fbpx

dr.alaa.ramadan.25.12

أعلن الأستاذ الدكتور علاء رمضان، نائب رئيس جامعة الإسكندرية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة الموافقة على تفعيل مبادرة الجامعة "حي وسط بلا أمية" وذلك بمشاركة طلاب كليات الجامعة وبالتعاون مع محافظة الاسكندرية وهيئة تعليم الكبار ومؤسسات المجتمع المدني وكذلك البدء في تنظيم ملتقى تدريبي في مجال محو الأمية بعنوان " علم - ساعد - اربح" لدمج طلاب الجامعة في مشروع مصر القومي للقضاء على الأمية في اجازة منتصف العام الدراسى، جاء ذلك خلال انعقاد مجلس شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة صباح امس ٢٠١٩/١٢/٢٥ بقاعة الاجتماعات بمقر إدارة الجامعة بالشاطبي.

 واحيط المجلس علما بالتقدم الذي حققته الجامعة في التصنيف الأخضر للجامعات Green metric وحصول الجامعة علي المركز 322 من بين ٧٨٠ جامعة خلال مشاركتها لأول مرة في هذا التصنيف.

 واستعرض المجلس التقرير المقدم من الدكتور عبد المنعم فوزى مقرر لجنة القوافل المجتمعية بجامعة الإسكندرية حول تنظيم القافلة الطبية الخدمية البيطرية الزراعية إلي واحة سيوة في الفترة من ١٦ الى ٢٠ ديسمبر حيث شارك فيها ٧١ عضو هيئة تدريس وأطباء وتمريض وفنيين وطلاب وبلغ اجمالي حالات الكشف ٢٣٢١ حالة في التخصصات الطبية المختلفة ( باطنة. رمد. نساء وتوليد. أطفال. جلدية. نفسية وعصبية. جراحة) وبلغ إجمالي الأدوية المنصرفة ١٧٦٠ روشتة علاجية وكذلك توقيع الكشف علي عدد كبير من الاغنام والماشية والدواجن والطيور وتقديم استشارات زراعية وخدمات اجتماعية ومساعدات انسانية وبناء الأسقف وتوصيل المياة للقري الاشد إحتياجاً قرية (بهي الدين، المراقى، الجارة)وذلك بالتعاون مع محافظة مطروح وقيادة المنطقة الغربية العسكرية،كما استعرض المجلس التقرير المقدم من كلية الطب عن تنظيم قافلة طبية إلي منطقة كينج مريوط يوم ٢٠١٩/١٢/١٣.

 ووجه نائب رئيس الجامعة وكلاء الكليات بالتأكيد علي عقد لقاءات توعوية لطلاب الجامعة بالمشروعات القومية و عمل زيارت ميدانية لها وبث روح الحس الوطنى بالإنجازات الحالية التى تشهدها البلاد ، والتأكيد علي كليات ومعاهد الجامعة بتنفيذ وتنظيم برنامج الرائد البيئي لطلاب الجامعة والذي يختص بالمحافظة علي البيئة وصحة الإنسان من خلا التنسيق مع جهاز شئون البيئة في هذا الشأن.

 كما أكد نائب رئيس الجامعة علي تنفيذ المبادرات الداعمة للاستراتيجيات القومية الحالية لتعزيز دور الجامعة في مجال للتوعية للمجتمع الجامعي.

وأحيط المجلس بمشاركة كليات ومعاهد الجامعة في مسابقة جائزة مصر للتميز الحكومي في دورتها الثانية لعام ٢٠٢٠ وتشكيل فريق التميز الحكومي خاص بجامعة الإسكندرية لعقد دورات وورش عمل لتطوير العمل داخل الجهاز الإداري بالجامعة.

 واستعرض المجلس ملف إنجازات قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بالكليات خلال النصف الأول من عام ٢٠١٩ وما تم تحقيقه في كليات ومعاهد الجامعة.

 واستعرض المجلس متابعة تنفيذ آليات مشروع البصمة البيئية مع ضرورة التشجيع علي كتابة الأبحاث والمشاريع الخاصة لهذا المشروع وتعميمها علي الكليات.

واستعرض المجلس البيان المقدم من إدارة توكيد الجودة حول المشروعات التنافسية والابتكارية للطلاب التى حصلت عليها الجامعة.

 كما استعرض المجلس عددًا من أنشطة وندوات ومؤتمرات وورش العمل بكليات الآداب والحقوق والتجارة الفنون الجميلة والزراعة والتمريض.

 واستعرض المجلس عددًا من المشروعات البيئية وهي :
مشروع مقدم من الدكتورة أمينة الحلواني المدرس بقسم اللغة الانجليزية بكلية الآداب حول إقامة ورشة عمل مشتركة مع جامعة تيوبنجن الألمانية وتتضمن تمويل ٦ من طلاب الدراسات العليا بجامعة الإسكندرية للسفر والمشاركة بالورشة، ومشروعي البحث المقدم من الدكتور سامح عوض الأستاذ بكلية الزراعة حول معايير السلامة الميكروبية والكيميائية للأجبان التقليدية المصرية، تطوير معمل ميكروبات الألبان وبحوث الجبن وتأهيله للأعتماد الدولي، ومشروع البحث المقدم من الدكتور محمد صلاح الدين حسونه الأستاذ المتفرغ بمعهد الدراسات العليا والبحوث حول تعزيز استعادة الموارد وتحسين إعاده استخدام مياه الصرف.

 ووافق المجلس علي إضافة نشاط معمل التركيبات الثابتة كنشاط علاجي بكلية طب الأسنان لتقديم خدمة علاجية مميزة، والتعاون بين وزارة الشباب والرياضة وكلية الزراعة من خلال تنفيذ مجموعة من البرامج التخصصية التدريبية المجانية لتأهيل الخريجين لسوق العمل في مجالات التنمية الزراعية، و احيط المجلس علما بإنشاء كلية الزراعة لحاضنة أعمال زراعية ابتكارية للخريجين بالتعاون مع نقابة الزراعيين وجمعية رجال الاعمال.
  وأكد المجلس علي ضرورة الالتزام بقانون البيئة واللائحة التنفيذية له ومناقشة ملفات السلامة والصحة المهنية ومركز التسويق الجامعي وحصر لمبات الليد بالكليات والمعاهد وإنشاء متاحف لمقتنيات الكليات، والاستفادة من مركز صيانة وإصلاح الأجهزة العلمية وتفعيل دور فريق المشاركة المجتمعية بالكليات.