fbpx

 

baltooo1

افتتح الدكتور هشام جابر نائب رئيس جامعة الإسكندرية لشئون التعليم والطلاب والدكتور أحمد عثمان عميد كلية الطب والدكتور محمد هشام وكيل كلية الطب لشئون التعليم والطلاب صباح أمس 2/9/2018 الملتقى الثامن للطلاب الجدد بكلية الطب جامعة الإسكندرية بكلية الطب والذى يستمر لمدة 4 ايام، تحت عنوان (الطريق إلى البالطو) بهدف تعريف الطلاب المستجدين بأقسام كلية الطب وطبيعة الكلية ونوعية الدراسة التى ترتبط بها.

واكد الدكتور هشام جابر خلال اللقاء على توافق رؤية الجامعة مع رؤية الدولة التى اكد عليها السيد الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال مؤتمر الشباب السادس بجامعة القاهرة باعتبار العام القادم هو عام التعليم وأن الدولة تولى كل الاهتمام للتعليم والصحة فى تلك المرحلة ،

وأوضح الدكتور هشام جابر ان لجنة القطاع الطبى بكلية الطب جامعة الإسكندرية وضعت خطة لتطوير المناهج تم الإعداد لها منذ أكثر من عام .واعتمد التطوير على زيادة الفترة التدريبية لرفع مستوى الخدمة الصحية والطبية المقدمة ، بما يحقق تخرج طبيبا أكثر تدريبا وتأهيلا لسوق العمل .مشيرًا إلى ان التعليم قبل الجامعى يختلف عن مرحلة التعليم الجامعى حيث يعتمد التعليم الجامعى على البحث وتنمية المهارات والتعلم الذاتى ، واضاف ان الحياة الجامعية هى حياة وجامعة ودورها بناء الشخصية لتكوين خريج ناجح ومواطن صالح. فالجامعة ليست كالمدرسة معامل وفصول بل هى حياة يجب الانخراط فيها والمشاركة فى انشطتها الطلابية التى لا تتعارض مع التفوق العلمى موضحا ان الجامعة لديها طلاب متفوقين فى كافة المجالات المختلفة لم يؤثر تفاعلهم ونشطاتهم على تحصيلهم الدراسي .

كما أشار إلى ان الجامعة أنشأت مركز للتطوير الوظيفي وريادة الاعمال والذى يقوم بعمل دورات تدريبية وورش عمل بالمجان فى أكثر من مجال لتنمية الشخصية .

واوضح الدكتور أحمد عثمان للطلاب ان كلية الطب تحتاج إلى جهد وبحث ودراسة. 
وشرح المقومات اللازم توافرها في طالب كلية الطب من مقومات نفسية وذهنية وعصبية مؤكدا على ضرورتها فى التعامل مع المرضى.

واوضح النظام الجديد الذى سيسرى على طلاب كلية الطب اعتبارا من العام الجامعى الحالى (2018/2019 ) والذى سيمنح ترخيص مزاولة المهنة بعد إجتياز إختبار قومي سيعقد في نفس الوقت على مستوى كليات الطب بالجمهورية كما أوضح سيادته أن هناك جهد كبير يبذل فى تطوير التخصص الاكاديمى، وتوفير مراجع من كل الاقسام العلمية .كما صرح بأن القطاع الطبي له توجه سيغير من نمط التعليم فلا بد أن تهيئ أنفسنا لذلك.

وشرح الدكتور محمد هشام وكيل كلية الطب تفاصيل نظام الدراسة الجديد بكليات الطب إبتداءً من العام الجامعي 2018/2019 الذى سيقسم الى 5 سنوات دراسة اكاديمية + سنتين إمتياز ، واكد على طبيعة الدراسة بكلية الطب التي تحتاج قدرات وطبيعة خاصة للطالب المقبل عليها.
كما قامت الدكتورة وفاء السحيلي، رائد أسرة طبيب من أجلك بتوعية الطلاب الجدد بكل ما يحتاجونه فيما يخص كلية الطب والحياة الاجتماعية لتحضيرهم للحياة الجامعية الجديدة .