الدراسات الاكاديمية

قواعد دراسة مقرر :

1- يقرر  مجلس الكلية الحد الأدنى لعدد الطلاب لفتح مقررات دراسية.

2- يحق للطالب أن يحذف / يضيف أي مقرر قبل نهاية الأسبوع الثاني من بداية الفصل الدراسي (الخريف – الربيع) أو نهاية الأسبوع الأول من فصل الصيف بعد تعبئة نموذج الحذف والإضافة واعتماده من المرشد الأكاديمي دون أن يظهر المقرر الذي تم حذفه في سجله الدراسي.

3- يسمح للطالب بالانسحاب من المقرر الدراسي قبل نهاية الأسبوع الثاني عشر من بداية فصلي الربيع والخريف أو الأسبوع السادس من الفصل الصيفي بعد تعبئة نموذج الانسحاب واعتماده من المرشد الأكاديمي وفي هذه الحالة لا تحسب للطالب ساعات هذا المقرر ويرصد للطالب تقدير منسحب Withdrawal (w)  في سجله الدراسي.

4- لا يسمح للطالب بدخول الامتحان النهائي إلا إذا حضر 75% على الأقل من الساعات التدريسية للمقرر. فإذا تجاوزت نسبة غيابه 25% من مجموع عدد الساعات التدريسية للمقرر. يخطر الطالب بحرمانه من دخول امتحان نهاية الفصل ويرصد له في سجله الدراسي منسحبا انسحابا إجباريا من المقرر (Forced Withdrawal (FW.

5- يحصل الطالب على تقدير غير مكتمل (IIncomplete إذا تعذر عليه دخول الامتحان النهائي لمقرر أو إتمام بعض متطلباته لأسباب قهرية يقبلها مجلس القسم وتقرها لجنة الدراسات العليا ومجلس الكلية/ المعهد شريطة أن يكون قد حضر وأدى 75% على الأقل من متطلبات المقرر وعليه أداء الامتحان خلال أسبوعين من بدء الفصل الدراسي التالي و إلا حصل على تقدير منسحب إجباري (.(FW

6- المقررات التي يحصل فيها الطالب على تقدير (I, W, FW or MW)  لا تحسب له كساعات دراسية ولا تدخل في حساب المتوسط التراكمي للدرجات.

7- يحق للطالب إعادة التسجيل في أي مقرر سبق له النجاح أو الرسوب فيه بغرض تحسين تقديره في هذا المقرر.

8- يرصد في سجل الطالب الدراسي Transcript جميع تقديراته الحاصل عليها في المقررات في جميع محاولاته وتدخل جميعاً في حساب المتوسط التراكمي للدرجات في جميع الفصول الدراسية Cumulative Grade Point Average (CGPA)

9- يجوز للطالب التسجيل في مقررات دراسية من خارج القسم أو الكلية/المعهد أو الجامعة ضمن برنامجه الدراسي وذلك بعد موافقة مجلس الكلية/المعهد بناءً على اقتراح مجلس القسم المختص وتدخل هذه المقررات في حساب المتوسط التراكمي للدرجات Grade Point Average (GPA).

10- لا يحسب للطالب المقرر ضمن الساعات المطلوبة للحصول على الدرجة إذا حصل فيه على تقدير اقل من C، ويجب عليه إعادة دراسة المقرر إذا كان إجبارياً ويحق للطالب دراسة مقرر بديل إذا كان اختيارياً وتدخل الدرجات الحاصل عليها في محاولاته في حساب المتوسط التراكمي للدرجات(CGPA)  في جميع الفصول الدراسية.

11- في حاله شطب الطالب من البرنامج لا يحق له التسجيل لنفس البرنامج مرة أخرى في ذات التخصص.

12- لا يحسب للطالب المقرر الذي درسه ومر عليه أكثر من خمس سنوات من تاريخ اجتيازه المقرر وحتى وقت الحصول على الدبلوم أو الماجستير أو سبع سنوات حتى وقت الحصول على الدكتوراه.

13- حساب المتوسط التراكمي للدرجات:

أ‌- نقاط تقدير المقرر= عدد الساعات المعتمدة للمقرر  نقاط المقرر.

