fbpx

 الوحدات ذات الطابع الخاص

يوجد بجامعة الإسكندرية مجموعة من الوحدات ذات الطابع الخاص بلغت حتى عام 2014/2015 ثمانية وأربعين وحدة توزعت بين كليات ومعاهد الجامعة لتتواجد فى أثنتى وعشرين مؤسسة منها؛ لتقدم هذه الوحدات الخدمة لثمانمائة وستة وتسعين جهة مختلفة خلال العام المنصرم محققة دخلاً اجمالياً قدره سبعة وثلاثين مليوناً وماءة وستة ألفاً وأربعمائة وستة وثلاثين جنيهاً مصرياً بصافى للدخل قيمته عشرين مليوناً وسبعة وأربعة وستين ألفاً ومائتين وستة عشر جنيهاً مصرياً.

أ-عدد الوحدات ذات الطابع الخاص

تباينت أعداد الوحدات ذات الطابع الخاص فى توزيعها على كليات ومعاهد الجامعة الثلاثة والعشرين؛ متأرجحة بين عدم وجود وحدة ذات طابع خاص ووجود تسع وحدات بأكملها فى مؤسسة واحدة من مؤسسات الجامعة. فقد شهدت كلية زراعة الشاطبى وجود اكبر عدد من الوحدات ذات الطابع الخاص التى تقدم خدماتها لعدد كبير من الجهات وبلغ عدد هذه الوحدات تسع وحدات، تلاها فى الترتيب من حيث عدد الوحدات كل من كلية الحقوق وكلية التجارة والمعهد العالى للصحة العامة بعدد أربع وحدات لكل منها، وجاءت كلية الهندسة فى المرتبة الثالثة بعدد ثلاثة وحدات بينما يأتى فى المرتبة الرابعة كل من كلية الآداب وكلية الصيدلة وكلية التربية وكلية طب الأسنان وكلية التربية الرياضية بنين بعدد وحدتين‘ ثم حل فى المرتبة الرابعة كل من كلية الطب ومعهد البحوث الطبية وكلية الطب البيطرى ومعهد الدراسات العليا والبحوث وكلية السياحة والفنادق وكلية الفنون الجميلة وكلية التربية الرياضية للبنات وكلية زراعة سابا باشا وكلية التربية النوعية وكلية رياض الأطفال وكلية الدراسات الاقتصادية والعلوم السياسية؛ بينما خلت كلية التمريض من أية وحدة ذات طابع خاص.

ويوضح الشكل التالى بيان توزيع الوحدات ذات الطابع الخاص على كليات ومعاهد جامعة الإسكندرية.

ب-اجمالى دخل الوحدات خلال 2014/2015

حققت بعض الوحدات ذات الطابع الخاص بكليات ومعاهد جامعة الإسكندرية دخلاً خلال العام الجامعى 2014/2015 بينما لم تحقق بعض هذه الوحدات اية دخل على الاطلاق من واقع البيانات الصادرة عن تلك المعاهد والكليات؛ فقد بلغ عدد الكليات والمعاهد التى حققت دخلاً خلال تلك الفترة عدد سبعة عشر مؤسسة بينما لم تحقق خمسة مؤسسات منها أية دخل خلال تلك الفترة بوحداتها البالغة أثنتى عشرة وحدة ذات طابع خاص أى أن 25% من الوحدات ذات الطابع الخاص بمؤسسات جامعة الإسكندرية لم تحقق أية دخل لها خلال العام الجامعى 2014/2015؛ وأن كل ما تحقق من دخل خلال تلك الفترة جاء من خلال ستة وثلاثين وحدة من الوحدات القائمة والبالغ عددها ثمانية وأربعين.

وقد تصدرت كلية الهندسة المشهد فى تحقيق الدخل من وحداتها الثلاثة محققة أربعة عشر مليوناً وثلاثمائة وثلاثة آلاف وثمانمائة وثلاثة وخمسين جنيهاً مصرياً خلال العام المنقضى بما يعادل 39% من اجمالى دخل وحدات الجامعة ككل خلال تلك الفترة؛ بينما جاءت كلية زراعة الشاطبى فى المرتبة الثانية محققة سبعة ملايين وسبعمائة وأربعة وتسعين ألفاً وأثنتى عشرة جنيهاً مصرياً من خلال وحداتها البالغة تسع وحدات بنصيب 21% من اجمالى الدخل لوحدات الجامعة ككل؛ وحققت كلية الطب البيطرى أقل قيمة فى الدخول المحققة بمقدار تسعة وثلاثين ألفاً وسبعمائة وستة وسبعين جنيهاً مصرياً.

