fbpx

افتتح الأستاذ الدكتور رشدى زهران، رئيس جامعة اﻻسكندرية صباح اليوم احتفالية جامعة الاسكندرية باليوم العالمي للسلامة والصحة المهنية "ضغوط العمل - مجموعة التحديات" التى ينظمها قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بالجامعة برئاسة ا.د عصام الكردى نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة وذلك بمركز مؤتمرات الجامعة بسموحة.


واكد ا.د رشدى زهران فى كلمته على ضرورة تطبيق قواعد السلامة والصحة وعدم اﻻستهانة بابسط هذه القواعد لتجنب خسائر فادحة قد تحدث فى اﻻرواح والمنشآت مما يعد اهدارا لمواردنا القومية واضاف د. زهران ان الجامعة حريصة على التوافق مع كافة شروط السلامة والصحة المهنية والتواصل مع المسئولين ﻻستيفاء كافة الملاحظات الخاصة بذلك والتوعية بمبادئ الصحة والسلامة بين اعضاء هيئة التدريس والطلاب والعاملين حرصا على سلامة جميع اﻻفراد والمنشآت.

 واشار ا.د هشام جابر نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب إلى ضرورة المراجعة المستمرة لنظم اﻻمان والسلامة في الجامعة ومنشآتها خاصة ذات الكثافة الطلابية الكبيرة، موضحا ان قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بالجامعة يقوم بهذا الدور من خلال وكلاء الكليات والمعاهد وان هناك ملف خاص بكل منشاة يراجع دوريا كما دعا إلى دعم هذه الجهود على مستوى اﻻمكانات البشرية المدربة وكذا اﻻمكانات المادية لتعزيز دور السلامة والصحة المهنية.


واشار ا.د فهمى شارل وكيل المعهد العالي للصحة العامة ومقرر اﻻحتفالية ان الجلسات سوف تناقش العديد من الموضوعات منها سلامة المنشآت الجامعية وضغوط العمل وآثارها الصحية ومعايير السلامة والصحة فى تصميم بيئة الفراغ الداخلى وانشطة السلامة بجمعية رجال الأعمال باﻻسكندرية وانشطة السلامة بشركة اﻻسكندرية الوطنية لحديد الدخيلة وغيرها من الموضوعات الهامة.


واستعرض العميد عمرو جاب الله قائد الحماية المدنية باﻻسكندرية دور فرق الحماية المدنية في انقاذ اﻻرواح والمنشآت بسبب الحرائق وحوادث المفرقعات وانهيارات المنازل وغيرها مشيرا الى خدمة تلقى بلاغات عن اى من هذه الحوادث والتحرك الفورى لمواجهتها على ارقام 180 او 122 .


واكد م. فرج سيدهم فى كلمته نائبا عن وكيل وزارة القوى العاملة على ضرورة التعاون الكامل بين الجهات الحكومية ممثلة في إدارة السلامة والصحة المهنية بالقوى العاملة وادارة شئون البيئة وادارة الدفاع المدنى والحريق والمحليات والجهات العلمية خاصة المعهد العالي للصحة العامة بجامعة اﻻسكندرية لوضع سياسة موحدة تليق بالسلامة والصحة المهنية.
كما اشار اﻻستاذ محمد عقاب مدير ادارة السلامة والصحة المهنية بالجامعة إلى دور اﻻدارة فى توفيق اوضاع منشأت الجامعة وتفعيل اللوائح والقوانين الخاصة بذلك لنشر ثقافة السلامة والصحة المهنية. شارك في اﻻحتفالية عمداء ووكلاء واعضاء هيئة التدريس والعاملين باﻻدارات المختلفة بالجامعة