fbpx

أخبار المنح

تعلن جامعة الإسكندرية عن منح دراسية لطلاب دول حوض النيل للحصول على درجتي الماجستير والدكتوراه من جامعة الإسكندرية للعام الجامعي 2017/2018 حيث يتم الاختيار على أساس تنافسي وتضمن المنحة الإعفاء من المصاريف الجامعية فقط طوال مدة الدراسة بحد أقصي  3 سنوات للحصول علي الماجستير، و 5 سنوات للحصول على الدكتوراه ، دون أن تتحمل الجامعة نفقات السفر أو الإقامة والمعيشة أو التأمين الصحي فهي مسئولية الطالب .

وعلي المتقدمين ملئ استمارات التقدم ونسخ من شهادتهم الدراسية وشهادة طبية بالخلو من فيروسHIV لمزيد من التفاصيل والتسجيل يرجي الدخول على الموقع الإلكتروني:      

http://nbs.alexu.edu.eg

علماً بأن آخر موعد لتلقي طلبات التقدم هو 31 مايو 2017 وسوف تكون الأفضلية للطلاب الحاصلين علي تقدير عام تراكمي "B" (65%- 74%)       أو أعلى ، أو حاصلين علي درجات علمية أعلى في مجال التخصص.

 

 

يعلن قطاع الشئون الثقافية والبعثات (الإدارة المركزية للبعثات) عن فتح باب التقدم لخطة البعثات للعام الرابع  2015/2016 من الخطة الخمسية السابعة 2012-2017 بالنظام التنافسي على أن يتم التقدم إلكترونياً  على موقــــــــع قطاع الشــــئون الثقافية والبعثات الموضـــــح بعــــدwww.mohe-casm.edu.eg  اعتبارا من

17 مايو 2016 حتى 16 يوليو 2016 على النحو التالي :ـ

 

أولاً :المجالات المتاحة للتقدم للحصول على بعثات خارجية - بعثات إشراف مشترك - مهمة علميه لإجراء أبحاث ما بعد الدكتوراه:

 

- الطاقة الجديدة والمتجددة.

- تحليه  موارد المياه.

- علوم الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات.

- علوم الحياة.

- العلوم الزراعية والتغذية.

- العلوم التجارية.

- العلوم الاجتماعية والإنسانية والتربوية.

- العلوم الهندسية والتكنولوجية النادرة والحديثة.

 

ثانيا شروط التقدم لخطة البعثات للعام الرابع 2015/2016 طبقا لكل نوع ايفاد:

 

اولا : الحصول على بعثه خارجية للدكتوراه  :-

 

·  أن يكون المتقدم معيدا أو مساعد باحث حاصلا على درجة الماجستير أو مدرسا مساعدا أو باحثا مساعدا في إحدى الجهات المدرجة بخطة البعثات وألا تقل مدة خدمته في التعين عن عامين  ( في حاله كونه معيد ولم يعين في وظيفة مدرس مساعد فيمكنه تقديم ما يفيد تعينيه في هذه الوظيفة قبل السفر ، وفى حاله عدم تعينيه سيتم استبعاده من الإعلان ).

·  ألا يزيد سن المتقدم للبعثة عن 30 عاما في تاريخ الإعلان وفقا للمادة (11) من قانون البعثات رقم 112 لسنة 1959 ، كما أجازت المادة للجنة التنفيذية بعد اخذ رأى الجهة الموفدة التجاوز عن شرط السن  لاعتبارات تتصل بالمصلحة العامة ، ويكون التجاوز بحد أقصى عامين.

·  إذا كان المتقدم مسجلا للدكتوراه فلا تزيد مده التسجيل عن عام في تاريخ الإعلان وإذا كان غير مسجل للدكتوراه فلا تزيد مدة حصوله على الماجستير عن عامين.

·  أن يكون التقدير العام للدرجة الجامعية الأولى جيد جدا على الأقل.

 

·  الحصول على 6 درجة في اختبارالـــ IELTS  أو 78 درجة تويفل دولي في IBT  عند التقدم بهذا المستوى للدول الناطقة باللغة الانجليزية أو المستوى الأعلى التي تطلبه الجامعات الأجنبية صلاحية الشهادة لمده سنتين من تاريخ الامتحان ويقدم أصل شهادة اللغة .

·  بالنسبة لتخصص اللغات فيتم إعفائه من تقديم المستوى اللغوي المطلوب إذا كان التخصص متفق مع لغة دوله الإيفاد كما يتم إعفاء الحاصلين علي الماجستير من الخارج من شرط اللغة بشرط أن تكون الدراسة بنفس اللغة ، و الحصول على المستوى اللغوي المطلوب للدول غير الناطقة باللغة الانجليزية و تكون الدراسة بها بلغة غير الانجليزية وفقا للمستويات المحددة لكل لغة عند السفر .

·  أن يكون قد أدى الخدمة العسكرية أو أعفى منها .

·  ألا يكون قد سبق حصوله على بعثة أو منحة مقدمة للدولة بغرض الحصول على الدكتوراه وفى حاله تقدمة على منحه مقدمة للدولة ولم يبت بقبوله فيها عند الإعلان للبعثات يتم إيفاده على المنحة عند قبوله بها  ويقدم تنازلا عن البعثة حتى لا تضيع المنحة على الدولة.

·  استمارة البيانات تكون معتمدة من الجهة الموفدة.

·  الالتزام بالتخصصات السابقة ماعدا تخصص ( الطب البشرى –طبالأسنان ).

·  أن يكون المتقدم حاصلا على الماجستير في تخصص البعثة.

·  يتم التنفيذ للبعثات الخارجية  خلال عام  من تاريخ اعتماد النتيجة.

 

الأوراق المطلوبة بالنسبة للبعثة الخارجية للحصول على الدكتوراه من الخارج :

 

·  بيان معتمد بالدرجة الجامعية الأولى والتقدير العام في التخرج باللغة الإنجليزية.

·  بيان التقديرات في جميع المواد المختلفة في جميع سنوات الدراسة والتقدير العام في كل سنه دراسية على حده.

·  شهادة معتمدة تثبت الحصول على الماجستير أوما يعادلها باللغة الانجليزية.

·  شهادة بتاريخ التسجيل في حالة أن يكون مسجلا للدكتوراه.

·  أن يكون المتقدم حاصلا على الماجستير في تخصص البعثة.

·  الحصول على 6 درجة في اختبارIELTS  أو 78 درجة تويفل دولي في IBT  عند التقدم بهذا المستوى للدول الناطقة باللغة الانجليزية أو المستوى الأعلى التي تطلبه الجامعات الأجنبية  صلاحية الشهادة لمده سنتين من تاريخ الامتحان ويقدم أصل شهادة اللغة  وبالنسبة لتخصص اللغات فيتم إعفائه من تقديم المستوى اللغوي المطلوب إذا كان التخصص متفق  مع لغة دوله الإيفاد كما يتم إعفاء الحاصلين علي الماجستير من الخارج من شرط اللغة بشرط أن تكون الدراسة بنفس اللغة و الحصول

على المستوى اللغوي المطلوب للدول غير الناطقة باللغة الانجليزية و تكون الدراسة بها  بلغة غير الانجليزية وفقا للمستويات المحددة لكل لغة عند السفر.

·  إقرار معتمد بان المتقدم لم يسبق حصوله على بعثة أو منحة أو مهمة علمية عن طريق البعثات ( بعثه داخليه –إشرافمشترك–بعثةخارجية–مهمةعلمية–منحةمقدمةللدولة–احدالبرامجعلىنفقةالبعثات– أوإيبرنامجمنالبرامجالممولةمنالبعثات ).

·  مشروع خطة الدراسة للدكتوراه فيما لا يزيد عن ثلاثة صفحات معتمده.

·   ما يفيد موقفه من الخدمة العسكرية.

·  مايفيد موافقة مبدئية من احد الأساتذة الأجانب أو أستاذين مختلفين بدولتين مختلفتين على الخطة البحثية إن أمكن مع مراعاة الترتيب الاكاديمى للجامعة وللجنة العلمية الحق في المفاضلة بينهما.

·  موافقة جهة العمل للتقدم لهذه البعثات معتمد من السيد الأستاذ الدكتور نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث.

·   توضيح أسماء ثلاثة أساتذة  مختلفين يمكن الرجوع إليهم عند الحاجة مع توضيح الاتصال بهم.

·  استمارات بيانات معتمدة عربي وانجليزي.

 

ثانيا : ـ  الحصول على بعثة إشراف مشترك:

 

·    أن يكون المتقدم معيدا أو مساعد باحث حاصلا على درجة الماجستير أو مدرسا مساعدا أو باحثا مساعدا في إحدى الجهات المدرجة بخطة البعثات وألا تقل مدة خدمته في التعين عن عامين  ( في حاله كونه معيد ولم يعين فى وظيفة مدرس مساعد فيمكنه تقديم ما يفيد تعينيه في هذه الوظيفة قبل السفر ، وفى حاله عدم تعينيه سيتم استبعاده من الإعلان ).

·    ألا يزيد سن المتقدم للبعثة عن 35 عاما في تاريخ الإعلان.

·    أن يكون التسجيل  للدكتوراه كشرط للسفر على ألا يزيد التسجيل عن عامين في تاريخ الإعلان.

·    أن يكون المتقدم حاصلا على الماجستير في تخصص البعثة.

