fbpx

أ‌-      أساليب تقويم الطلاب

تتعدد أساليب تقويم الطلاب في كليات الجامعة كما أنها تتباين وفقا لطبيعة الدراسة بكل كلية، وتتباين أيضا بين الأقسام العلمية داخل الكلية الواحدة، وتتبع جميع الكليات نظام الاختبارات التحريرية في نهاية كل فصل دراسي، كما تتبع أنظمة الاختبارات الشفهية والعملية في منتصف كل فصل دراسي، ، كما تتبع معظم الكليات وبخاصة العملية مثل الطب ، التمريض، الهندسة، العلوم، التربية الرياضية، وبعض البرامج التطبيقية في بعض الكليات النظرية مثل قسم الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية، وقسم الدراسات الصوتية بكلية الآداب، وكلية السياحة والفنادق، تتبع أنظمة الاختبارات الدورية المصغرة، وأعمال الفصل، وأساليب التقارير الشهرية، وإعداد الابحاث العلمية، وحلقات النقاش، وأساليب البحث الميداني.

وتراعي جميع الكليات في أساليب التقويم أن تكون الاختبارات والأعمال المكلف بها الطلاب لتقويمهم متوافقة مع مخرجات التعلم المستهدفة لكل برنامج دراسي ولكل مقرر دراسي، وأن تكون الاختبارات وبخاصة التحريرية منها شاملة على أسئلة يقاس منها قدرة الطالب على التذكر والتعبير والابداع والتطبيق والتحليل، وأن تتدرج الاسئلة من مستويات الصعوبة الى مستويات السهولة.

ب‌-  الدعم الأكاديمي

تتوفر لدى جميع كليات الجامعة برامج دعم أكاديمي للطلاب تشمل توزيع دليل الطالب علىهم، وتوفير نظام الارشاد الأكاديمي للبرامج الدراسية بنظام الساعات المعتمدة، وتخصيص ساعات مكتبية محددة بجدول كل عضو هيئة تدريس للبرامج الدراسية بالنظام التقليدي، وعمل برامج تعريفية للطلاب الجدد، والتواصل من خلال الموقع الالكتروني، لكل كلية، وموقع الجامعة الجامع لجميع المواقع الالكترونية لكليات الجامعة.، بالاضافة الى أن بعض الكليات تطبق التواصل عبر البريد الالكتروني مثل كلية العلوم.

ت‌-  الدعم المادي

توفر جميع كليات الجامعة برامج دعم مادي للطلاب يتنقسم الى دعم مالى على هيئة حصص مالية شهرية تصرف للطلاب غبر القادرين، أو الذين أصابتهم خسائر وأضرار أسرية أو منزلية طارئة، وشملت أيضاً الطلاب المتفوقين حيث تصرف لهم بعض الكليات ريع ودائع أو شهادات استثمار تبرع بها بعض أعضاء هيئة التدريس ، ودعم عيني على هيئة توزيع الكتب والمراجع مجاناً، أو على هيئة تنظيم أسواق خيرية، أو عمل نظارات وسماعات طبية وأجهزة مساعدة للحركة، أو توزيع الملابس المدعمة والمجانية، وتتم جميعها من خلال اجراء بحث أجتماعي لكل حالة.

وقد بلغ عدد الطلاب الذين استفادوا من الدعم المالي نحو 6836 طالباً بما تعادل قيمته 748527 جنيه مصري، بمتوسط يبلغ 119 جنيه لكل طالب، ويتوزع هؤلاء الطلاب على جميع الكليات عدا الهندسة والتجارة .

كما تقبل بعض الكليات ودائع موقوفة لصالح الطلاب يتبرع بها بعض الشخصيات وأعضاء  هيئة التدريس مثل منحة د. طارق النديم وقيمتها 300000 جنيه بكلية زراعة سابا باشا، وسبع عشرة شهادة استثمار باسم بعض أعضاء هيئة التدريس بكلية الآداب مخصص ريعهم للتوزيع على الطلاب الأوائل.

ث‌-  الدعم الصحي

 

توفر جميع الكليات الدعم الصحي للطلاب عبر وحدات طبية جامعية تشمل مستشفى طلاب جامعة الاسكندرية ، ووحدة الرعاية الصحية لطلاب جامعة الاسكندرية، ووحدات طبية مستقلة موزعة على بعض الكليات مثل التربية الرياضية، الطب البيطري، الفنون الجميلة، الزراعة، التمريض، والعلوم.