وعلى ذلك فقد بلغ متوسط دخل الوحدة من الوحدات ذات الطابع الخاص قياساً على الدخل الاجمالى ما قيمته 773050,75 جنيهاً مصرياً/الوحدة مقارنة بكامل عدد الوحدات؛ بينما كان المتوسط قياساً على الوحدات التى حققت دخلاً فعلياً من بين هذه الوحدات هو 1030734,33 جنيهاً مصرياً/وحدة.

ويوضح الرسم البيانى التالى توزيع قيم الدخل الخاص بالوحدات ذات الطابع الخاص على كليات ومعاهد الجامعة خلال العام الجامعى 2014/2015.

ج-صافى دخل الوحدات خلال 2014/2015

بالطبع لا تمثل القيم سالفة الذكر القيمة الصافية للدخل فيما يتعلق بدخل الوحدات ذات الطابع الخاص بمؤسسات الجامعة تبعاً لما تتحمله تلك الوحدات من مصروفات خاصة بما تقدمه من ومثل صافى الدخل ما قيمته 55,96% من اجمالى الدخل المتحقق خلال العام الجامعى 2014/2015.

وحققت كلية الهندسة الصافى الأعلى بين قيم الدخل الصافية لتلك الوحدات لتمثل 55% من قيمة الدخل الصافى الاجمالى للوحدات ذات الطابع الخاص بمبلغ قيمته إحدى عشر مليوناً وأربعمائة وأثنتين وأربعين وسبعمائة وسبع جنيهات مصرية؛ وتلاها فى قمة الدخل الصافى كلية زراعة الشاطبى بقيمة سبعة ملايين وثمانية وثلاثين ألفاً وثمانمائة وتسع جنيهات مصرية لتمثل 34% من اجمالى قيمة الدخل الصافى.

وجاءت كلية الطب فى المرتبة الأخيرة بين الوحدات التى حققت دخلاً صافياً محققة عشرين ألف جنيهاً مصرياً فقط.

وقد شهد العام الماضى عدم تسجيل كل من كلية التربية ومعهد البحوث الطبية وكلية الطب البيطرى وكلية السياحة والفنادق لأية أرباح صافية من الأرباح الاجمالية التى حققتها؛ وكذلك تم تسجيل واقعة خسارة وحيدة من خلال الوحدة ذات الطابع الخاص التابعة لمعهد الدراسات العليا والبحوث والتى سجلت خسارة قيمتها ستة وثلاثين ألفاً وستمائة وستة وتسعين جنيهاً مصرياً.

وإذا ما تمت المقارنة بين قيمة الدخل الاجمالى لوحدات كل مؤسسة من مؤسسات الجامعة والدخل الصافى لها نجد أن كلية زراعة الشاطبى قد حققت 90,31% كصافى دخل من قيمة دخل وحداتها التسع وتلتها كلية الهندسة 79,99% من قيمة اجمالى دخل وحداتها الثلاثة.

ويوضح الرسم التالى قيم ما حققته الوحدات ذات الطابع الخاص بكليات ومعاهد الجامعة خلال العام الجامعى 2014/2015.

د-عدد الجهات المستفيدة من خدمات الوحدات خلال 2014/2015

تنوعت طبيعة الجهات المستفيدة من خدمات الوحدات ذات الطابع الخاص لكليات ومعاهد جامعة الإسكندرية؛ فقد تمثلت فى أفراد المجتمع المصرى وهيئاته الحكومية والعامة والخاصة ومؤسسات المجتمع المدنى المختلفة.

بلغ ما تم حصره من واقع البيانات الواردة من كليات ومعاهد الجامعة عن المستفيدين من خدمات الوحدات ذات الطابع الخاص ما يمثل ثمانمائة وستة وتسعين جهة مختلفة إلا أن هذا الرقم لا يمثل كامل المستفيدين مما تقدمه الوحدات ذات الطابع الخاص بالجامعة والذى سيتم النظر لكيفية حصره وتحديد توزيعه فى التقارير القادمة بإذن الله فى ضوء نتائج هذا التقرير ودراسته.