·    الحصول على 5.5 درجات في اختبار IELTS أو 59 درجة تويفل دولي IBT عند التقدم والالتزام بالمستوى اللغوي الأعلى الذي تطلبه الجامعات الأجنبية صلاحية الشهادة لمدة سنتين من تاريخ الامتحان ويقدم أصل شهادة اللغة.

·    (بالنسبة لتخصص اللغات فيتم إعفائه من تقديم المستوى اللغوي المطلوب إذا كان التخصص متفق مع لغة دوله الإيفاد كما يتم إعفاء الحاصلين علي الماجستير من الخارج من شرط اللغة بشرط أن تكون الدراسة بنفس اللغة)، و الحصول على المستوى اللغوي المطلوب للدول غير الناطقة باللغة الانجليزية و تكون الدراسة بها بلغة غير الانجليزية وفقا للمستويات المحددة لكل لغة عند السفر.

·    أن يكون التقدير العام للدرجة الجامعية الأولى جيد جدا على الأقل.

·    أن يكون قد أدى الخدمة العسكرية أو أعفى منها.

·    ألا يكون قد سبق له الحصول على بعثة أو منحة مقدمة للدولة بغرض الحصول على الدكتوراه وفى حاله تقدمة على منحه ولم يبت بقبوله فيها عند الإعلان للبعثات يتم إيفاده على المنحة عند قبوله بها  و يلغى ترشيحه علي البعثة.

·    اعتماد استمارات البيانات من الجهة الموفدة ( معتمدة ومختومة من الكلية والجامعة).

·    يتم التنفيذ لبعثات الأشراف المشترك   خلال عام  من تاريخ اعتماد النتيجة .

 

 

 

 

الأوراق المطلوبة لبعثة الإشراف المشترك  :-

 

·   بيان معتمد بالدرجة الجامعية الأولى والتقدير العام في التخرج باللغة ألانجليزية.

·   بيان التقديرات في جميع المواد المختلفة في جميع سنوات الدراسة والتقدير العام في كل سنه دراسية على حده باللغة الانجليزية.

·   شهادة معتمدة تثبت الحصول على الماجستير أو ما يعادلها .

·   أن يكون المتقدم حاصلا على الماجستير في تخصص البعثة .

·   الحصول على 5.5 درجات في اختبارIELTS  أو   59  درجة تويفل دولي IBT عند التقدم و مع الالتزام بالمستوى اللغوي الأعلى الذي تطلبه الجامعات الأجنبية صلاحية الشهادة لمدة سنين من تاريخ الامتحان ويقدم أصل شهادة اللغة .

·    بالنسبة لتخصص اللغات فيتم إعفائه من تقديم المستوى اللغوي المطلوب إذا كان التخصص متفق مع لغة دوله الإيفاد كما يتم إعفاء الحاصلين علي الماجستير من الخارج من شرط اللغة بشرط أن تكون الدراسة بنفس اللغة و الحصول على المستوى اللغوي المطلوب للدول غير الناطقة باللغة الانجليزية و تكون الدراسة بها بلغة غير الانجليزية وفقا للمستويات المحددة لكل لغة عند السفر.

·    مشروع خطة الدراسة للدكتوراه معتمد ومختوم فيما لا يزيد عن ثلاثة صفحات.

·    شهادة بتاريخ التسجيل للدكتوراه معتمدة من جهة العمل ( موافقة الجامعة علي التسجيل ) .

·    ما يفيد موافقة من احد الأساتذة الأجانب بدولة الإيفاد على الخطة البحثية أن أمكن مع مراعاة الترتيب الأكاديمي للجامعة وللجنة العلمية الحق في المفاضلة بينهما.

·    موافقة جهة العمل للتقدم لهذه البعثات معتمدة من السيد الاستاذ الدكتور نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث.

·    توضيح أسماء ثلاثة أساتذة مختلفين يمكن الرجوع إليــهم عند الحاجة مـع توضيح الاتصال بهم .

·    اعتماد استمارات البيانات من الجهة الموفدة ( معتمدة ومختومة من الكلية و الجامعة).

·    أقرار معتمد من الجهة الموفدة يفيد بان المتقدم لم يسـبق حصوله علـــى بعثة أو منحة أو مهمة علمية عـــن طريق البعثات ( بعثه داخليه –إشرافمشترك–بعثةخارجية–مهمةعلمية–منحةمقدمةللدولة–احدالبرامجعلىنفقةالبعثات– أوإيبرنامجمنالبرامجالممولةمنالبعثات).

 

ثالثا :- مهمات قصيرة الأجل لإجـراء أبحاث مـــا بعد الدكتوراه أو التدريب أو اكتساب المهارات  ( 3- 6 شهور):-

 

·    أن يكون من أعضاء هيئة التدريس في إحدى الجهات المدرجة بخطة البعثات.

·    الايزيد سن المرشح للمهمة العلمية في تاريخ الإعلان عن 40 عاما للمدرس - 45 عاما للأستاذ المساعد – 50عاما للأستاذ - وتكون مدة  المهمة من 3 - 6 أشهر وتقوم اللجنة العلمية لتحديد مدة المهمة العلمية.

·    الحصول على 5ر5 درجات في اختبارIELTS أو 59 درجة تويفل دولي IBT عند التقدم و مع الالتزام بالمستوى اللغوي الأعلى الذي تطلبه الجامعات الأجنبية صلاحية الشهادة لمدة سنين من تاريخ الامتحان ويقدم أصل شهادة اللغة.

(بالنسبة لتخصص اللغات فيتم الإعفاء من تقديم المستوى اللغوي المطلوب أذا كان التخصص متفق مع لغة دوله الإيفاد)، والحصول على المستوى اللغوي المطلوب للدول غير الناطقة باللغة الانجليزية و تكون الدراسة بها بلغة غير الانجليزية وفقا للمستويات المحددة لكل لغة عند السفر.

·    إعفاء أعضاء المهمات العلمية الحاصلين على الدكتوراه من الخارج من شرط الحصول على اللغة إذا كانت المهمة العلمية في نفس الدولة التي حصل منها على الدكتوراه وكذلك إعفاء الأعضاء الذين سبق سفرهم على بعثة إشراف مشترك.

·     تعطى الأولوية للمتقدمين الحاصلين على الدكتوراه من الوطن ثم المتقدمين الحاصلين على الدكتوراه من الخارج بدون تمويل من البعثات ثم للمتقدمين الحاصلين على الدكتوراه بالوطن من خلال بعثة إشراف مشترك ثم للمتقدمين الحاصلين على الدكتوراه من الخارج من خلال بعثه خارجية أو منحه مقدمه للدولة مع قضاء المدة المماثلة التى قضاها  بالخارج طبقا لما تقرره الجهة الموفدة .

·    ألا يكون قد سبق حصوله علي مهمة علمية على نفقة البعثات أوعلي منحة مقدمة للدولة لإجراء أبحاث ما بعد الدكتوراه في وظيفة مدرس أو أستاذ مساعد  أو أستاذ.

·    ان يكون المتقدم على راس عمله لمدة لاتقل عن عامين فى تاريخ الإعلان و3 أعوام فى تاريخ السفر.

·    اعتماد استمارات البيانات من الجهة الموفدة ( معتمدة ومختومة من الكلية والجامعة).

·     يتم التنفيذ للمهمة العلمية خلال سته اشهر من تاريخ اعتماد النتيجة .

 

الأوراق المطلوبة للمهمات قصيرة الأجل ما بعد الدكتوراه :-

 

·    شهادة الدكتوراه باللغة الانجليزية .

·    الحصول على 5.5 درجات في اختبار   IELTSأو59 درجة تويفل دولي IBTعند التقدم و مع الالتزام بالمستوى اللغوي الأعلى الذي تطلبه الجامعات الأجنبية صلاحية الشهادة لمدة سنين من تاريخ الامتحان ويقدم أصل شهادة اللغة.

·    إقرار معتمد بان المتقدم لم يسبق حصوله على مهمة علميه على نفقه البعثات أو منحة مقدمة للدولة أو احد البرامج الممولة من البعثات.

·     مشروع خطة المهمة باللغة الانجليزية فيما لا يزيد عن ثلاثة صفحات معتمدة من الجهة الموفدة.

·     مايفيد موافقة مبدئية من احد الأساتذة الأجانب أو استاذين مختلفين بدولتين مختلفتين على الخطة البحثية إن أمكن مع مراعاة الترتيب الاكاديمى للجامعة وللجنة العلمية الحق في المفاضلة بينهما.

·     توضيح أسماء ثلاثة أساتذة مختلفين يمكن الرجوع إليهم عند الحاجة مع توضيح الاتصال بهم.

·     موافقة جهة العمل للتقدم لهذه المهمات.

·     استمارات بيانات معتمدة عربي وانجليزي.

 

 

 

 

 

رابعا :- المستويات اللغوية المطلوبة عند السفر التي تتم الدراسة بها بغير اللغة الانجليزية:

 

·     اللغة الألمانية : المستوي B2 من معهد جوته قبل السفر.

·     اللغة الايطالية : المستوي السادس ( 300 ساعة ).

·     اللغة الاسبانية : الحصول على شهادة DELE.

·     اللغة الفرنسية : المستوي B2 من المركز الثقافي الفرنسي .

·     اللغة الروسية : 6 شهور ( 288 ساعة دراسية بالمركز الثقافي الروسي ) .

