يهدف نشاط الأسر الطلابية إلى تشجيع الطلاب على الحياة الاجتماعية و خلق روح الجماعة بينهم و توثيق العلاقات بين الطلاب و أعضاء هيئة التدريس و العاملين، و لقد تم اعدا لأول مرة لائحة خاصة بالأسر الطلابية بكليات الجامعة، و تم موافقة مجلس اتحاد طلاب الجامعة عليها بجلسته بتاريخ 24/4/2005، واعتمدها الأستاذ الدكتور نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم و الطلاب بتاريخ 27/4/2005 للعمل بها و اللائحة الجديدة تحتوى على 34 مادة و قد جاءت من أجل تنظيم و توجيه الأنشطة الطلابية من خلال التجمع الأسرى بكل ما يحمله من علاقات طيبية لصقل المواهب و القدرات و المهارات.

الأعضاء و شروط العضوية:

الطلاب المقيمين بالكلية و المسددين لرسوم الاتحاد.1مدة العضوية بالأسرة سنة جامعية و نجدد سنويا مع بداية كل عام دراسي.2لا يجوز للعضو الأشتراك في أكثر من أسرة.3لا يقل عدد أعضاء الأسرة عند التسجيل عن 50 عضوا و بعد اتمام عملية التسجيل و الموافقة عليها لا تزيد عن 100 عضو حتى يتحقق الهدف من تكوين الأسرة4لكل عضو (طالب) الحق في التصويت أو الترشيح لكافة مناصب الأسرة و كذلك المشاركة في كافة نشاطات و برامج الأسرة و التمتع بها5ألا يكون الطالب قد أحيل لمجالس التأديب و تبتت المخالفة في حقه.6 

كيفية تكوين الأسرة:

يتم تقديم ملف الأسرة لادارة رعاية الشباب بالكلية وفقا للنماذج المعدة لذلك متضمنا:

 1 - أسم الأسرة: يجب أن يكون باللغة العربية و له مدلول أو مفهوم واضح و لايجوز اقامة أسر طلابية على أساس عقائدي أو سياسي و لا تتخذ اسما أو شعارا يوحى بذلك.
2 - الهدف من تكوين الأسرة.
3 - أسماء و أعضاء الأسرة كاملة البيانات و معتمدة من شئون الطلاب بالكلية.
 4 - موافقة أحد أعضاء هيئة التدريس ( أستاذ- أستاذ مساعد – مدرس ) على ريادة الأسرة لمن سبق لهم الأشتراك في النشاط الطلابي و موافقة رائد الشباب بالكلية.
 5 - موافقة أحد أعضاء هيئة التدريس بالكلية على القيام بمهام مقرر الأسرة.
 6 - مجلس الأدارة المؤقت حتى اجراء الانتخابات.
 7 - لائحة النظام الأساسي للأسرة.
 8 - خطة نشاط الأسرة و مرفق بها استمارة توصيف لكل مشروع على حده.

و يتم تكوين الأسرة بعد موافقة كلا من:

 أ - رائد لجنة الأسر بالكلية.
 ب - رائد الشباب بالكلية.
جـ - رائد لجنة الأسر بالكلية.
و العرض على السيد الأستاذ الدكتور نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم و الطلاب رائد عام شباب الجامعة للحصول على اعتماد سيادته تسجيل الأسرة.

كما وضع أحكام عامة جاء فيها:

يراعى التركيز على الأعمال التي توضح مفهوم الأسرة بمعناها الحقيقي و الالتزام بالتقاليد الجامعية و احترامها في أي نشاط تقوم به الأسرة و الظهور بالمظهر اللائق بالكلية و الجامعة.
يشترط توقيع كلا من رائد الأسرة و رائد لجنة الأسر و رائد الشباب بالكلية على جميع اللافتات و الاعلانات الخاصة بالأسرة قبل لصقها أو تعليقها.
تقدم رعاية الشباب بالكلية الى ادارة الأسر الطلابية بالجامعة تقريرا في نهاية كل فصل دراسي موضحا به أنشطة الأسر الطلابية بالكلية.