fbpx

alexu.economic11

 

أكد الاستاذ الدكتور علاء رمضان، نائب رئيس جامعة الإسكندرية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة خلال انعقاد مجلس شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة صباح يوم 18/9/2019 على السادة وكلاء كليات ومعاهد الجامعة بضرورة مراجعة إشتراطات السلامة والصحة المهنية وإجراء الصيانة الدورية ورفع المخلفات والأنتهاء من أعمال النظافة فى كليات الجامعة إستعداداً لبدء العام الدراسى 2019/2020 ، وأضاف بأهمية متابعة التكليفات لمساعدى وكلاء خدمة المجتمع وتنمية البيئة من حيث تكليف لجنة لمراجعة تدوير المخلفات والتكهين بكل كلية وإجراء دورات تدريبية للعاملين والمتابعة الشهرية لأنشطة خدمة المجتمع والإنتهاء من تشكيل الوحدات ذات الطابع الخاص مع تحديد إختصاصاتها ومهامها.

واستعرض المجلس تقرير كلية العلوم عن ختام فاعليات مشروع capstone project 2 لتنمية مهارات التعليم قبل الجامعى فى مجال علوم الأعصاب بالتعاون مع المركز الاستكشافى التقنى بالإسكندرية ، ومذكرة الكلية بشأن إدارة وترشيد استهلاك الطاقة داخل منشأت جامعة الاسكندرية وكيقية التخلص من اللمبات الفلورسنت وحصر إحتياجات كل كليات ومعاهد الجامعة وإجراء عملية الإحلال والتجديد مع التعاقد مع مدفن للتخلص من اللمبات الفلورسنت.

وأحيط المجلس بشأن توقيع إتفاقية التعاون بين جامعة الإسكندرية والمعهد الفرنسي بمصر يمنح بموجبها المعهد خصم لأعضاء هيئة التدريس والعاملين والطلاب على دورات اللغة الفرنسية.

وأستعرض المجلس التقرير من الدكتورة رشا فؤاد وكيل كلية التمريض عن ملف الإدمان وطرق التوعية وإجراء التحاليل للكشف عن المتعاطين من الطلاب أثناء العام الدراسى وكذلك تقرير ملف الارهاب والتطرف الفكرى " مبادرة لا للتطرف ـ معا نحيا فى سلام " وذلك بالتعاون مع عدد من الوزارات والجهات المختلفة وتنظيم دورات توعية وعمل أبحاث عن التطرف والمشاركة فى مسابقات نحو نبذ العنف والتطرف والاهاب، وأحيط المجلس علماً بتقرير عن تجربة البصمة الكربونية بكليتى الزراعة والعلوم وضرورة تعميمه على باقى كليات الجامعة لتحويل الجامعة إلى جامعة خضراء مستدامة.

وأكد نائب رئيس الجامعة على ضرورة الإستفادة من المشروعات البحثية وعمل حصر لها لمعرفة مدى خدمتها فى تحقيق أهداف التنمية المستدامة وطبقاً لتطوير البحث العلمى فى مصر.
واستعرض المجلس التقرير الخاص عن تنفيذ المبادرة الخاصة بالإكتشاف المبكر للقرنية المخروطية بالإسكندرية من كلية الطب تحت إشراف الدكتور أحمد المصرى رئيس قسم العيون ويتضمن الكشف عن 800 حالة لخدمة أكبر عدد من المرضى وإكتشاف المرض مبكراً.

واستعرض المجلس التقرير المقدم من الدكتورة فاتن مصطفى عميد كلية التربية النوعية عن مشروع إنشاء غرف القيد والحفظ بالكلية وأهميتها لحفظ المستندات من الضياع والتلف والإستفادة من المعلومات عن طريق تحضير مكان مناسب وتشكيل فريق للإدارة وهى بداية لتطبيق الأرشفة الالكترونية. وكذلك الخطة المقدمة من كلية التربية النوعية بشأن تجميل بعض الأماكن بمحافظة الإسكندرية (حديقة الحيوان ـ الكورنيش ـ المناطق البسيطة والمتفرقة) طبقاً لخطة زمنية محددة.

كما استعرض المجلس نشاطات كليات الجامعة فى خدمة المجتمع ورش العمل والدورات التدريبية وحملات التبرع بالدم وتأهيل الطلاب والخريجين لسوق العمل.
ووافق المجلس على مشروع البحث المقدم من الدكتور نادر شاكر يوسف الأستاذ بكلية الزراعة بعنوان (استخدام البيوشار المنتج من المخلفات الزراعية ومخلفات الغابات فى إزالة متبقيات الكلوربيروفوس والأميداكلوبرايد فى مياه الصرف الصحى)، واعتماد مشروع البحث المقدم من الدكتورة رانيا البقلى المدرس بقسم العلاج التحفظى بكلية طب الأسنان بعنوان (إنتاج مصفوفة عظمية إعادة بناء الحلق المشقوق)، والموافقة على المشروع المقدم من الدكتورة نهى عوض الأستاذ المساعد بقسم الوبائيات السرطانية والمدير التنفيذى لمركز بحوث السرطان بالمعهد العالى للصحة العامة بعنوان (الجين الناقل للسيروتونين كمؤشر مناعى).

واستعرض المجلس التقرير المقدم من الدكتور عبد المنعم فوزى منسق عام القوافل بجامعة الإسكندرية عن تنظيم الجامعة للمرة الثانية قافلة مجتمعية متكاملة إلى القرى الاكثر احتياجا بكل من مدينة سيدى برانى وواحة سيوة وقرية الجارة، والنجيلة، بالتعاون مع جامعة مطروح والمنطقة الغربية العسكرية و التى تكلفت اكثر من مليون جنيها و تم خلالها توزيع مستلزمات المدارس، ومواد غذائية، وملابس، و مدي الصدى الكبير الذى لاقته من الاهالى وقدم النائب الشكر لكل من ساهم فى نجاح القافلة.