 

خامسا :- قواعد المفاضلة لاختيار المرشحين لجميع أنواع الإيفاد كالاتى :-

 

·     ستقوم اللجان العلمية المتخصصة باختيار أفضل المشروعات البحثية وأفضل العناصر المتقدمة.

 

ملحوظة - طريقة التقدم:

 

يتم التقدم الكترونيا من خلال الموقع الالكتروني لقطاع الشئون الثقافية والبعثات http://www.mohe-casm.edu.eg خلال الفترة من 17/5/2016 حتى 16/7/2016 مع ارفاق صور ضوئية من جميع المستندات المطلوبة الكترونيا وكذلك يتم تسليم الملف الورقي يشمل كافة المستندات التي تم ارفاقها الكترونيا الى الادارة العامة للبعثات - بمجمع التحرير - بالدور السابع - ادارة الخطة.

للتسجيل اضغط هنا

 

 

 

يعلن قطاع الشئون الثقافية والبعثات (الإدارة المركزية للبعثات) عن فتح باب التقدم لخطة البعثات للعام الرابع  2015/2016 من الخطة الخمسية السابعة 2012-2017 بالنظام التنافسي على أن يتم التقدم إلكترونياً  على موقــــــــع قطاع الشــــئون الثقافية والبعثات الموضـــــح بعــــدwww.mohe-casm.edu.eg  اعتبارا من

17 مايو 2016 حتى 16 يوليو 2016 على النحو التالي :ـ

 

أولاً :المجالات المتاحة للتقدم للحصول على بعثات خارجية - بعثات إشراف مشترك - مهمة علميه لإجراء أبحاث ما بعد الدكتوراه:

 

- الطاقة الجديدة والمتجددة.

- تحليه  موارد المياه.

- علوم الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات.

- علوم الحياة.

- العلوم الزراعية والتغذية.

- العلوم التجارية.

- العلوم الاجتماعية والإنسانية والتربوية.

- العلوم الهندسية والتكنولوجية النادرة والحديثة.

 

ثانيا شروط التقدم لخطة البعثات للعام الرابع 2015/2016 طبقا لكل نوع ايفاد:

 

اولا : الحصول على بعثه خارجية للدكتوراه  :-

 

·  أن يكون المتقدم معيدا أو مساعد باحث حاصلا على درجة الماجستير أو مدرسا مساعدا أو باحثا مساعدا في إحدى الجهات المدرجة بخطة البعثات وألا تقل مدة خدمته في التعين عن عامين  ( في حاله كونه معيد ولم يعين في وظيفة مدرس مساعد فيمكنه تقديم ما يفيد تعينيه في هذه الوظيفة قبل السفر ، وفى حاله عدم تعينيه سيتم استبعاده من الإعلان ).

·  ألا يزيد سن المتقدم للبعثة عن 30 عاما في تاريخ الإعلان وفقا للمادة (11) من قانون البعثات رقم 112 لسنة 1959 ، كما أجازت المادة للجنة التنفيذية بعد اخذ رأى الجهة الموفدة التجاوز عن شرط السن  لاعتبارات تتصل بالمصلحة العامة ، ويكون التجاوز بحد أقصى عامين.

·  إذا كان المتقدم مسجلا للدكتوراه فلا تزيد مده التسجيل عن عام في تاريخ الإعلان وإذا كان غير مسجل للدكتوراه فلا تزيد مدة حصوله على الماجستير عن عامين.

·  أن يكون التقدير العام للدرجة الجامعية الأولى جيد جدا على الأقل.

 

·  الحصول على 6 درجة في اختبارالـــ IELTS  أو 78 درجة تويفل دولي في IBT  عند التقدم بهذا المستوى للدول الناطقة باللغة الانجليزية أو المستوى الأعلى التي تطلبه الجامعات الأجنبية صلاحية الشهادة لمده سنتين من تاريخ الامتحان ويقدم أصل شهادة اللغة .

·  بالنسبة لتخصص اللغات فيتم إعفائه من تقديم المستوى اللغوي المطلوب إذا كان التخصص متفق مع لغة دوله الإيفاد كما يتم إعفاء الحاصلين علي الماجستير من الخارج من شرط اللغة بشرط أن تكون الدراسة بنفس اللغة ، و الحصول على المستوى اللغوي المطلوب للدول غير الناطقة باللغة الانجليزية و تكون الدراسة بها بلغة غير الانجليزية وفقا للمستويات المحددة لكل لغة عند السفر .

·  أن يكون قد أدى الخدمة العسكرية أو أعفى منها .

·  ألا يكون قد سبق حصوله على بعثة أو منحة مقدمة للدولة بغرض الحصول على الدكتوراه وفى حاله تقدمة على منحه مقدمة للدولة ولم يبت بقبوله فيها عند الإعلان للبعثات يتم إيفاده على المنحة عند قبوله بها  ويقدم تنازلا عن البعثة حتى لا تضيع المنحة على الدولة.

·  استمارة البيانات تكون معتمدة من الجهة الموفدة.

·  الالتزام بالتخصصات السابقة ماعدا تخصص ( الطب البشرى –طبالأسنان ).

·  أن يكون المتقدم حاصلا على الماجستير في تخصص البعثة.

·  يتم التنفيذ للبعثات الخارجية  خلال عام  من تاريخ اعتماد النتيجة.

 

الأوراق المطلوبة بالنسبة للبعثة الخارجية للحصول على الدكتوراه من الخارج :

 

·  بيان معتمد بالدرجة الجامعية الأولى والتقدير العام في التخرج باللغة الإنجليزية.

·  بيان التقديرات في جميع المواد المختلفة في جميع سنوات الدراسة والتقدير العام في كل سنه دراسية على حده.

·  شهادة معتمدة تثبت الحصول على الماجستير أوما يعادلها باللغة الانجليزية.

·  شهادة بتاريخ التسجيل في حالة أن يكون مسجلا للدكتوراه.

·  أن يكون المتقدم حاصلا على الماجستير في تخصص البعثة.

·  الحصول على 6 درجة في اختبارIELTS  أو 78 درجة تويفل دولي في IBT  عند التقدم بهذا المستوى للدول الناطقة باللغة الانجليزية أو المستوى الأعلى التي تطلبه الجامعات الأجنبية  صلاحية الشهادة لمده سنتين من تاريخ الامتحان ويقدم أصل شهادة اللغة  وبالنسبة لتخصص اللغات فيتم إعفائه من تقديم المستوى اللغوي المطلوب إذا كان التخصص متفق  مع لغة دوله الإيفاد كما يتم إعفاء الحاصلين علي الماجستير من الخارج من شرط اللغة بشرط أن تكون الدراسة بنفس اللغة و الحصول

على المستوى اللغوي المطلوب للدول غير الناطقة باللغة الانجليزية و تكون الدراسة بها  بلغة غير الانجليزية وفقا للمستويات المحددة لكل لغة عند السفر.

·  إقرار معتمد بان المتقدم لم يسبق حصوله على بعثة أو منحة أو مهمة علمية عن طريق البعثات ( بعثه داخليه –إشرافمشترك–بعثةخارجية–مهمةعلمية–منحةمقدمةللدولة–احدالبرامجعلىنفقةالبعثات– أوإيبرنامجمنالبرامجالممولةمنالبعثات ).

·  مشروع خطة الدراسة للدكتوراه فيما لا يزيد عن ثلاثة صفحات معتمده.

·   ما يفيد موقفه من الخدمة العسكرية.

·  مايفيد موافقة مبدئية من احد الأساتذة الأجانب أو أستاذين مختلفين بدولتين مختلفتين على الخطة البحثية إن أمكن مع مراعاة الترتيب الاكاديمى للجامعة وللجنة العلمية الحق في المفاضلة بينهما.

·  موافقة جهة العمل للتقدم لهذه البعثات معتمد من السيد الأستاذ الدكتور نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث.

·   توضيح أسماء ثلاثة أساتذة  مختلفين يمكن الرجوع إليهم عند الحاجة مع توضيح الاتصال بهم.

·  استمارات بيانات معتمدة عربي وانجليزي.

 

ثانيا : ـ  الحصول على بعثة إشراف مشترك:

 

·    أن يكون المتقدم معيدا أو مساعد باحث حاصلا على درجة الماجستير أو مدرسا مساعدا أو باحثا مساعدا في إحدى الجهات المدرجة بخطة البعثات وألا تقل مدة خدمته في التعين عن عامين  ( في حاله كونه معيد ولم يعين فى وظيفة مدرس مساعد فيمكنه تقديم ما يفيد تعينيه في هذه الوظيفة قبل السفر ، وفى حاله عدم تعينيه سيتم استبعاده من الإعلان ).

·    ألا يزيد سن المتقدم للبعثة عن 35 عاما في تاريخ الإعلان.

·    أن يكون التسجيل  للدكتوراه كشرط للسفر على ألا يزيد التسجيل عن عامين في تاريخ الإعلان.

·    أن يكون المتقدم حاصلا على الماجستير في تخصص البعثة.

·    الحصول على 5.5 درجات في اختبار IELTS أو 59 درجة تويفل دولي IBT عند التقدم والالتزام بالمستوى اللغوي الأعلى الذي تطلبه الجامعات الأجنبية صلاحية الشهادة لمدة سنتين من تاريخ الامتحان ويقدم أصل شهادة اللغة.

