fbpx

بحضور الدكتور عصام خميس نائب وزير التعليم العالى والبحث العلمى، نظمت كلية العلوم جامعة الإسكندرية بالإشتراك مع جمعية الخريجين ندوة علمية بعنوان " مصر والعصر النووى " تحدث فيها العالم المصرى الأستاذ الدكتور محمد صلاح النشائى عن تاريخ المفاعل النووى منذ عهد عبد الناصر إلى الآن، وأن أول مفاعل نووى للبحث العلمي إفتتحه جمال عبد الناصر ويسمى " مفاعل أنشاص .

كما تحدث عن النظريات والمفاهيم العلمية الرياضية والفيزيائية التى مهدت إلى عمل المفاعلات النووية وخلق الطاقة من العدم والطاقات الكونية وكيف أن نظرية أينشتاين العامة هى أساس أبحاث الطاقة التى تطورت والتى أدت إلى نشوء نظرية الدكتور النشائي والتى عدلت نظرية أينشتاين.
وتناول مناقشة لبعض أبحاثه عن الطاقة اللانهائية من الفراغ والتى تعتبر طاقة كمية ميكانيكية. وأعلن أنه يمكن أن يساهم فى إنشاء مفاعل نووى جديد للطاقة ويمكن أن يجلب تمويل خارجي لإنشاءه وكذلك مشروع مفاعل نووى للبحث العلمي . 
وحضر الندوة عدد كبير من العلماء والطلاب والمفكرين كما حضر الندوة عميد نواب الشعب الأستاذ كمال أحمد وأساتذة من جميع جامعات مصر بالإضافة إلى أساتذة جامعة الإسكندرية. وفي نهاية الندوة تم تكريم سيادته وأ د عصام خميس نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي، كما تم تكريم أساتذة كلية العلوم الحاصلين على جوائز الدولة وجوائز الجامعة لعام 2015. أقيمت هذه الندوة بمبادرة كريمة من جمعية خريجى كلية العلوم برئاسة الدكتور لواء / أحمد فهمى.