ب - المتوسط التراكمي للدرجات GPA لكل فصل دراسي (لأقرب ثلاثة أرقام عشرية) 

14- يمكن للطالب التسجيل في مقرر دراسي كمستمع دون دخول الامتحان وفي حالة حضور الطالب 75% من الساعات التدريسية للمقرر أو أكثر يرصد للطالب تقدير مستمع Listener (L).

15- لا يسمح للطالب بالتسجيل في مقرر دراسي إذا كان له متطلب سابق ويجب عليه أن يجتاز المتطلب السابق أولاً.

16- يسمح للطالب بالانسحاب من المقرر الدراسي بعد التسجيل عند استدعائه لأداء الخدمة العسكرية ويرصد له تقدير منسحب لأداء الخدمة العسكرية  Military Withdrawal (MW) في سجله الدراسي ولا تحسب هذه الفترة ضمن مدة صلاحية المقررات.

يرصد تقدير الطالب في السجل الدراسي In Progress (IP) أثناء تقدمه في بحث رسالة الماجستير أو الدكتوراه، وترصد له نتيجة مناقشة الرسالة بتقدير مرضي (SSatisfactory أو غير مرضي (UUnsatisfactory ولا تدخل في حساب متوسط نقاط التقدير GPA

الامتحان التأهيلي لدرجة الدكتوراه عبارة عن مناقشات مستفيضة للجوانب العلمية مع التطرق للجوانب الإنسانية والأخلاقية والإلمام الشامل بما له علاقة بالموضوع عين التخصص من قريب أو بعيد وبشيء من الحيادية. وتقبل وجهات نظر الدارسين بل ويرحب باجتهادهم وعرضهم لأراء تحليلية جديدة ويتم ذلك في جو أكاديمي يسوده الترقب والتأهب لتخطى هذا اللقاء الذي يجب أن يعتبر من وجهه نظر الطالب ولجنة الممتحنين نقطة بداية وإضافة واعده الطالب وجامعته. وغالبا ما يتم ذلك من خلال المناقشات الشفوية إلا إذا تطلب التخصص كتابة مقال أو ما شابه . أما اختبارات تحصيل وحفظ المعلومات أو المهارات اليدوية أو الإكلينيكية أو غيرها فمن المفروض أن تتم خلال المقررات التي تبدأ مع التسجيل للدرجة وتتزامن مع عمل الطالب بالرسالة

 يهدف الامتحان التأهيلي إلى قياس قدرة الطالب على ربط الأحداث وتفسير المفاهيم العلمية المرتبطة ببرنامجه الدراسي وقياس مهارة التفكير لديه وبذلك لا يهدف الامتحان التأهيلي إلى إعادة اختبار الطالب في مقررات دراسية سبق واجتازها بنجاح

يتقدم الطالب للامتحان التأهيلي بعد تسجيله خطة البحث أو موضوع الرسالة في أي وقت على الا يناقش الرسالة إلا بعد اجتيازه الامتحان التأهيلي بنجاح.

تتكون لجنة الامتحان التأهيلي من عدد فردى من ثلاثة أو خمسة أساتذة على أن يكون من بينهم أستاذ من المشرفين على رسالة الطالب.

-   يمكن الاستعانة في لجنة الامتحان بأعضاء من خارج التخصص أو من خارج الكلية/ المعهد أو من خارج الجامعة على ألا يتجاوز عدد الممتحنين الخارجيين من عضوا واحدا في حالة اللجان الثلاثية أو عضوين في حالة اللجان الخماسية ويجوز اشتراك الأساتذة المساعدين في لجنة الامتحان عند الضرورة القصوى.

-   في حالة عدم اجتياز الطالب الامتحان التأهيلي يحق له معرفة أسباب عدم اجتيازه للامتحان من خلال قرار اللجنة الذي لابد أن يكون مسببا في تلك الحالة.

في حالة عدم اجتياز الطالب الامتحان التأهيلي يتقدم بطلب إلى مجلس القسم للسماح له للتقدم للامتحان مرة أخرى وذلك بعد مرور ثلاثة أشهر على الأقل من تاريخ دخوله الامتحان الذي يسبقه وأمام نفس اللجنة وإذا تكرر رسوبه يسمح له التقدم أمام لجنة جديدة يتم تشكيلها باقتراح جديد من مجلس القسم واعتمادها من المجالس المتخصصة