·    (بالنسبة لتخصص اللغات فيتم إعفائه من تقديم المستوى اللغوي المطلوب إذا كان التخصص متفق مع لغة دوله الإيفاد كما يتم إعفاء الحاصلين علي الماجستير من الخارج من شرط اللغة بشرط أن تكون الدراسة بنفس اللغة)، و الحصول على المستوى اللغوي المطلوب للدول غير الناطقة باللغة الانجليزية و تكون الدراسة بها بلغة غير الانجليزية وفقا للمستويات المحددة لكل لغة عند السفر.

·    أن يكون التقدير العام للدرجة الجامعية الأولى جيد جدا على الأقل.

·    أن يكون قد أدى الخدمة العسكرية أو أعفى منها.

·    ألا يكون قد سبق له الحصول على بعثة أو منحة مقدمة للدولة بغرض الحصول على الدكتوراه وفى حاله تقدمة على منحه ولم يبت بقبوله فيها عند الإعلان للبعثات يتم إيفاده على المنحة عند قبوله بها  و يلغى ترشيحه علي البعثة.

·    اعتماد استمارات البيانات من الجهة الموفدة ( معتمدة ومختومة من الكلية والجامعة).

·    يتم التنفيذ لبعثات الأشراف المشترك   خلال عام  من تاريخ اعتماد النتيجة .

 

 

 

 

الأوراق المطلوبة لبعثة الإشراف المشترك  :-

 

·   بيان معتمد بالدرجة الجامعية الأولى والتقدير العام في التخرج باللغة ألانجليزية.

·   بيان التقديرات في جميع المواد المختلفة في جميع سنوات الدراسة والتقدير العام في كل سنه دراسية على حده باللغة الانجليزية.

·   شهادة معتمدة تثبت الحصول على الماجستير أو ما يعادلها .

·   أن يكون المتقدم حاصلا على الماجستير في تخصص البعثة .

·   الحصول على 5.5 درجات في اختبارIELTS  أو   59  درجة تويفل دولي IBT عند التقدم و مع الالتزام بالمستوى اللغوي الأعلى الذي تطلبه الجامعات الأجنبية صلاحية الشهادة لمدة سنين من تاريخ الامتحان ويقدم أصل شهادة اللغة .

·    بالنسبة لتخصص اللغات فيتم إعفائه من تقديم المستوى اللغوي المطلوب إذا كان التخصص متفق مع لغة دوله الإيفاد كما يتم إعفاء الحاصلين علي الماجستير من الخارج من شرط اللغة بشرط أن تكون الدراسة بنفس اللغة و الحصول على المستوى اللغوي المطلوب للدول غير الناطقة باللغة الانجليزية و تكون الدراسة بها بلغة غير الانجليزية وفقا للمستويات المحددة لكل لغة عند السفر.

·    مشروع خطة الدراسة للدكتوراه معتمد ومختوم فيما لا يزيد عن ثلاثة صفحات.

·    شهادة بتاريخ التسجيل للدكتوراه معتمدة من جهة العمل ( موافقة الجامعة علي التسجيل ) .

·    ما يفيد موافقة من احد الأساتذة الأجانب بدولة الإيفاد على الخطة البحثية أن أمكن مع مراعاة الترتيب الأكاديمي للجامعة وللجنة العلمية الحق في المفاضلة بينهما.

·    موافقة جهة العمل للتقدم لهذه البعثات معتمدة من السيد الاستاذ الدكتور نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث.

·    توضيح أسماء ثلاثة أساتذة مختلفين يمكن الرجوع إليــهم عند الحاجة مـع توضيح الاتصال بهم .

·    اعتماد استمارات البيانات من الجهة الموفدة ( معتمدة ومختومة من الكلية و الجامعة).

·    أقرار معتمد من الجهة الموفدة يفيد بان المتقدم لم يسـبق حصوله علـــى بعثة أو منحة أو مهمة علمية عـــن طريق البعثات ( بعثه داخليه –إشرافمشترك–بعثةخارجية–مهمةعلمية–منحةمقدمةللدولة–احدالبرامجعلىنفقةالبعثات– أوإيبرنامجمنالبرامجالممولةمنالبعثات).

 

ثالثا :- مهمات قصيرة الأجل لإجـراء أبحاث مـــا بعد الدكتوراه أو التدريب أو اكتساب المهارات  ( 3- 6 شهور):-

 

·    أن يكون من أعضاء هيئة التدريس في إحدى الجهات المدرجة بخطة البعثات.

·    الايزيد سن المرشح للمهمة العلمية في تاريخ الإعلان عن 40 عاما للمدرس - 45 عاما للأستاذ المساعد – 50عاما للأستاذ - وتكون مدة  المهمة من 3 - 6 أشهر وتقوم اللجنة العلمية لتحديد مدة المهمة العلمية.

·    الحصول على 5ر5 درجات في اختبارIELTS أو 59 درجة تويفل دولي IBT عند التقدم و مع الالتزام بالمستوى اللغوي الأعلى الذي تطلبه الجامعات الأجنبية صلاحية الشهادة لمدة سنين من تاريخ الامتحان ويقدم أصل شهادة اللغة.

(بالنسبة لتخصص اللغات فيتم الإعفاء من تقديم المستوى اللغوي المطلوب أذا كان التخصص متفق مع لغة دوله الإيفاد)، والحصول على المستوى اللغوي المطلوب للدول غير الناطقة باللغة الانجليزية و تكون الدراسة بها بلغة غير الانجليزية وفقا للمستويات المحددة لكل لغة عند السفر.

·    إعفاء أعضاء المهمات العلمية الحاصلين على الدكتوراه من الخارج من شرط الحصول على اللغة إذا كانت المهمة العلمية في نفس الدولة التي حصل منها على الدكتوراه وكذلك إعفاء الأعضاء الذين سبق سفرهم على بعثة إشراف مشترك.

·     تعطى الأولوية للمتقدمين الحاصلين على الدكتوراه من الوطن ثم المتقدمين الحاصلين على الدكتوراه من الخارج بدون تمويل من البعثات ثم للمتقدمين الحاصلين على الدكتوراه بالوطن من خلال بعثة إشراف مشترك ثم للمتقدمين الحاصلين على الدكتوراه من الخارج من خلال بعثه خارجية أو منحه مقدمه للدولة مع قضاء المدة المماثلة التى قضاها  بالخارج طبقا لما تقرره الجهة الموفدة .

·    ألا يكون قد سبق حصوله علي مهمة علمية على نفقة البعثات أوعلي منحة مقدمة للدولة لإجراء أبحاث ما بعد الدكتوراه في وظيفة مدرس أو أستاذ مساعد  أو أستاذ.

·    ان يكون المتقدم على راس عمله لمدة لاتقل عن عامين فى تاريخ الإعلان و3 أعوام فى تاريخ السفر.

·    اعتماد استمارات البيانات من الجهة الموفدة ( معتمدة ومختومة من الكلية والجامعة).

·     يتم التنفيذ للمهمة العلمية خلال سته اشهر من تاريخ اعتماد النتيجة .

 

الأوراق المطلوبة للمهمات قصيرة الأجل ما بعد الدكتوراه :-

 

·    شهادة الدكتوراه باللغة الانجليزية .

·    الحصول على 5.5 درجات في اختبار   IELTSأو59 درجة تويفل دولي IBTعند التقدم و مع الالتزام بالمستوى اللغوي الأعلى الذي تطلبه الجامعات الأجنبية صلاحية الشهادة لمدة سنين من تاريخ الامتحان ويقدم أصل شهادة اللغة.

·    إقرار معتمد بان المتقدم لم يسبق حصوله على مهمة علميه على نفقه البعثات أو منحة مقدمة للدولة أو احد البرامج الممولة من البعثات.

·     مشروع خطة المهمة باللغة الانجليزية فيما لا يزيد عن ثلاثة صفحات معتمدة من الجهة الموفدة.

·     مايفيد موافقة مبدئية من احد الأساتذة الأجانب أو استاذين مختلفين بدولتين مختلفتين على الخطة البحثية إن أمكن مع مراعاة الترتيب الاكاديمى للجامعة وللجنة العلمية الحق في المفاضلة بينهما.

·     توضيح أسماء ثلاثة أساتذة مختلفين يمكن الرجوع إليهم عند الحاجة مع توضيح الاتصال بهم.

·     موافقة جهة العمل للتقدم لهذه المهمات.

·     استمارات بيانات معتمدة عربي وانجليزي.

 

 

 

 

 

رابعا :- المستويات اللغوية المطلوبة عند السفر التي تتم الدراسة بها بغير اللغة الانجليزية:

 

·     اللغة الألمانية : المستوي B2 من معهد جوته قبل السفر.

·     اللغة الايطالية : المستوي السادس ( 300 ساعة ).

·     اللغة الاسبانية : الحصول على شهادة DELE.

·     اللغة الفرنسية : المستوي B2 من المركز الثقافي الفرنسي .

·     اللغة الروسية : 6 شهور ( 288 ساعة دراسية بالمركز الثقافي الروسي ) .

 

خامسا :- قواعد المفاضلة لاختيار المرشحين لجميع أنواع الإيفاد كالاتى :-

 

·     ستقوم اللجان العلمية المتخصصة باختيار أفضل المشروعات البحثية وأفضل العناصر المتقدمة.

