fbpx

 

 

فى إطار انطلاق فاعليات مشروع بنك المعرفة المصرى ضمن مبادرة السيد الرئيس عبد الفتاح السيــسى " نحو مجتمع مصرى يتعلم ويفكر ويبتكر " افتتح أ.د رشدى زهران رئيس جامعة الاسكندرية صباح الأربعاء الموافق2 مارس 2016 الندوة التعريفية عن بنك المعرفة المصرى التى تنظمها وحدة المكتبات الرقمية بالمجلس الأعلى للجامعات بالتعاون مع المجلس الاستشارى الرئاسى وشارك فيها أ.د صديق عبد السلام نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث وأ.د محمد أباظة نائب رئيس الجامعة لشئون فرع مطروح وعمداء ووكلاء وأعضاء هيئة التدريس وطلاب الجامعة وذلك بقاعة المؤتمرات بكلية التجارة .

أشار د. خالد عبد الفتاح مدير وحدة المكتبة الرقمية بالمجلس الأعلى للجامعات أن بنك المعرفة المصرى يعد واحداً من أكبر المكتبات الرقمية فى العالم حيث يتضمن دوريات علمية فى كافة مجالات المعرفة ومناهج دراسية للتعليم الأساسى والجامعى وقواعد بيانات ومكتبات رقمية فى جميع التخصصات ويشارك فى المشروع ناشرون متخصصون فى مجالات مختلفة من المعرفة وأضاف أن المشروع يسعى إلى تنمية القدرات فى تلقى المعلومات واستخدامها ومعالجتها ونقدها ، كما أن هذه الباقة الالكترونية مصممة ليستفيد منها كافة أطياف المجتمع من مختلف التخصصات والاهتمامات والاعمار .

وأكد د. أحمد الحيوى الأستاذ بكلية الهندسة وعضو المجلس الاستشارى الرئاسى أن الباقة الالكترونية التى يتيحها بنك المعرفة تعد حجر الأساس لاطلاق العديد من المشروعات والمبادرات المعتمدة على توافر هذه المواد والأدوات المعرفية مضيفاً أن السنوات الأربع للبرنامج ستشهد مشروعات لتطوير مناهج التعليم الأساسى خاصة فى تدريس العلوم والرياضيات وتطوراً كبيراً فى جودة مقررات التعليم العالى وأنشطة كبرى على مستوى الجمهورية فى مجالات زيادة الوعى والثقافة والتعليم المستمر وأعلن د. الحيوى أن مشروع بنك المعرفة سيتبعه مشروعات أخرى موازية منها النسخة الممصرة من مجلة " العالم الأمريكى " تحت اسم " العالم المصرى " لتبسيط العلوم كما سيتم ترجمة المحتوى العلمى المصرى للانجليزية لزيادة انتشار هذا المحتوى بما يساعد فى رفع تقييم المؤسسات التعليمية والبحثية المصرية عالمياً .

وأشارت د. نيفين خالد وكيل كليه الآداب وعضو المجلس الاستشارى الرئاسى أن بنك المعرفة يضم عدد من الدوريات باللغة العربية ، كما تم الاتفاق مع قناة ديسكفرى على القيام ببث تليفزيونى باللغة العربية للبرامج التعليمية والثقافية لمدة 3 ساعات يومياً مشيرة إلى أن بنك المعرفة يهدف فى الأساس إلى تغيير الفكر المصرى عن طريق إتاحة العلوم والمعارف الانسانية بشكل ميسر لكل مواطن على أرض مصر .

كما أكد د. محمود جبر المدير التنفيذى للمعلومات بجامعة الاسكندرية أن مشروع بنك المعرفة هو نتاج عمل المجلس الاستشارى للتعليم والبحث العلمى ويضم المحتوى المعرفى لأكبر دور نشر ودوريات علمية وكتب الكترونية ومجلات الكترونية مما يتيح قاعدة بيانات هائلة متوفرة لكل أطياف المجتمع المصرى .

وقدم أ. محمود داود مدير التدريب والتسويق لشركة نظم المعلومات عرضاً تفصيلياً للتعريف ببنك المعرفة المصرى والمحتوى الخاص به والفئات المختلفة التى يقوم بخدمتها وذلك فى شتى المجالات والاهتمامات .