fbpx

 جامعة الإسكندرية

إدارة شئون أمانة المجالس

                *******

محضر اجتماع

مجلس شئون التعليم والطلاب

بجلسته المنعقدة في 28/7/2012

( الجلسة الثانية عشرة )

للعام الجامعي 2011/2012

^^^^^

- اجتمع مجلس شئون التعليم والطلاب في الساعة الحادية عشرة والنصف صباح يوم السبت الموافــق 28/7/2012 بمبنى الإدارة برئاسة السيد الأستاذ الدكتور/ رشدى رجاء زهران – نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب  وحضوركل من الســـادة :-

1- الأستاذ الدكتور / فتحى محمد أحمد أبو عيانـــــــــــــــــــــــه         نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب الأسبق

2- الأستاذ الدكتور / عزت خميس أميـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــن                نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع الأسبـــــــق

3- العميد الدكتور / عصام الدين أحمد ثابــــــــــــــــــــــــــــــت         نيابة عن السيد اللواء مدير كلية الدفاع الجــوى
4- الأستاذ الدكتور / أحمد حسن متولى الشريـــــــــــــــــــــــــف                الأستاذ المتفرغ بكلية الهندسة
*  وحضر السادة وكلاء الكليات لشئون التعليم والطلاب :

5- الأستاذ الدكتور / عباس محمد حسن سليمـــــــــــــــــــــــــان         كليــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة الآداب

6- الأستاذ الدكتور / محمد باهــــى أبــــو يونـــــــــــــــــــــــــــس               كلية الحقوق
7- الأستاذ الدكتور / مصطفي عبد المنعم محمد الخواجــــــــة          كلية التجارة
8- الأستاذ الدكتور / علاء الدين رمضان مصطفــــــــــــــــــــــى               كلية العلوم
9- الأستاذ الدكتور / نجوى عبد الرازق بهجت محمد مشالـــــى         كلية الطب
10- الأستاذ الدكتور / عدنان أحمد بخيت السيــــــــــــــــــــــــــــد       كلية الصيدلة
11- الأستاذ الدكتور / حسن عبد الجواد عوض الحوفــــــــــــــى               كلية الهندسة
12- الأستاذ الدكتور/ سيد سعد الدين أبو شوشــــــــــــــــــــــــــة                كلية الزراعة
13- الأستاذ الدكتور/ مها على حسن إبراهيــــــــــــــــــــــــــــــــم               كلية التربية
14- الأستاذ الدكتور / أحمد صلاح محمد المحــــــــــــــــــــــــلاوى            كلية طب الأسنان
15- الأستاذ الدكتور/ محمد محمد إبراهيم موســــــــــــــــــــــى         كلية الطب البيطرى
16- السيدة الدكتور/ عبير أحمد عطيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة               كلية السياحة والفنادق
17- الأستاذ الدكتور / سحر محمود زكى الأرناؤطـــــــــــــــــــــــى            كلية الفنون الجميلة
18 -الأستاذ الدكتور/ حسنى سيد أحمد حسيـــــــــــــــــــــــــــــن                كلية التربية الرياضية بنين
 19  - الأستاذ الدكتور/ مها محمد حسن الصغيــــــــــــــــــــــــــــــر   كلية التربية الرياضية بنات
20- الأستاذ الدكتور/ أحمد السيد محمد عبد اللـــــــــــــــــــــــــه         كلية زراعة سابا باشا
21- الأستاذ الدكتور / سناء حبشى عبد المجيد شاهيـــــــــــــــــن               كلية التمريض
22- الأستاذالدكتور / منى محمد إبراهيم حسيــــــــــــــــــــــــن          كلية التربية النوعية
23- السيدة الدكتور/ جنات عبد الغنى إبراهيم البكاتوشـــــــى           كلية رياض الأطفـال      
                                           

    * واعتذر عن عدم الحضور: -

1- الأستــــــــــــــــــاذ / رفعــــــــــــــــــت فيــــــــــــــــــــــــــــــاض                مديـــــــر تحريــــــــــــــر جريدة أخبـــــــــــــار اليــــــــــوم



* ودعى لحضور الاجتماع كل من : -

 1- الأستاذ الدكتور /  ابراهيم عبــــد الســــــــلام عــــــــــــــــــوض          مدير مشروع نظم المعلومات الادارية بجامعة الاسكندرية

2- الأستاذ الدكتور / أحمـد محمــد محمـــد عثمـــــــــــــــــــــــــــــان                   المديـــــر التنفيذي لمركــز تطوير التعليم بالجامعــــــــــة