 

ملحوظة - طريقة التقدم:

 

يتم التقدم الكترونيا من خلال الموقع الالكتروني لقطاع الشئون الثقافية والبعثات http://www.mohe-casm.edu.eg خلال الفترة من 17/5/2016 حتى 16/7/2016 مع ارفاق صور ضوئية من جميع المستندات المطلوبة الكترونيا وكذلك يتم تسليم الملف الورقي يشمل كافة المستندات التي تم ارفاقها الكترونيا الى الادارة العامة للبعثات - بمجمع التحرير - بالدور السابع - ادارة الخطة.

للتسجيل اضغط هنا

 

 

 

يعلن قطاع الشئون الثقافية والبعثات (الإدارة المركزية للبعثات) عن فتح باب التقدم لخطة البعثات للعام الرابع  2015/2016 من الخطة الخمسية السابعة 2012-2017 بالنظام التنافسي على أن يتم التقدم إلكترونياً  على موقــــــــع قطاع الشــــئون الثقافية والبعثات الموضـــــح بعــــدwww.mohe-casm.edu.eg  اعتبارا من

17 مايو 2016 حتى 16 يوليو 2016 على النحو التالي :ـ

 

أولاً :المجالات المتاحة للتقدم للحصول على بعثات خارجية - بعثات إشراف مشترك - مهمة علميه لإجراء أبحاث ما بعد الدكتوراه:

 

- الطاقة الجديدة والمتجددة.

- تحليه  موارد المياه.

- علوم الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات.

- علوم الحياة.

- العلوم الزراعية والتغذية.

- العلوم التجارية.

- العلوم الاجتماعية والإنسانية والتربوية.

- العلوم الهندسية والتكنولوجية النادرة والحديثة.

 

ثانيا شروط التقدم لخطة البعثات للعام الرابع 2015/2016 طبقا لكل نوع ايفاد:

 

اولا : الحصول على بعثه خارجية للدكتوراه  :-

 

·  أن يكون المتقدم معيدا أو مساعد باحث حاصلا على درجة الماجستير أو مدرسا مساعدا أو باحثا مساعدا في إحدى الجهات المدرجة بخطة البعثات وألا تقل مدة خدمته في التعين عن عامين  ( في حاله كونه معيد ولم يعين في وظيفة مدرس مساعد فيمكنه تقديم ما يفيد تعينيه في هذه الوظيفة قبل السفر ، وفى حاله عدم تعينيه سيتم استبعاده من الإعلان ).

·  ألا يزيد سن المتقدم للبعثة عن 30 عاما في تاريخ الإعلان وفقا للمادة (11) من قانون البعثات رقم 112 لسنة 1959 ، كما أجازت المادة للجنة التنفيذية بعد اخذ رأى الجهة الموفدة التجاوز عن شرط السن  لاعتبارات تتصل بالمصلحة العامة ، ويكون التجاوز بحد أقصى عامين.

·  إذا كان المتقدم مسجلا للدكتوراه فلا تزيد مده التسجيل عن عام في تاريخ الإعلان وإذا كان غير مسجل للدكتوراه فلا تزيد مدة حصوله على الماجستير عن عامين.

·  أن يكون التقدير العام للدرجة الجامعية الأولى جيد جدا على الأقل.

 

·  الحصول على 6 درجة في اختبارالـــ IELTS  أو 78 درجة تويفل دولي في IBT  عند التقدم بهذا المستوى للدول الناطقة باللغة الانجليزية أو المستوى الأعلى التي تطلبه الجامعات الأجنبية صلاحية الشهادة لمده سنتين من تاريخ الامتحان ويقدم أصل شهادة اللغة .

·  بالنسبة لتخصص اللغات فيتم إعفائه من تقديم المستوى اللغوي المطلوب إذا كان التخصص متفق مع لغة دوله الإيفاد كما يتم إعفاء الحاصلين علي الماجستير من الخارج من شرط اللغة بشرط أن تكون الدراسة بنفس اللغة ، و الحصول على المستوى اللغوي المطلوب للدول غير الناطقة باللغة الانجليزية و تكون الدراسة بها بلغة غير الانجليزية وفقا للمستويات المحددة لكل لغة عند السفر .

·  أن يكون قد أدى الخدمة العسكرية أو أعفى منها .

·  ألا يكون قد سبق حصوله على بعثة أو منحة مقدمة للدولة بغرض الحصول على الدكتوراه وفى حاله تقدمة على منحه مقدمة للدولة ولم يبت بقبوله فيها عند الإعلان للبعثات يتم إيفاده على المنحة عند قبوله بها  ويقدم تنازلا عن البعثة حتى لا تضيع المنحة على الدولة.

·  استمارة البيانات تكون معتمدة من الجهة الموفدة.

·  الالتزام بالتخصصات السابقة ماعدا تخصص ( الطب البشرى –طبالأسنان ).

·  أن يكون المتقدم حاصلا على الماجستير في تخصص البعثة.

·  يتم التنفيذ للبعثات الخارجية  خلال عام  من تاريخ اعتماد النتيجة.

 

الأوراق المطلوبة بالنسبة للبعثة الخارجية للحصول على الدكتوراه من الخارج :

 

·  بيان معتمد بالدرجة الجامعية الأولى والتقدير العام في التخرج باللغة الإنجليزية.

·  بيان التقديرات في جميع المواد المختلفة في جميع سنوات الدراسة والتقدير العام في كل سنه دراسية على حده.

·  شهادة معتمدة تثبت الحصول على الماجستير أوما يعادلها باللغة الانجليزية.

·  شهادة بتاريخ التسجيل في حالة أن يكون مسجلا للدكتوراه.

·  أن يكون المتقدم حاصلا على الماجستير في تخصص البعثة.

·  الحصول على 6 درجة في اختبارIELTS  أو 78 درجة تويفل دولي في IBT  عند التقدم بهذا المستوى للدول الناطقة باللغة الانجليزية أو المستوى الأعلى التي تطلبه الجامعات الأجنبية  صلاحية الشهادة لمده سنتين من تاريخ الامتحان ويقدم أصل شهادة اللغة  وبالنسبة لتخصص اللغات فيتم إعفائه من تقديم المستوى اللغوي المطلوب إذا كان التخصص متفق  مع لغة دوله الإيفاد كما يتم إعفاء الحاصلين علي الماجستير من الخارج من شرط اللغة بشرط أن تكون الدراسة بنفس اللغة و الحصول

على المستوى اللغوي المطلوب للدول غير الناطقة باللغة الانجليزية و تكون الدراسة بها  بلغة غير الانجليزية وفقا للمستويات المحددة لكل لغة عند السفر.

·  إقرار معتمد بان المتقدم لم يسبق حصوله على بعثة أو منحة أو مهمة علمية عن طريق البعثات ( بعثه داخليه –إشرافمشترك–بعثةخارجية–مهمةعلمية–منحةمقدمةللدولة–احدالبرامجعلىنفقةالبعثات– أوإيبرنامجمنالبرامجالممولةمنالبعثات ).

·  مشروع خطة الدراسة للدكتوراه فيما لا يزيد عن ثلاثة صفحات معتمده.

·   ما يفيد موقفه من الخدمة العسكرية.

·  مايفيد موافقة مبدئية من احد الأساتذة الأجانب أو أستاذين مختلفين بدولتين مختلفتين على الخطة البحثية إن أمكن مع مراعاة الترتيب الاكاديمى للجامعة وللجنة العلمية الحق في المفاضلة بينهما.

·  موافقة جهة العمل للتقدم لهذه البعثات معتمد من السيد الأستاذ الدكتور نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث.

·   توضيح أسماء ثلاثة أساتذة  مختلفين يمكن الرجوع إليهم عند الحاجة مع توضيح الاتصال بهم.

·  استمارات بيانات معتمدة عربي وانجليزي.

 

ثانيا : ـ  الحصول على بعثة إشراف مشترك:

 

·    أن يكون المتقدم معيدا أو مساعد باحث حاصلا على درجة الماجستير أو مدرسا مساعدا أو باحثا مساعدا في إحدى الجهات المدرجة بخطة البعثات وألا تقل مدة خدمته في التعين عن عامين  ( في حاله كونه معيد ولم يعين فى وظيفة مدرس مساعد فيمكنه تقديم ما يفيد تعينيه في هذه الوظيفة قبل السفر ، وفى حاله عدم تعينيه سيتم استبعاده من الإعلان ).

·    ألا يزيد سن المتقدم للبعثة عن 35 عاما في تاريخ الإعلان.

·    أن يكون التسجيل  للدكتوراه كشرط للسفر على ألا يزيد التسجيل عن عامين في تاريخ الإعلان.

·    أن يكون المتقدم حاصلا على الماجستير في تخصص البعثة.

·    الحصول على 5.5 درجات في اختبار IELTS أو 59 درجة تويفل دولي IBT عند التقدم والالتزام بالمستوى اللغوي الأعلى الذي تطلبه الجامعات الأجنبية صلاحية الشهادة لمدة سنتين من تاريخ الامتحان ويقدم أصل شهادة اللغة.

