الدراسات الاكاديمية

{source}
<!-- You can place html anywhere within the source tags -->


<script language="javascript" type="text/javascript">
// You can place JavaScript like this

</script>
<?php
// You can place PHP like this

?>
<iframe frameBorder="0" src="/https://scholar.google.com.eg/citations?view_op=search_authors&mauthors=alexu&hl=en&oi=drw
{/source}

الامتحان التأهيلي لدرجة الدكتوراه عبارة عن مناقشات مستفيضة للجوانب العلمية مع التطرق للجوانب الإنسانية والأخلاقية والإلمام الشامل بما له علاقة بالموضوع عين التخصص من قريب أو بعيد وبشيء من الحيادية. وتقبل وجهات نظر الدارسين بل ويرحب باجتهادهم وعرضهم لأراء تحليلية جديدة ويتم ذلك في جو أكاديمي يسوده الترقب والتأهب لتخطى هذا اللقاء الذي يجب أن يعتبر من وجهه نظر الطالب ولجنة الممتحنين نقطة بداية وإضافة واعده الطالب وجامعته. وغالبا ما يتم ذلك من خلال المناقشات الشفوية إلا إذا تطلب التخصص كتابة مقال أو ما شابه . أما اختبارات تحصيل وحفظ المعلومات أو المهارات اليدوية أو الإكلينيكية أو غيرها فمن المفروض أن تتم خلال المقررات التي تبدأ مع التسجيل للدرجة وتتزامن مع عمل الطالب بالرسالة

 يهدف الامتحان التأهيلي إلى قياس قدرة الطالب على ربط الأحداث وتفسير المفاهيم العلمية المرتبطة ببرنامجه الدراسي وقياس مهارة التفكير لديه وبذلك لا يهدف الامتحان التأهيلي إلى إعادة اختبار الطالب في مقررات دراسية سبق واجتازها بنجاح

يتقدم الطالب للامتحان التأهيلي بعد تسجيله خطة البحث أو موضوع الرسالة في أي وقت على الا يناقش الرسالة إلا بعد اجتيازه الامتحان التأهيلي بنجاح.

تتكون لجنة الامتحان التأهيلي من عدد فردى من ثلاثة أو خمسة أساتذة على أن يكون من بينهم أستاذ من المشرفين على رسالة الطالب.

-   يمكن الاستعانة في لجنة الامتحان بأعضاء من خارج التخصص أو من خارج الكلية/ المعهد أو من خارج الجامعة على ألا يتجاوز عدد الممتحنين الخارجيين من عضوا واحدا في حالة اللجان الثلاثية أو عضوين في حالة اللجان الخماسية ويجوز اشتراك الأساتذة المساعدين في لجنة الامتحان عند الضرورة القصوى.

-   في حالة عدم اجتياز الطالب الامتحان التأهيلي يحق له معرفة أسباب عدم اجتيازه للامتحان من خلال قرار اللجنة الذي لابد أن يكون مسببا في تلك الحالة.

في حالة عدم اجتياز الطالب الامتحان التأهيلي يتقدم بطلب إلى مجلس القسم للسماح له للتقدم للامتحان مرة أخرى وذلك بعد مرور ثلاثة أشهر على الأقل من تاريخ دخوله الامتحان الذي يسبقه وأمام نفس اللجنة وإذا تكرر رسوبه يسمح له التقدم أمام لجنة جديدة يتم تشكيلها باقتراح جديد من مجلس القسم واعتمادها من المجالس المتخصصة

1-  يخصص 60% من الدرجة للامتحان النهائي ويخصص باقي الدرجة (40%) للاختبارات الدورية والتقييم المستمر. وفي حالة تعذر تطبيق هذا النص على بعض التخصصات في كليات ومعاهد الجامعة يعرض الأمر على مجلس الكلية ومجلس الدراسات العليا والبحوث ومجلس الجامعة لوضع القاعدة الخاصة بكل تخصص.

2-    يكون نظام احتساب النقاط لكل ساعة دراسية معتمدة كما يلي:

 

Grade

المعدل/التقدير

Points

النقاط

ترصد هذه التقديرات للطلبة الذين اظهروا أداء عالياً

Very high graduate caliber

A

4.000

A-

3.666

B+

3.333

ترصد هذه التقديرات للطلبة الذين أظهروا أداء مرضياً

Satisfactory Performance

B

3.000

B-

2.666

C+

2.333

C

2.000

ترصد هذه التقديرات للطلبة الذين اظهروا أداء أقل من المتوقع منهم

The Performance of the student is less than expected

C-

1.666

D+

1.333

يرصد هذا التقدير للطلبة الذين اظهروا أداء غير مرض

Unsatisfactory Performance

D

1.000

يرصد للطالب راسب                                                                                        Fail

F

0.000

يرصد للطالب المنسحب من مقرر                                                Withdrawal

W

---

يرصد للطالب المنسحب إجبارياً من المقرر             Forced Withdrawal   

FW

---

يرصد للطالب الذي لم يكمل متطلبات المقرر                              Incomplete

I

---

يرصد للطالب المنسحب لأداء الخدمة العسكريةMilitary Withdrawal     

MW

---

يرصد للطالب المسجل مستمع                                                           Listener