   - وحضر الاجتماع: -

-     السيــــــــــــــد / محمـــــــــــــد نجيب عبـــد المنعـــــــــــــــــــــــــم     مدير عام الإدارة العامة لشئون التعليم والطلاب
-  وتولى أمانة الاجتماع السيدة / سامية محمد أحمد – مدير ادارة شئون أمانة المجالس ، والسيد / أحمد حافظ خلف – المشرف على قسم التسجيل بالإدارة والسيدة / ثناء محمد مصطفي ـ كبير باحثين بالإدارة والسيد /  محمود محمد شعبان باحث ثان شئون مجالس 0

افتتح السيد الأستاذ الدكتور رئيس المجلس  الاجتماع بـــ ( بسم الله الرحمن الرحيم ) ،  ثم قال سيادته كل عام أنتم بخير بمناسبة حلول شهر رمضان المعظم اعادة الله عليكم وعلى الجامعة وعلى الأمة الاسلامية جمعاء بالخير واليمن والبركات 0

-   عقب ذلك قال سيادته اسمحوا لي أن أتقدم  باسمى وباسم أعضاء المجلس الموقر بالشكر والتقدير للسادة الزملاء الذين بلغوا السن القانونية
 وانتهت مدة عضويتهم بالمجلس الموقر :-   

1- الأستاذ الدكتور / نجوى عبد الرازق بهجت محمد مشالـــــى                 وكيل كلية الطب لشئون التعليم والطلاب
2- الأستاذ الدكتور/ سيد سعد الدين أبو شوشــــــــــــــــــــــــــة                  وكيل كلية الزراعة لشئون التعليم والطلاب
3- الأستاذ الدكتور / أحمد صلاح محمد المحــــــــــــــــــــــــلاوى             وكيل كلية طب الأسنان لشئون التعليم والطلاب
على ما بذلوه من جهد وعمل دؤوب أثناء فترة
عضويتهم بالمجلس الموقر مما أدى الى اثراء أعماله وجلساته – ومع أطيب  تمنياتى لسيادتهم جميعاً بالتوفيق والسداد في الفترة القادمة 0

-  كما أرحب بحضور السيد الأستاذ الدكتور / أحمد محمد محمد عثمان - المدير التنفيذي لمركز تطوير التعليم بالجامعة الذى دعى لحضور هذا الاجتماع باعتباره مسئولاً عن مركز تطوير التعليم بالجامعة 0 وقد صدر قرار السيد الأستاذ الدكتور رئيس الجامعة بتعيين سيادته مديراً لهذا المركز واننى على يقين بأن سيادته سيكون سبباً رئيسيا في انجاح مهام هذا المركز على أرض الواقع 0
أيضاً نرحب بحضور السيد الأستاذ الدكتور / ابراهيم عبد السلام عوض – مدير مشروع نظم المعلومات الادارية بجامعة الاسكندرية لحضوره هذه الجلسة لتقديم رؤية سيادته المبنية على التعامل في مشروع نظم المعلومات الإدارية لسنوات عدة والموقف الحالي لنظم المعلومات الإدارية وسبل الارتقاء بها0


عقب ذلك قال سيادته أود أن أعرض على سيادتكم بعض الموضوعات الهامة :

أولاً : اعلان النتائج :

أكد السيد الأستاذ الدكتور رئيس المجلس على ضرورة الانتهاء من اعلان نتائج جميع كليات الجامعة في موعد أقصاه آخر
 شهر يوليو 2012 0

ثانياً : تعيين المعيدين :

أكد السيد الأستاذ الدكتور رئيس المجلس على ضرورة اعلان جميع نتائج البكالوريوس والليسانس بجميع كليات الجامعة في موعد أقصاه أوائل شهر سبتمبر وذلك حتى يتسنى تعيين المعيدين الجدد بالكليات في موعد مناسب 0 

ثالثاً : التقارير الدورية :

 وجه السيد الأستاذ الدكتور رئيس المجلس الشكر لبعض الكليات التى قامت بموافاة الجامعة بتقاريرها الدورية وطلب سيادته من الكليات الأخرى سرعة موافاة الجامعة بهذه التقارير 0

       

رابعاً :  القرار الوزارى رقم (1808) بتاريخ 26/6/2012 بشأن نظام القبول ببرامج التعليم المفتوح بالجامعات الحكومية المصرية اعتباراً من العام الجامعى 2012 /2013 ، وذلك وفقاً لما هو موضح بالقرار المعروض 0

