fbpx

الامتحان التأهيلي لدرجة الدكتوراه عبارة عن مناقشات مستفيضة للجوانب العلمية مع التطرق للجوانب الإنسانية والأخلاقية والإلمام الشامل بما له علاقة بالموضوع عين التخصص من قريب أو بعيد وبشيء من الحيادية. وتقبل وجهات نظر الدارسين بل ويرحب باجتهادهم وعرضهم لأراء تحليلية جديدة ويتم ذلك في جو أكاديمي يسوده الترقب والتأهب لتخطى هذا اللقاء الذي يجب أن يعتبر من وجهه نظر الطالب ولجنة الممتحنين نقطة بداية وإضافة واعده الطالب وجامعته. وغالبا ما يتم ذلك من خلال المناقشات الشفوية إلا إذا تطلب التخصص كتابة مقال أو ما شابه . أما اختبارات تحصيل وحفظ المعلومات أو المهارات اليدوية أو الإكلينيكية أو غيرها فمن المفروض أن تتم خلال المقررات التي تبدأ مع التسجيل للدرجة وتتزامن مع عمل الطالب بالرسالة

 يهدف الامتحان التأهيلي إلى قياس قدرة الطالب على ربط الأحداث وتفسير المفاهيم العلمية المرتبطة ببرنامجه الدراسي وقياس مهارة التفكير لديه وبذلك لا يهدف الامتحان التأهيلي إلى إعادة اختبار الطالب في مقررات دراسية سبق واجتازها بنجاح

يتقدم الطالب للامتحان التأهيلي بعد تسجيله خطة البحث أو موضوع الرسالة في أي وقت على الا يناقش الرسالة إلا بعد اجتيازه الامتحان التأهيلي بنجاح.

تتكون لجنة الامتحان التأهيلي من عدد فردى من ثلاثة أو خمسة أساتذة على أن يكون من بينهم أستاذ من المشرفين على رسالة الطالب.

-   يمكن الاستعانة في لجنة الامتحان بأعضاء من خارج التخصص أو من خارج الكلية/ المعهد أو من خارج الجامعة على ألا يتجاوز عدد الممتحنين الخارجيين من عضوا واحدا في حالة اللجان الثلاثية أو عضوين في حالة اللجان الخماسية ويجوز اشتراك الأساتذة المساعدين في لجنة الامتحان عند الضرورة القصوى.

-   في حالة عدم اجتياز الطالب الامتحان التأهيلي يحق له معرفة أسباب عدم اجتيازه للامتحان من خلال قرار اللجنة الذي لابد أن يكون مسببا في تلك الحالة.

في حالة عدم اجتياز الطالب الامتحان التأهيلي يتقدم بطلب إلى مجلس القسم للسماح له للتقدم للامتحان مرة أخرى وذلك بعد مرور ثلاثة أشهر على الأقل من تاريخ دخوله الامتحان الذي يسبقه وأمام نفس اللجنة وإذا تكرر رسوبه يسمح له التقدم أمام لجنة جديدة يتم تشكيلها باقتراح جديد من مجلس القسم واعتمادها من المجالس المتخصصة