·    (بالنسبة لتخصص اللغات فيتم إعفائه من تقديم المستوى اللغوي المطلوب إذا كان التخصص متفق مع لغة دوله الإيفاد كما يتم إعفاء الحاصلين علي الماجستير من الخارج من شرط اللغة بشرط أن تكون الدراسة بنفس اللغة)، و الحصول على المستوى اللغوي المطلوب للدول غير الناطقة باللغة الانجليزية و تكون الدراسة بها بلغة غير الانجليزية وفقا للمستويات المحددة لكل لغة عند السفر.

·    أن يكون التقدير العام للدرجة الجامعية الأولى جيد جدا على الأقل.

·    أن يكون قد أدى الخدمة العسكرية أو أعفى منها.

·    ألا يكون قد سبق له الحصول على بعثة أو منحة مقدمة للدولة بغرض الحصول على الدكتوراه وفى حاله تقدمة على منحه ولم يبت بقبوله فيها عند الإعلان للبعثات يتم إيفاده على المنحة عند قبوله بها  و يلغى ترشيحه علي البعثة.

·    اعتماد استمارات البيانات من الجهة الموفدة ( معتمدة ومختومة من الكلية والجامعة).

·    يتم التنفيذ لبعثات الأشراف المشترك   خلال عام  من تاريخ اعتماد النتيجة .

 

 

 

 

الأوراق المطلوبة لبعثة الإشراف المشترك  :-

 

·   بيان معتمد بالدرجة الجامعية الأولى والتقدير العام في التخرج باللغة ألانجليزية.

·   بيان التقديرات في جميع المواد المختلفة في جميع سنوات الدراسة والتقدير العام في كل سنه دراسية على حده باللغة الانجليزية.

·   شهادة معتمدة تثبت الحصول على الماجستير أو ما يعادلها .

·   أن يكون المتقدم حاصلا على الماجستير في تخصص البعثة .

·   الحصول على 5.5 درجات في اختبارIELTS  أو   59  درجة تويفل دولي IBT عند التقدم و مع الالتزام بالمستوى اللغوي الأعلى الذي تطلبه الجامعات الأجنبية صلاحية الشهادة لمدة سنين من تاريخ الامتحان ويقدم أصل شهادة اللغة .

·    بالنسبة لتخصص اللغات فيتم إعفائه من تقديم المستوى اللغوي المطلوب إذا كان التخصص متفق مع لغة دوله الإيفاد كما يتم إعفاء الحاصلين علي الماجستير من الخارج من شرط اللغة بشرط أن تكون الدراسة بنفس اللغة و الحصول على المستوى اللغوي المطلوب للدول غير الناطقة باللغة الانجليزية و تكون الدراسة بها بلغة غير الانجليزية وفقا للمستويات المحددة لكل لغة عند السفر.

·    مشروع خطة الدراسة للدكتوراه معتمد ومختوم فيما لا يزيد عن ثلاثة صفحات.

·    شهادة بتاريخ التسجيل للدكتوراه معتمدة من جهة العمل ( موافقة الجامعة علي التسجيل ) .

·    ما يفيد موافقة من احد الأساتذة الأجانب بدولة الإيفاد على الخطة البحثية أن أمكن مع مراعاة الترتيب الأكاديمي للجامعة وللجنة العلمية الحق في المفاضلة بينهما.

·    موافقة جهة العمل للتقدم لهذه البعثات معتمدة من السيد الاستاذ الدكتور نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث.

·    توضيح أسماء ثلاثة أساتذة مختلفين يمكن الرجوع إليــهم عند الحاجة مـع توضيح الاتصال بهم .

·    اعتماد استمارات البيانات من الجهة الموفدة ( معتمدة ومختومة من الكلية و الجامعة).

·    أقرار معتمد من الجهة الموفدة يفيد بان المتقدم لم يسـبق حصوله علـــى بعثة أو منحة أو مهمة علمية عـــن طريق البعثات ( بعثه داخليه –إشرافمشترك–بعثةخارجية–مهمةعلمية–منحةمقدمةللدولة–احدالبرامجعلىنفقةالبعثات– أوإيبرنامجمنالبرامجالممولةمنالبعثات).

 

ثالثا :- مهمات قصيرة الأجل لإجـراء أبحاث مـــا بعد الدكتوراه أو التدريب أو اكتساب المهارات  ( 3- 6 شهور):-

 

·    أن يكون من أعضاء هيئة التدريس في إحدى الجهات المدرجة بخطة البعثات.

·    الايزيد سن المرشح للمهمة العلمية في تاريخ الإعلان عن 40 عاما للمدرس - 45 عاما للأستاذ المساعد – 50عاما للأستاذ - وتكون مدة  المهمة من 3 - 6 أشهر وتقوم اللجنة العلمية لتحديد مدة المهمة العلمية.

·    الحصول على 5ر5 درجات في اختبارIELTS أو 59 درجة تويفل دولي IBT عند التقدم و مع الالتزام بالمستوى اللغوي الأعلى الذي تطلبه الجامعات الأجنبية صلاحية الشهادة لمدة سنين من تاريخ الامتحان ويقدم أصل شهادة اللغة.

(بالنسبة لتخصص اللغات فيتم الإعفاء من تقديم المستوى اللغوي المطلوب أذا كان التخصص متفق مع لغة دوله الإيفاد)، والحصول على المستوى اللغوي المطلوب للدول غير الناطقة باللغة الانجليزية و تكون الدراسة بها بلغة غير الانجليزية وفقا للمستويات المحددة لكل لغة عند السفر.

·    إعفاء أعضاء المهمات العلمية الحاصلين على الدكتوراه من الخارج من شرط الحصول على اللغة إذا كانت المهمة العلمية في نفس الدولة التي حصل منها على الدكتوراه وكذلك إعفاء الأعضاء الذين سبق سفرهم على بعثة إشراف مشترك.

·     تعطى الأولوية للمتقدمين الحاصلين على الدكتوراه من الوطن ثم المتقدمين الحاصلين على الدكتوراه من الخارج بدون تمويل من البعثات ثم للمتقدمين الحاصلين على الدكتوراه بالوطن من خلال بعثة إشراف مشترك ثم للمتقدمين الحاصلين على الدكتوراه من الخارج من خلال بعثه خارجية أو منحه مقدمه للدولة مع قضاء المدة المماثلة التى قضاها  بالخارج طبقا لما تقرره الجهة الموفدة .

·    ألا يكون قد سبق حصوله علي مهمة علمية على نفقة البعثات أوعلي منحة مقدمة للدولة لإجراء أبحاث ما بعد الدكتوراه في وظيفة مدرس أو أستاذ مساعد  أو أستاذ.

·    ان يكون المتقدم على راس عمله لمدة لاتقل عن عامين فى تاريخ الإعلان و3 أعوام فى تاريخ السفر.

·    اعتماد استمارات البيانات من الجهة الموفدة ( معتمدة ومختومة من الكلية والجامعة).

·     يتم التنفيذ للمهمة العلمية خلال سته اشهر من تاريخ اعتماد النتيجة .

 

الأوراق المطلوبة للمهمات قصيرة الأجل ما بعد الدكتوراه :-

 

·    شهادة الدكتوراه باللغة الانجليزية .

·    الحصول على 5.5 درجات في اختبار   IELTSأو59 درجة تويفل دولي IBTعند التقدم و مع الالتزام بالمستوى اللغوي الأعلى الذي تطلبه الجامعات الأجنبية صلاحية الشهادة لمدة سنين من تاريخ الامتحان ويقدم أصل شهادة اللغة.

·    إقرار معتمد بان المتقدم لم يسبق حصوله على مهمة علميه على نفقه البعثات أو منحة مقدمة للدولة أو احد البرامج الممولة من البعثات.

·     مشروع خطة المهمة باللغة الانجليزية فيما لا يزيد عن ثلاثة صفحات معتمدة من الجهة الموفدة.

·     مايفيد موافقة مبدئية من احد الأساتذة الأجانب أو استاذين مختلفين بدولتين مختلفتين على الخطة البحثية إن أمكن مع مراعاة الترتيب الاكاديمى للجامعة وللجنة العلمية الحق في المفاضلة بينهما.

·     توضيح أسماء ثلاثة أساتذة مختلفين يمكن الرجوع إليهم عند الحاجة مع توضيح الاتصال بهم.

·     موافقة جهة العمل للتقدم لهذه المهمات.

·     استمارات بيانات معتمدة عربي وانجليزي.

 

 

 

 

 

رابعا :- المستويات اللغوية المطلوبة عند السفر التي تتم الدراسة بها بغير اللغة الانجليزية:

 

·     اللغة الألمانية : المستوي B2 من معهد جوته قبل السفر.

·     اللغة الايطالية : المستوي السادس ( 300 ساعة ).

·     اللغة الاسبانية : الحصول على شهادة DELE.

·     اللغة الفرنسية : المستوي B2 من المركز الثقافي الفرنسي .

·     اللغة الروسية : 6 شهور ( 288 ساعة دراسية بالمركز الثقافي الروسي ) .

 

خامسا :- قواعد المفاضلة لاختيار المرشحين لجميع أنواع الإيفاد كالاتى :-

 

·     ستقوم اللجان العلمية المتخصصة باختيار أفضل المشروعات البحثية وأفضل العناصر المتقدمة.

 

ملحوظة - طريقة التقدم:

 

يتم التقدم الكترونيا من خلال الموقع الالكتروني لقطاع الشئون الثقافية والبعثات http://www.mohe-casm.edu.eg خلال الفترة من 17/5/2016 حتى 16/7/2016 مع ارفاق صور ضوئية من جميع المستندات المطلوبة الكترونيا وكذلك يتم تسليم الملف الورقي يشمل كافة المستندات التي تم ارفاقها الكترونيا الى الادارة العامة للبعثات - بمجمع التحرير - بالدور السابع - ادارة الخطة.