القـــرار : أحاط المجلس علماً بما جاء بهذا القرار 0

خامساً : قرارات المجلس الأعلى للجامعات بخصوص نظام وقواعد قبول الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة المصرية وما يعادلها من الشهادات الثانوية المعادلة ( العربية والأجنية  ) والشهادات الفنية عام 2012 والمتقدمين لتنسيق 2012 للالتحاق بالجامعات المصرية في العام الجامعى 2012/2013 ، وذلك وفقاً لما هو موضح بالخطاب المعروض 0

القـــرار : أحاط المجلس علماً بما جاء بهذه القرارات 0

سادساً : مذكرة الادارة العامة لشئون التعليم والطلاب بطلب إبلاغ الكليات بضوابط التحويل ونقل القيد للعام الجامعى 2012/2013 ، وذلك وفقاً للضوابط الموضحة بالمذكرة المعروضة 0   

القـــرار : قرر المجلس أن يتم فتح باب قبول طلبات التحويل سواء الفرق الأعلى أو نقل القيد اعتباراً من السبت الموافق 4/8/2012 حتى نهاية شهر من بداية العام الدراسى ، ويرفع ذلك لمجلس الجامعة 0

سابعاً : تقرير اللجنة المشكلة بقرار المجلس في 18/6/2012 لدراسة مقترح النقابه الفرعية للمهن التعليمية ( شرق الأسكندرية ) حول قرار المجلس الأعلى للجامعات بشأن قبول حملة المؤهلات العليا للحصول على درجة ليسانس أو بكالوريوس جديد والرسوم الدراسية الخاصة بهم ، وذلك وفقاً لما هو موضح بالتقرير المعروض 0

           استعرض السيد الأستاذ الدكتور وكيل كلية طب الأسنان لشئون التعليم والطلاب –مقرر اللجنة – التوصيات التى انتهت إليها اللجنة المشكلة لدراسة هذا المقترح وهى :

1-   هذه الرسوم مقررة وليست مقدرة وبذلك لا يمكن تعديلها إلا بقرار من المجلس الأعلى للجامعات .

2-هؤلاء الطلبة استفادوا من فرصة تعليمية مجانية وحصلوا على درجة جامعية أولى ، وتكرار الحصول على درجات جامعية أخرى لابد وأن يكون برسوم ،  علما بأن تكلفة تعليم الطالب وحصوله على درجة جامعية تفوق هذه الرسوم مرات عدة .

3-توصى اللجنة بأن بالنسبة للكليات التى تطبق نظام الساعات المعتمدة بعرض الأمر على المجلس الأعلى للجامعات لإعادة النظر فى هذا الشأن تمهيدا لتعميم هذا النظام وتحديد القيمة المالية للمادة حسب عدد ساعات تدريسها .

4-إن هذا القرار يمكن تطبيقه على الكليات التى تطبق نظام الساعات المعتمدة أما بالنسبة لمقترح المنح المجانية والتخفيضات للرسوم للمتفوقين عند تفوقهم بعد الالتحاق بهذه الكليات والدراسة بها فيمكن تفويض مجلس الكلية فى منح مزايا لهؤلاء الطلاب من عدمه .

5-بالنسبة لعدم التفرغ الكامل لهؤلاء الدارسين فإن الكليات النظرية يمكن إعطائهم تسهيلات ولكن بالنسبة للكليات العملية فإن التفرغ الكامل وحضور 75% من الدروس العملية شرط أساسي لاستكمال الدراسة .

6-   توصى اللجنة بالتحاق هؤلاء الدارسين ببرامج الانتساب والتعليم المفتوح فى الكليات التى تسمح برامجها بذلك .

 القـــرار : أحاط المجلس علماً بتوصيات هذه اللجنة 0

ثامناً : مذكرة الادارة العامة لشئون التعليم والطلاب ( ادارة التحريرات وشئون الخريجين ) بشأن طلب الموافقة على منح الكليات فترة انتقالية أخرى لمدة عام على الأقل لاستنفاذ الرصيد الحالى من الشهادات المؤقته واعداد برنامج خاص بتحرير الشهادات المؤمنة وتدريب السادة المختصين بتحرير الشهادات المؤقته بالكليات على استخدام البرنامج في تحرير الشهادات ، وذلك وفقاً لما هو موضح بالمذكرة المعروضة 0

القـــرار : قرر المجلس أن تقوم كل كلية بالاستمرار في العمل بالشهادات التى لديها وهى المعمول بها حاليا ( عربى – انجليزى ) إلى أن ينفد رصيدها ثم يتم العمل بالشهادات المؤمنة الجديدة مع التأكيدعلى عدم طباعة أى شهادات اخرى بالبنك المركزى ، ويرفع ذلك لمجلس الجامعة 0  

