fbpx

enviro.societ

من منطلق اهتمام جامعة الإسكندرية بالبعد الافريقى ودعم دور مصر الرائد فى القارة الافريقية أعلن الدكتور علاء رمضان نائب رئيس جامعة الإسكندرية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة أن الجامعة بصدد تنظيم قوافل طبية هذا العام إلى عدد من الدول الأفريقية منها غينيا وتنزانيا وتشاد فى تخصص طب وجراحة العيون كما تعقد الجامعة مؤتمراً دولياً تحت عنوان "مصر وإفريقيا فى عالم متغير" وذلك فى الأسبوع الأول من نوفمبر جاء ذلك خلال إنعقاد مجلس خدمة المجتمع وتنمية البيئة أمس الأحد الموافق 17/3/2019.

كما إستعرض المجلس تقرير القوافل الخدمية المجمعة التى نظمها القطاع على هامش الملتقى البيئى التاسع المزمع عقده فى أبريل القادم وأيضاً تقرير عن القوافل الطبية التى تم إطلاقها خلال الفترة السابقة إلى مناطق الهانوفيل وقرية الوادى بكنح مريوط وقافلة قرية الحمراء بالبحيرة وقافلة سيوة السنوية.

وافق المجلس على قيام الجامعة بالتعاون مع المحافظة وبعض الجمعيات الأهلية بتطبيق منظومة مشتركة للإدارة المتكاملة للمخلفات من جمع و فصل المخلفات الصلبة من المنبع و اعادة تدويرها بجميع كليات الجامعة و المربع السكنى المحيط بها والتخلص الآمن منها بهدف الوصول بمنطقة مبنى إدارة الجامعة والمجمع النظرى والمجمع الطبى وكلية الهندسة و المربع السكنى المحيط بهم ليكونوا مناطق نموذجية فى جمع المخلفات و فصلها من المنبع و اعادة تدويرها بالإضافة إلى تنفيذ المشروع التجريبى لجمع ومعالجة لمبات الفلورسنت.

واستعرض المجلس ما تم إنجازه فى خطة التطوير الإدارى والإنتهاء من الهيكل التنظيمى المعدل للجامعة بالإضافة إلى العمل على ميكنة الجهاز الإدارى وتنفيذ مشروع الأرشيف الالكترونى. 
واستعرض المجلس خطوات إنشاء المنصة الذكية لتكامل الصناعة و الجامعة بهدف تحقيق التكامل بين الجامعة والصناعة عن طريق إنشاء قاعدة بيانات للربط المعلوماتى بين الجانبين من خلال هذا التحالف.
وأكد الدكتور علاء على وكلاء الكليات بضرورة تكثيف الإعلان على الكشف المبكر لسرطان الثدى للسيدات من أعضاء هيئة التدريس وسيتم حصر أعداد منتسبى الجامعة من السيدات العاملات لإجراء الفحوصات اللازمة على نفقة الجامعة بناء على تعليمات ا.د عصام الكردى رئيس الجامعة و كذلك بالإضافة للقيام بعمل كواشف المخدرات فى جميع كليات الجامعة للتأكد من سلامة العاملين بها. 
وأحيط المجلس علماً بحصول وحدة المعمل المركزى بكليـة العلـوم علـى (ISO/IEC 17025)
ووافق المجلس على مشروع البحث المقدم من الدكتورة أميرة محسن حمدان الأستاذ المساعد بكلية العلوم بعنوان " نظام متكامل للإدارة المستدامة للمياه فى مجال الزراعة " وسيتم تمويله من أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا فى إطار برنامج التعاون العلمى والتكنولوجى المصرى الإيطالى ويهدف المشروع لإستخدام مياه الصرف المعالجة فى زراعة بعض النباتات. 
ووافق المجلس على مشروع البحث المقدم من الدكتور إيهاب عيسى بكلية الزراعة بعنوان " جيل جديد من المزارع الميكروبية لتحسين جودة وسلامة الغذاء " ويهدف المشروع إلى مناقشة مشاكل الميكروبات المرضية التى يتم نقلها من خلال الغذاء أثناء الإنتاج.