للتسجيل اضغط هنا

 

 

 

يعلن قطاع الشئون الثقافية والبعثات (الإدارة المركزية للبعثات) عن فتح باب التقدم لخطة البعثات للعام الرابع  2015/2016 من الخطة الخمسية السابعة 2012-2017 بالنظام التنافسي على أن يتم التقدم إلكترونياً  على موقــــــــع قطاع الشــــئون الثقافية والبعثات الموضـــــح بعــــدwww.mohe-casm.edu.eg  اعتبارا من

17 مايو 2016 حتى 16 يوليو 2016 على النحو التالي :ـ

 

أولاً :المجالات المتاحة للتقدم للحصول على بعثات خارجية - بعثات إشراف مشترك - مهمة علميه لإجراء أبحاث ما بعد الدكتوراه:

 

- الطاقة الجديدة والمتجددة.

- تحليه  موارد المياه.

- علوم الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات.

- علوم الحياة.

- العلوم الزراعية والتغذية.

- العلوم التجارية.

- العلوم الاجتماعية والإنسانية والتربوية.

- العلوم الهندسية والتكنولوجية النادرة والحديثة.

 

ثانيا شروط التقدم لخطة البعثات للعام الرابع 2015/2016 طبقا لكل نوع ايفاد:

 

اولا : الحصول على بعثه خارجية للدكتوراه  :-

 

·  أن يكون المتقدم معيدا أو مساعد باحث حاصلا على درجة الماجستير أو مدرسا مساعدا أو باحثا مساعدا في إحدى الجهات المدرجة بخطة البعثات وألا تقل مدة خدمته في التعين عن عامين  ( في حاله كونه معيد ولم يعين في وظيفة مدرس مساعد فيمكنه تقديم ما يفيد تعينيه في هذه الوظيفة قبل السفر ، وفى حاله عدم تعينيه سيتم استبعاده من الإعلان ).

·  ألا يزيد سن المتقدم للبعثة عن 30 عاما في تاريخ الإعلان وفقا للمادة (11) من قانون البعثات رقم 112 لسنة 1959 ، كما أجازت المادة للجنة التنفيذية بعد اخذ رأى الجهة الموفدة التجاوز عن شرط السن  لاعتبارات تتصل بالمصلحة العامة ، ويكون التجاوز بحد أقصى عامين.

·  إذا كان المتقدم مسجلا للدكتوراه فلا تزيد مده التسجيل عن عام في تاريخ الإعلان وإذا كان غير مسجل للدكتوراه فلا تزيد مدة حصوله على الماجستير عن عامين.

·  أن يكون التقدير العام للدرجة الجامعية الأولى جيد جدا على الأقل.

 

·  الحصول على 6 درجة في اختبارالـــ IELTS  أو 78 درجة تويفل دولي في IBT  عند التقدم بهذا المستوى للدول الناطقة باللغة الانجليزية أو المستوى الأعلى التي تطلبه الجامعات الأجنبية صلاحية الشهادة لمده سنتين من تاريخ الامتحان ويقدم أصل شهادة اللغة .

·  بالنسبة لتخصص اللغات فيتم إعفائه من تقديم المستوى اللغوي المطلوب إذا كان التخصص متفق مع لغة دوله الإيفاد كما يتم إعفاء الحاصلين علي الماجستير من الخارج من شرط اللغة بشرط أن تكون الدراسة بنفس اللغة ، و الحصول على المستوى اللغوي المطلوب للدول غير الناطقة باللغة الانجليزية و تكون الدراسة بها بلغة غير الانجليزية وفقا للمستويات المحددة لكل لغة عند السفر .

·  أن يكون قد أدى الخدمة العسكرية أو أعفى منها .

·  ألا يكون قد سبق حصوله على بعثة أو منحة مقدمة للدولة بغرض الحصول على الدكتوراه وفى حاله تقدمة على منحه مقدمة للدولة ولم يبت بقبوله فيها عند الإعلان للبعثات يتم إيفاده على المنحة عند قبوله بها  ويقدم تنازلا عن البعثة حتى لا تضيع المنحة على الدولة.

·  استمارة البيانات تكون معتمدة من الجهة الموفدة.

·  الالتزام بالتخصصات السابقة ماعدا تخصص ( الطب البشرى –طبالأسنان ).

·  أن يكون المتقدم حاصلا على الماجستير في تخصص البعثة.

·  يتم التنفيذ للبعثات الخارجية  خلال عام  من تاريخ اعتماد النتيجة.

 

الأوراق المطلوبة بالنسبة للبعثة الخارجية للحصول على الدكتوراه من الخارج :

 

·  بيان معتمد بالدرجة الجامعية الأولى والتقدير العام في التخرج باللغة الإنجليزية.

·  بيان التقديرات في جميع المواد المختلفة في جميع سنوات الدراسة والتقدير العام في كل سنه دراسية على حده.

·  شهادة معتمدة تثبت الحصول على الماجستير أوما يعادلها باللغة الانجليزية.

·  شهادة بتاريخ التسجيل في حالة أن يكون مسجلا للدكتوراه.

·  أن يكون المتقدم حاصلا على الماجستير في تخصص البعثة.

·  الحصول على 6 درجة في اختبارIELTS  أو 78 درجة تويفل دولي في IBT  عند التقدم بهذا المستوى للدول الناطقة باللغة الانجليزية أو المستوى الأعلى التي تطلبه الجامعات الأجنبية  صلاحية الشهادة لمده سنتين من تاريخ الامتحان ويقدم أصل شهادة اللغة  وبالنسبة لتخصص اللغات فيتم إعفائه من تقديم المستوى اللغوي المطلوب إذا كان التخصص متفق  مع لغة دوله الإيفاد كما يتم إعفاء الحاصلين علي الماجستير من الخارج من شرط اللغة بشرط أن تكون الدراسة بنفس اللغة و الحصول

على المستوى اللغوي المطلوب للدول غير الناطقة باللغة الانجليزية و تكون الدراسة بها  بلغة غير الانجليزية وفقا للمستويات المحددة لكل لغة عند السفر.

·  إقرار معتمد بان المتقدم لم يسبق حصوله على بعثة أو منحة أو مهمة علمية عن طريق البعثات ( بعثه داخليه –إشرافمشترك–بعثةخارجية–مهمةعلمية–منحةمقدمةللدولة–احدالبرامجعلىنفقةالبعثات– أوإيبرنامجمنالبرامجالممولةمنالبعثات ).

·  مشروع خطة الدراسة للدكتوراه فيما لا يزيد عن ثلاثة صفحات معتمده.

·   ما يفيد موقفه من الخدمة العسكرية.

·  مايفيد موافقة مبدئية من احد الأساتذة الأجانب أو أستاذين مختلفين بدولتين مختلفتين على الخطة البحثية إن أمكن مع مراعاة الترتيب الاكاديمى للجامعة وللجنة العلمية الحق في المفاضلة بينهما.

·  موافقة جهة العمل للتقدم لهذه البعثات معتمد من السيد الأستاذ الدكتور نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث.

·   توضيح أسماء ثلاثة أساتذة  مختلفين يمكن الرجوع إليهم عند الحاجة مع توضيح الاتصال بهم.

·  استمارات بيانات معتمدة عربي وانجليزي.

 

ثانيا : ـ  الحصول على بعثة إشراف مشترك:

 

·    أن يكون المتقدم معيدا أو مساعد باحث حاصلا على درجة الماجستير أو مدرسا مساعدا أو باحثا مساعدا في إحدى الجهات المدرجة بخطة البعثات وألا تقل مدة خدمته في التعين عن عامين  ( في حاله كونه معيد ولم يعين فى وظيفة مدرس مساعد فيمكنه تقديم ما يفيد تعينيه في هذه الوظيفة قبل السفر ، وفى حاله عدم تعينيه سيتم استبعاده من الإعلان ).

·    ألا يزيد سن المتقدم للبعثة عن 35 عاما في تاريخ الإعلان.

·    أن يكون التسجيل  للدكتوراه كشرط للسفر على ألا يزيد التسجيل عن عامين في تاريخ الإعلان.

·    أن يكون المتقدم حاصلا على الماجستير في تخصص البعثة.

·    الحصول على 5.5 درجات في اختبار IELTS أو 59 درجة تويفل دولي IBT عند التقدم والالتزام بالمستوى اللغوي الأعلى الذي تطلبه الجامعات الأجنبية صلاحية الشهادة لمدة سنتين من تاريخ الامتحان ويقدم أصل شهادة اللغة.

·    (بالنسبة لتخصص اللغات فيتم إعفائه من تقديم المستوى اللغوي المطلوب إذا كان التخصص متفق مع لغة دوله الإيفاد كما يتم إعفاء الحاصلين علي الماجستير من الخارج من شرط اللغة بشرط أن تكون الدراسة بنفس اللغة)، و الحصول على المستوى اللغوي المطلوب للدول غير الناطقة باللغة الانجليزية و تكون الدراسة بها بلغة غير الانجليزية وفقا للمستويات المحددة لكل لغة عند السفر.