تاسعاً : -خطاب السيد الأستاذ الدكتور أمين المجلس الأعلى للجامعات والمرفق به كتاب السيد لواء أ 0 ح / مدير ادارة التجنيد والتعبئة بتحديد  مواعيد تجنيد خريجى كليات الجامعات لهذا العام 2011/2012 وابلاغ جميع الكليات المختلفة باعتماد نتيجة الدور الأول(دور مايو) خلال شهر يونيو ويوليو 2012 حتى يمكن تسجيل مواليد النصف الأول من العام في بداية شهر أغسطس 2012 (مرحلة تجنيد اكتوبر 2012) ومواليد النصف الثانى سيتم تسجيلهم في شهر نوفمبر 2012 ( مرحلة تجنيد يناير 2013) ، وذلك وفقاً للخطاب المعروض 0

القـــرار : أحاط المجلس علما بما ورد بهذا الخطاب 0

عاشراً : خطاب السيد الأستاذ الدكتور رئيس المكتب الثقافى لسفارة دولة الكويت بالقاهرة بشأن عدم قبول أى طالب كويتى وفقاً لنظام التعليم الدولى بالجامعة أو أى من الأنظمة الأخرى دون الحصول على موافقة المكتب الثقافى للتسجيل بالدراسة ، وذلك وفقاً للشروط الموضحة بالخطاب المعروض 0

القـــرار : أحاط المجلس علما بما ورد بهذا الخطاب 0

حادي عشر : خطاب السيد الأستاذ الدكتور/ إبراهيم عبد السلام عوض – مدير مشروع نظم المعلومات الادارية – جامعة الاسكندرية بشأن رؤية سيادته المبنية على التعامل مع نظام مشروع نظم المعلومات الادارية لسنوات عدة ، وذلك وفقاً للرؤية الموضحة بالخطاب المعروض 0

-    عند عرض هذا الموضوع قال السيد الأستاذ الدكتور رئيس المجلس يسعدنا اليوم حضور السيد الأستاذ الدكتور  ابراهيم عبد السلام عوض – مدير مشروع نظم المعلومات الادارية بالجامعة MISوذلك لاستعراض موقف المشروع على مستوى الجامعة وكلياتها وخاصة الجزء الخاص منه بقطاع شئون التعليم والطلاب وما يتعلق من ادخال بيانات وأعمال الكنترولات واعتماد اللوائح خاصة وأن البوابة الاليكترونية للجامعة لايمكن أن تقوم إلا اذا اكتمل نظام  MIS بصورة صحيحة0

-    فتحدث السيد الأستاذ الدكتور / إبراهيم عبد السلام عوض – مدير مشروع نظم المعلومات الادارية قائلاً اسمحوا لى أن أتقدم بالشكر للسيد الأستاذ الدكتور رئيس المجلس والسادة أعضاء المجلس الموقر على اتاحة الفرصة لهذا اللقاء لكى أقدم لحضراتكم رؤيتى المبنية على التعامل مع مشروع نظم المعلومات الادارية لسنوات عدة والتى أرجو من سيادتكم أن وجدت قبولاً أن تطبق بأسرع وقت ممكن وتتلخص فيما يلى : 0

1-  يكون الأستاذ الدكتور عميد الكلية مسئولاً أمام الأستاذ الدكتور رئيس الجامعة من التأكد من استكمال واعتماد جميع لوائح الكلية وكذلك عن استكمال وتحديث جميع بيانات الكلية واستخدام جميع فاعليات النظم 0

2-  يقوم الأستاذ الدكتور عميد الكلية بتكليف الأستاذ الدكتور وكيل الكلية لشئون الطلاب لتحديد فريق العمل في نظام شئون الطلاب وتحجيم العمل المطلوب للنظام ووضع خطة زمنية تهدف الى استكمال واعتماد لوائح شئون الطلاب واستكمال وتحديث جميع بيانات شئون الطلاب واستخدام جميع فاعليات النظام وتقديم الخطة الى الأستاذ الدكتور نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب للمتابعة 0

3-  يقوم الأستاذ الدكتور عميد الكلية أو المعهد بتكليف الأستاذ الدكتور وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا لاعداد فريق العمل بالنظام واستكمال لوائح الدراسات العليا واعتمادها واستكمال بيانات الدراسات العليا واعضاء هيئة التدريس واستخدام جميع فاعليات النظامين وتقديم الخطة الى الأستاذ الدكتور نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث للمتابعة 0

4-  يقوم الأستاذ الدكتور عميد الكلية أو المعهد بتكليف الأستاذ الدكتور وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع والبيئة لاعداد فريق العمل بنظام الفاروق واستكمال جميع البيانات على النظام واستخراج المرتبات من النظام وتقديم الخطة الى الأستاذ الدكتور نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع والبيئة للمتابعة 0

