fbpx

أكد المهندس محمد عبد الظاهر محافظ الأسكندرية أن مصر تعود لمكانتها وريادتها الإقليمية والعالمية من خلال السياسة التى تنتهجها الدولة بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسى، موضحاً أن الدولة كانت فى مرحلة إستكمال مؤسساتها خلال الفترة الأخيرة ، وأنها بتشكيل مجلس النواب تكون قد إكتملت كافة مؤسساتها التى تتكامل فى سياستها مع الخطوات الفعالة التى بدأها الرئيس وجعلت مصر مستعدة للإنطلاق نحو المستقبل ، وأعلن أن المحافظة على أتم الإستعداد للإنضمام لتحالف مدن دول طريق الحرير، الذى يعتبر تحالفاً دولياً هاماً للتنمية و للتعاون الإقتصادى والثقافى بين الدول الأعضاء ، وأشار إلى أهمية دور جامعة الأسكندرية كشريك أساسى للمحافظة فى تخطيط وتنفيذ المشروعات التنموية للمحافظة موضحاُ أن دور الجامعة سيكون محورياً فى هذا الإطار .


جاء ذلك خلال اللقاء عقدته جامعة الأسكندرية بعد ظهر السبت 30 يناير 2016 بقاعة المؤتمرات بالمدينة الجامعية بسموحة بدعوة من أ.د. رشدى زهران رئيس الجامعة للتعريف بمبادرة إعادة إحياء طريق الحرير تحت عنوان " الإسكندرية على طريق الحرير " .
وأكد أ.د.رشدى زهران رئيس جامعة الأسكندرية على أهمية هذه المبادرة التى أطلقها رئيس الصين فى اكتوبر 2013 وأعلن الرئيس عبد الفتاح السيسى إنضمام مصر لها فى ديسمبر 2014 إنطلاقاً من قناعته بعمق العلاقات التاريخية بين البلدين على مر التاريخ موضحاً أن مشاركة مصر فى هذا التحالف سيفتح آفاقاً لدخول مصر فى شراكات إقتصادية تتيح لها فرصاً متميزة للتنمية ، و مؤكداً علي أهمية دورها فى الخريطة العالمية كمحور هام على طريق التجارة العالمية ، وأشار إلى ان من بين ما يقرب من ٦٠ دولة - يمر بها الطريق - تغطى ٦٣٪ من سكان العالم و إقتصادياتها تمثل حوالى ٣٠٪ من الاقتصاد العالمى ، أعلنت حوالى ٥٠ دولة منهم إنضمامها لهذا المحور، مما يدل على أهمية المبادرة وأنها تحظى بقبول دولى .
وأشار رئيس الجامعة إلى أن العلاقات المصرية الصينية تمثل علاقات متميزة على المستوى السياسى والإقتصادى والثقافى بين أقدم دولتين فى العالم ، وأن طريق الحرير كان يمثل أهم الطرق التجارية فى العالم القديم وأن مبادرة إحياؤه تمثل إطاراً هاماً للتعاون لتنمية إقتصاديات الدول المشاركة فيه ، وأوضح أن هذا العام يشهد تميزا فى العلاقات المصرية الصينية ، خاصة ان مصر اول دولة عربية و أفريقية أسست علاقات دبلوماسية مع الصين، حيث أعلنت الدولتين هذا العام عاماً للثقافة المصرية الصينية وأن هذا الإعلان جاء مواكباً للإحتفال بمرور 60 عام على العلاقات المصرية الصينية

 

واوضح ا. د. على شمس الدين رئيس جامعة بنها وعضو المكتب التنفيذى لتحالف جامعات دول طريق الحرير أن مصر كانت من بين 22 دولة وقعت على إتفاقية شيان للتعاون بين جامعات تحالف دول طريق الحرير التى تهدف للتعاون فى مجال التعليم بين الجامعات بما يحقق وجود نظم وبرامج تعليمية متطورة بها مع الإهتمام ببرامج التبادل الطلابى والبحثى وإحياء قيم التسامح والسلام والقيم الجامعية والأخلاقية الرفيعة والمساهمة فى التنمية من خلال التعليم والبحث العلمى .
وأكد على أهمية إنضمام جامعة الأسكندرية لتحالف جامعات دول طريق الحرير وأعرب عن أمله فى إنشاء شبكة وطنية تضم مختلف المؤسسات المصرية المشاركة فى مبادرة تحالف إحياء طريق الحرير ، ودعا جميع المؤسسات المصرية والعربية التى يمكن أن يكون لها دور فعال فى هذه المبادرة إلى التنسيق للوصول لطرح رؤية إستراتيجية متكاملة للدور العربى فى مؤتمر الصين و العالم العربى الذى يعقد كل عامين والذى ستكون مصر ضيف الشرف له فى دور إنعقاده القادم عام 2017 .

ودعا د / هاشم حسين المستشار الفخرى لمنظومة طريق الحرير ورئيس المركز العربى الدولى لريادة الأعمال والإستثمار بمملكة البحرين إلى عقد مؤتمر جامع تحت رعاية الأمم المتحدة خلال أكتوبر القادم للدول والمدن والجامعات والمنظمات و الهيئات المشاركة فى تحالفات طريق الحرير لبلورة رؤية مشتركة للتعاون فى هذا المجال .

وأكد قنصل عام الصين بالاسكندرية على اهمية العلاقات المصرية التى بدأت فى بناء علاقات إستراتيجية للتعاون فى كافة المجالات منذ زيارة الرئيس السيسى للصين فى نهاية 2014 وتاكدت خلال زيارة الرئيس الصينى التى تمت خلال الشهرالحالى لمصر وشهدت توقيع إتفاقية للتعاون بين البلدين فى مختلف المجالات يتم تنفيذها خلال السنوات الخمس القادمة ، واشار إلى ان مصرشريك أساسى فى تحالف طريق الحرير موضحاً أن قناة السويس ستكون محوراً هاماً على طريق الحرير كما سيكون لها إسهامات هامة فى تنمية الإقتصاد المصرى .

فى نهاية اللقاء أعلن الحاضرون عن توصيات أهمها :

١- إقتراح إنضمام مدينة الأسكندرية لتحالف مدن دول طريق الحرير . 
٢- إقتراح إنضمام جامعة الأسكندرية إلى تحالف جامعات دول طريق الحرير .
٣- إتخاذ الإجراءات اللازمة لإنشاءالشبكة الوطنية المصرية لتحالفات دول طريق الحرير .
٤- تنظيم مؤتمر لوضع الإستراتيجيات الوطنية لأليات المشاركة فى فعاليات إحياء تحالفات طريق الحرير بالتعاون بين جامعتى الأسكندرية وبنها ، والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا ، والغرفة التجارية ، وجمعية رجال الأعمال .

حضر اللقاء الذى أداره أ.د.فتحى أبوعيانة استاذ الجغرافيا المتفرغ بجامعة الاسكندرية و أقيم بالتعاون مع المركز العربى لريادة الأعمال والإستثمار ، ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية " اليونيدو " ،والغرفة التجارية بالأسكندرية (سيدات الاعمال) : أ.د. إسماعيل عبد الغفار رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا و النقل البحرى ، و د.عزة مرسى مدير المكتب الإقليمى لليونيدو، و بعض القيادات التنفيذية بمحافطة الأسكندرية و نواب رئيس الجامعة وعمداء ووكلاء كليات ومعاهد جامعة الإسكندرية وممثلين عن الغرفة التجارية و جمعية رجال الأعمال وبعض رائدات الأعمال بمصر والدول العربية وشرق آسيا .