fbpx

women.celebrat

 

نظمت جامعة الإسكندرية احتفالية صباح يوم الأربعاء الموافـق ( 13/3/2019 ) بالمرأة المصرية فى 100 عام ( 1919 ـ 2019 ) وذلك فى إطار إحتفال الجامعة باليوم العالمى للمرأة بالتعاون مع المجلس القومى للمرأة بالإسكندرية والتنسيق مع كلية التربية الرياضية بنات، بحضور محافظ الإسكندرية، وقائد المنطقة الشمالية العسكرية،والدكتور علاء رمضان نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وأعضاء المجلس القومى للمرأة وسيدات المجتمع المدنى وعضوات هيئة التدريس وطالبات الجامعة، وعضوات مجلس الشعب.
وأكد الدكتور عصام الكردى رئيس الجامعة أن هذا العام ( 2019 ) يعد تتويجاً لكفاح المرأة المصرية بمناسبة مرور 100 عام على أول مشاركة لها فى قضايا وطنها، وأوضح مدى ثقة القيادة السياسية فى المرأة حيث أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسى أن عام 2017 هو عام المرأة المصرية بعد أن أثبتت أنها تستطيع العمل وزيرة ومحافظة، ونائب محافظ، وعضواً برلمانياً، وقاضى، ورئيسة جامعة، وسكرتير عام محافظة، وسكرتير عام حى، كما أكد على أن وجود 89 عضوة فى البرلمان الحالى يعد فرصة تاريخية ونقطة إنطلاق حقيقية للمرأة المصرية حيث يمثلن نسبة 22% من أعضاء البرلمان.
وأكد د. عبد العزيز قنصوة محافظ الإسكندرية أن المرأة المصرية هى روح المجتمع، كما اشار إلى ضرورة مشاركة المجلس القومى للمرأة فى توعية سيدات المجتمع السكندرى بقضايا المجتمع المختلفة والمشاركة فى المشروعات الصغيرة لتحسين أحوالها الإقتصادية والمشاركة فى المبادرات لتحسين المناطق الحضرية والريفية والعشوائية.
وأكدت د. ماجدة الشاذلى مقرر المجلس القومى للمرأة بالإسكندرية أن هذه الفترة تمثل العصر الذهبى للمرأة المصرية فى ظل وجود قيادة سياسية تدعم دور المرأة المصرية فى كل المجالات بالإضافة إلى تمكينها من تولى المناصب القيادية.
وقامت د. هند حنفى عضو المجلس القومى للمرأة ورئيس جامعة الإسكندرية الأسبق بعرض الخطة الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة الإجتماعى ، والسياسى، والإقتصادى، وحماية المرأة من كل أشكال العنف ضدها ، حيث تم إعتمادها من رئيس الجمهورية فى مارس 2018، كما أكدت على أن المجلس القومى للمرأة يقوم بعمل العديد من المبادرات والحملات والقوافل التوعوية للمرأة فى مختلف ممحافظات الجمهورية ومن أهمها مبادرة الشمول المالى للمرأة للتوعية بالنواحى المالية، بالإضافة إلى إعداد الكوادر النسائية للمشاركة فى إنتخابات المجالس المحلية.