L

---

يرصد للطالب المسجل لساعات الرسالة العلمية ولم تكتمل بعد   In Progress

IP

---

يرصد للطالب عند مناقشة الرسالة العلمية بنجاح                Satisfactory

S

---

يرصد للطالب عند رسوبه في مناقشة الرسالة العلمية          Unsatisfactory

U

---

موقع الكلية

www.med.alexu.edu.eg

مدرسة طب الإسكندرية القديمة :

أنشأها بطليموس الأول 300 عام فبل الميلاد ونقل إليها علماء معبد و مدرسة هليوبلس الطبية وبل و مكتبة منف الطبية ايضا. لقد رفعت مدرسة الإسكندرية الطبية من قدر المنتسبين إليها لدرجه انه كان يكفي ان يضيف إلى اسمة  "خريج مدرسة الاسكندرية " ذلك ان ممارسة التشريح الادمى لاول مرة فى تاريخ الطب القديم كان على يد طبيب سكندرى وهو هيروفليوس مما ادى بالطبيب السكندرى إلى ان يصل إلى مستوى لم يبلغه مركز طبى عالمى آخر فى غياب التشريح الادمى الذى يحول دون معرفة تشريحية و فسيولوجية دقيقة .

وخير شاهد على ذلك ما ذكره (جالينوس) إذ يقول " أن الاسكندرية هى المكان الحيد بين المراكز الطبية فى العالم اليونانى الرومانى التى يعلم فيها أسس التشريح الآدمى " وأنه هو نفسه لم يرقى إلى مستوى تشريح القردة و الخنازير . حتى الطبيب  الرومانى (سلس) شهد بفضل مدرسة الإسكندرية فى مجال التشريح الأدمى بقوله " أن كل من (هيروفيليوس) و(أراستراتوس) قد احرزا معرفتهم المتفوقة للتشريح ,ولولا هذا الإنجاز السكندرى ما تقدمت العلوم الجراحية فى الاسكندرية و انتقلت إلى روما فيما بعد.

ولعل نشاة علم التشريح الأدمى فى الإسكندرية أدى إلى انجاز آخر رائع فى مجال العلوم الجراحية والعمليات الدقيقة التى ازدهرت فى الإسكندرية وهى ممارسة الجراحة خاصة وأن كثير من الجراحين الذين انتقلو إلى روما للعمل بها تخرجوا من مدرسة الاسكندرية.

ولقد أخذ الطبيب الرومانى عن الطب المصرى القديم بالنظام الطبى التخصصى , ذلك النظام الذى كان محل إعجاب المؤرخين القداماى (فهيرودوت) يقول " ان علم الطب مقسم بينهم فكل طبيب يتعامل مع مرض واحد فقط , بعض الاطباء متخصصون للعيون والبعض للرأس والبعض للاسنان .... كما ان هذا التخصص الطبى الذى يدين به عالم  الاطباء مصر القديمة كان متبعا فى مدرسة طب الأسكندرية

فقد كانت الأسكندرية بلا شك الرائدة فى مجال الطب سواء فى تشخيص الامراض أو علاجها والوقوف على أسبابها و أعراضها وكيفية علاجها وهى مكانة تغنى بها الشعراء القدامى وسجلها المؤرخون.

مدرسة طب الأسكندرية الحديثة :

أنشات كلية طب الأسكندرية فى العصر الحديث بقرار من الملك فاروق الاول عام 1942 وكانت ثمرةجهود جبارة بذلت من على(باشا إبراهيم) أستاذ الجراحة و (محمد محفوظ بك) أستاذ العيون .و قد استخدمت مدرسة العباسية الثانوية لتدريس المواد الاكاديمية و المستشفى الأميرى لتدريس المواد الاكلينيكية وابتدأ التدريس فى العام الاكاديمى 1943 وكان عدد خريجى أول دفعة من مدرسة طب الاسكندرية الحديثة أربع أطباء ووصل عدد الخريجين عام 2006 إلى 1071 خريج.

وفىالوقت الذى تقوم فية كلية طب الأسكندرية بتحديث مبانيها و مستشفياتها وبناء خمس مستشفيات جديدة لتواكب القرن الواحد و العشرين وافتتاح الوحدة الدولية لتعليم الطب لللأجانب والوحدة الفرنسية لتعليم الطب باللغة الفرنسية فى عام 2006 فالرغبة المستقبلية فى زيادة عدد الطلبة الدارسين للطب والرغبة فى إستقطاب أكبر عدد من الطلبة الاجانب من البلاد العربية والإفريقية لدراسة الطب فى الأسكندرية تحتم علينا بناء كلية طب جديدة على أحدث ما وصلت إلية العلوم الطبية .

 

 ادارة الكلية

عميد الكلية :  أ.د. 

وكيل شئون التعليم والطلاب :  أ.د. محمد هشام عبد المنعم

وكيل دراسات عليا : أ.د. 

وكيل خدمة مجتمع : أ.د. 

 

{mosmap width='500'|height='400'|lat='31.201689'|lon='29.906078'| zoom='18'|mapType='map'|text='كلية الطب البشرى'|tooltip='مكان كلية الطب البشري جامعة الاسكندرية'|marker='1'|align='center'}