- ولكن مع الحرص على ألا يُصابوا بأيٍ من مخاطر هذه الشبكة، حيث أن بعض البرمجيات تشترط أن تحصل على كل بيانات وملفات المستخدِم المتاحة عبر بريده أو جهازه، أو حسابه على يوتيوب، أو غير ذلك.... فالإنترنت سلاح ذو حدين ،لذا يجب توخي الحذر أثناء استخدامها، والإفادة منها ، والبحث عن بديل للبرمجيات التي تشترط شروطاً مُجحِفة للمستخدم.
من ناحيةٍ أخرى، فقد لفتت الدكتورة/ أماني انتباههم إلى ضرورة الحفاظ على حقوق الملكية الفكرية لأصحاب الصور والبرمجيات، وغيرها من المصادر المتاحة عبر الإنترنت.
وفي نهاية الفعالية أوصت الدكتورة/ دينا المتدربين بأن يمارسوا ما تعلموه حتى يزدادوا خبرة في استخدامه، وأن يحاولوا استكشاف المزيد من البرمجيات النافعة، وأن يتواصلوا مع سيادتها إن احتاجوا للمشورة ؛ ثم تقدمت الأستاذة الدكتورة/ أماني بجزيل الشكر والتقدير للدكتورة الموقرة / دينا الكردي على ما بذلته من وقتها الثمين، وجهدها المتميز، وما قدمته من علم مفيد، وخبرة نافعة للمتدربين.