·    أن يكون التقدير العام للدرجة الجامعية الأولى جيد جدا على الأقل.

·    أن يكون قد أدى الخدمة العسكرية أو أعفى منها.

·    ألا يكون قد سبق له الحصول على بعثة أو منحة مقدمة للدولة بغرض الحصول على الدكتوراه وفى حاله تقدمة على منحه ولم يبت بقبوله فيها عند الإعلان للبعثات يتم إيفاده على المنحة عند قبوله بها  و يلغى ترشيحه علي البعثة.

·    اعتماد استمارات البيانات من الجهة الموفدة ( معتمدة ومختومة من الكلية والجامعة).

·    يتم التنفيذ لبعثات الأشراف المشترك   خلال عام  من تاريخ اعتماد النتيجة .

 

 

 

 

الأوراق المطلوبة لبعثة الإشراف المشترك  :-

 

·   بيان معتمد بالدرجة الجامعية الأولى والتقدير العام في التخرج باللغة ألانجليزية.

·   بيان التقديرات في جميع المواد المختلفة في جميع سنوات الدراسة والتقدير العام في كل سنه دراسية على حده باللغة الانجليزية.

·   شهادة معتمدة تثبت الحصول على الماجستير أو ما يعادلها .

·   أن يكون المتقدم حاصلا على الماجستير في تخصص البعثة .

·   الحصول على 5.5 درجات في اختبارIELTS  أو   59  درجة تويفل دولي IBT عند التقدم و مع الالتزام بالمستوى اللغوي الأعلى الذي تطلبه الجامعات الأجنبية صلاحية الشهادة لمدة سنين من تاريخ الامتحان ويقدم أصل شهادة اللغة .

·    بالنسبة لتخصص اللغات فيتم إعفائه من تقديم المستوى اللغوي المطلوب إذا كان التخصص متفق مع لغة دوله الإيفاد كما يتم إعفاء الحاصلين علي الماجستير من الخارج من شرط اللغة بشرط أن تكون الدراسة بنفس اللغة و الحصول على المستوى اللغوي المطلوب للدول غير الناطقة باللغة الانجليزية و تكون الدراسة بها بلغة غير الانجليزية وفقا للمستويات المحددة لكل لغة عند السفر.

·    مشروع خطة الدراسة للدكتوراه معتمد ومختوم فيما لا يزيد عن ثلاثة صفحات.

·    شهادة بتاريخ التسجيل للدكتوراه معتمدة من جهة العمل ( موافقة الجامعة علي التسجيل ) .

·    ما يفيد موافقة من احد الأساتذة الأجانب بدولة الإيفاد على الخطة البحثية أن أمكن مع مراعاة الترتيب الأكاديمي للجامعة وللجنة العلمية الحق في المفاضلة بينهما.

·    موافقة جهة العمل للتقدم لهذه البعثات معتمدة من السيد الاستاذ الدكتور نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث.

·    توضيح أسماء ثلاثة أساتذة مختلفين يمكن الرجوع إليــهم عند الحاجة مـع توضيح الاتصال بهم .

·    اعتماد استمارات البيانات من الجهة الموفدة ( معتمدة ومختومة من الكلية و الجامعة).

·    أقرار معتمد من الجهة الموفدة يفيد بان المتقدم لم يسـبق حصوله علـــى بعثة أو منحة أو مهمة علمية عـــن طريق البعثات ( بعثه داخليه –إشرافمشترك–بعثةخارجية–مهمةعلمية–منحةمقدمةللدولة–احدالبرامجعلىنفقةالبعثات– أوإيبرنامجمنالبرامجالممولةمنالبعثات).

 

ثالثا :- مهمات قصيرة الأجل لإجـراء أبحاث مـــا بعد الدكتوراه أو التدريب أو اكتساب المهارات  ( 3- 6 شهور):-

 

·    أن يكون من أعضاء هيئة التدريس في إحدى الجهات المدرجة بخطة البعثات.

·    الايزيد سن المرشح للمهمة العلمية في تاريخ الإعلان عن 40 عاما للمدرس - 45 عاما للأستاذ المساعد – 50عاما للأستاذ - وتكون مدة  المهمة من 3 - 6 أشهر وتقوم اللجنة العلمية لتحديد مدة المهمة العلمية.

·    الحصول على 5ر5 درجات في اختبارIELTS أو 59 درجة تويفل دولي IBT عند التقدم و مع الالتزام بالمستوى اللغوي الأعلى الذي تطلبه الجامعات الأجنبية صلاحية الشهادة لمدة سنين من تاريخ الامتحان ويقدم أصل شهادة اللغة.

(بالنسبة لتخصص اللغات فيتم الإعفاء من تقديم المستوى اللغوي المطلوب أذا كان التخصص متفق مع لغة دوله الإيفاد)، والحصول على المستوى اللغوي المطلوب للدول غير الناطقة باللغة الانجليزية و تكون الدراسة بها بلغة غير الانجليزية وفقا للمستويات المحددة لكل لغة عند السفر.

·    إعفاء أعضاء المهمات العلمية الحاصلين على الدكتوراه من الخارج من شرط الحصول على اللغة إذا كانت المهمة العلمية في نفس الدولة التي حصل منها على الدكتوراه وكذلك إعفاء الأعضاء الذين سبق سفرهم على بعثة إشراف مشترك.

·     تعطى الأولوية للمتقدمين الحاصلين على الدكتوراه من الوطن ثم المتقدمين الحاصلين على الدكتوراه من الخارج بدون تمويل من البعثات ثم للمتقدمين الحاصلين على الدكتوراه بالوطن من خلال بعثة إشراف مشترك ثم للمتقدمين الحاصلين على الدكتوراه من الخارج من خلال بعثه خارجية أو منحه مقدمه للدولة مع قضاء المدة المماثلة التى قضاها  بالخارج طبقا لما تقرره الجهة الموفدة .

·    ألا يكون قد سبق حصوله علي مهمة علمية على نفقة البعثات أوعلي منحة مقدمة للدولة لإجراء أبحاث ما بعد الدكتوراه في وظيفة مدرس أو أستاذ مساعد  أو أستاذ.

·    ان يكون المتقدم على راس عمله لمدة لاتقل عن عامين فى تاريخ الإعلان و3 أعوام فى تاريخ السفر.

·    اعتماد استمارات البيانات من الجهة الموفدة ( معتمدة ومختومة من الكلية والجامعة).

·     يتم التنفيذ للمهمة العلمية خلال سته اشهر من تاريخ اعتماد النتيجة .

 

الأوراق المطلوبة للمهمات قصيرة الأجل ما بعد الدكتوراه :-

 

·    شهادة الدكتوراه باللغة الانجليزية .

·    الحصول على 5.5 درجات في اختبار   IELTSأو59 درجة تويفل دولي IBTعند التقدم و مع الالتزام بالمستوى اللغوي الأعلى الذي تطلبه الجامعات الأجنبية صلاحية الشهادة لمدة سنين من تاريخ الامتحان ويقدم أصل شهادة اللغة.

·    إقرار معتمد بان المتقدم لم يسبق حصوله على مهمة علميه على نفقه البعثات أو منحة مقدمة للدولة أو احد البرامج الممولة من البعثات.

·     مشروع خطة المهمة باللغة الانجليزية فيما لا يزيد عن ثلاثة صفحات معتمدة من الجهة الموفدة.

·     مايفيد موافقة مبدئية من احد الأساتذة الأجانب أو استاذين مختلفين بدولتين مختلفتين على الخطة البحثية إن أمكن مع مراعاة الترتيب الاكاديمى للجامعة وللجنة العلمية الحق في المفاضلة بينهما.

·     توضيح أسماء ثلاثة أساتذة مختلفين يمكن الرجوع إليهم عند الحاجة مع توضيح الاتصال بهم.

·     موافقة جهة العمل للتقدم لهذه المهمات.

·     استمارات بيانات معتمدة عربي وانجليزي.

 

 

 

 

 

رابعا :- المستويات اللغوية المطلوبة عند السفر التي تتم الدراسة بها بغير اللغة الانجليزية:

 

·     اللغة الألمانية : المستوي B2 من معهد جوته قبل السفر.

·     اللغة الايطالية : المستوي السادس ( 300 ساعة ).

·     اللغة الاسبانية : الحصول على شهادة DELE.

·     اللغة الفرنسية : المستوي B2 من المركز الثقافي الفرنسي .

·     اللغة الروسية : 6 شهور ( 288 ساعة دراسية بالمركز الثقافي الروسي ) .

 

خامسا :- قواعد المفاضلة لاختيار المرشحين لجميع أنواع الإيفاد كالاتى :-

 

·     ستقوم اللجان العلمية المتخصصة باختيار أفضل المشروعات البحثية وأفضل العناصر المتقدمة.

 

ملحوظة - طريقة التقدم:

 

يتم التقدم الكترونيا من خلال الموقع الالكتروني لقطاع الشئون الثقافية والبعثات http://www.mohe-casm.edu.eg خلال الفترة من 17/5/2016 حتى 16/7/2016 مع ارفاق صور ضوئية من جميع المستندات المطلوبة الكترونيا وكذلك يتم تسليم الملف الورقي يشمل كافة المستندات التي تم ارفاقها الكترونيا الى الادارة العامة للبعثات - بمجمع التحرير - بالدور السابع - ادارة الخطة.

للتسجيل اضغط هنا