-  فعقب السيد الأستاذ الدكتور رئيس المجلس بأنه سوف يكون هناك لقاء مفتوح بين السادة أعضاء المجلس الموقر وسيادته لمعرفة احتياجات كل كلية والرد على الاستفسارات الموجه من الكليات بالنسبة لنظام MIS للوقوف على كل المعوقات في كل كلية وايجاد الحلول المناسبة وسوف تقوم كل كلية بوضع تقرير عن الثلاث شهور القادمة اعتباراً من العام الدراسى 2012/2013  0

-  ثم وجه السيد الأستاذ الدكتور رئيس المجلس الشكر للسيد الأستاذ الدكتور مدير مشروع نظم المعلومات الادارية بالجامعة 0  

  القـــرار : أحاط المجلس علماً 0   

ثاني عشر : تقرير اللجنة المشكلة بقرار المجلس لدراسة التقارير السنوية لقطاع شئون الطلاب بكليات الجامعة وكذا تقارير شئون الطلاب بالمدن الجامعية ورعاية الشباب والاتحادات الطلابية  والذى تم تشكيل لجنة لدراسته0

-  استعرض السيد الأستاذ الدكتور وكيل كلية العلوم لشئون التعليم والطلاب - مقرر اللجنة التقرير المقدم من اللجنة عن قطاع شئون التعليم والطلاب عن العام الجامعي 2011/2012  موضحاً سيادته أهم السمات والملامح الأساسية لهذا القطاع وهي :- 

-  الانجازات التى تمت بقطاع شئون الطلاب

- بيان اجمالى للمشروعات المحلية لادارة رعاية الشباب

- بيان  الانجازات التى تمت بالمدن الجامعية

- بيان متكامل عن رعاية مستشفى طلبة الجامعة

- انجازات الادارة العامة للوحدات العلاجية

- مراكز الحاسب الآلى بالمدن الجامعية ومستشفى الطلبة والادارة العامة برعاية الشباب

-بيان بأهم الأنشطة والإنجازات التى تمت بالكليات المختلفة.

كما استعرض سيادته وثيقة التحليل البيئي - لقطاع التعليم والطلاب جامعة الإسكندرية لعام 2011/2012 والمتضمنة نقاط القوة –
نقاط الضعف - الفرص المتاحة - التهديدات القائمة وهي الوثيقة المرفقة بالتقرير موضحاً سيادته ما تضمنه من نقاط القوة – نقاط الضعف - الفرص المتاحة - التهديدات القائمة 0  

  -  وبعد ما دار من مناقشات حول هذا التقرير والوثيقة أشار السيد الأستاذ الدكتور رئيس المجلس إلى أن التقرير والوثيقة سوف يرسلا لجميع كليات الجامعة لإعادة ترتيب أولويات هذه الوثيقة وأيضاً لمركز تطوير التعليم  لتحديد اتجاهاته خلال الفترة القادمةوتحديد خارطة طريق لاسلوب عمل قطاع التعليم والطلاب فى المرحلة القادمة 0

-  ثم وجه سيادته الشكر والتقدير للسيد الأستاذ الدكتور/ علاء رمضان والفريق المعاون على الجهد المبذول 0   

       القـــرار : أحاط المجلس علماً ويرفع التقرير والوثيقة لمجلس الجامعة

ثالث عشر: خطاب الطالبة / علا أحمد توفيق – مدير مشروع مركز إعداد الخريجين لسوق العمل بشأن طلب اعتماد مخرجات المشروع ، وذلك وفقاً للخطاب المعروض 0

القـــرار : وافق المجلس على إعتماد مخرجات مشروع إعداد الخريجين لسوق العمل ، ويرفع ذلك لمجلس الجامعة 0 

رابع عشر:  خطاب الطالب / محمد محمود سعد العشرى – مدير مشروع تطوير القوافل الطبية بشأن طلب  اعتماد مخرجات المشروع ، وذلك وفقاً للخطاب المعروض 0

القـــرار : وافق المجلس على إعتماد مخرجات مشروع تطوير القوافل الطبية ، ويرفع ذلك لمجلس الجامعة 0

خامس عشر:  خطاب السيد الأستاذ الدكتور أمين عام المجلس الأعلى للجامعات بشأن موافقة المجلس الأعلى للجامعات بجلسته المنعقدة في 31/5/2012 على السماح للطلاب الحاصلين على درجة البكالوريوس أو الليسانس من جامعات أو معاهد عليا أو مؤسسات تعليمية غير خاضعة لقانون تنظيم الجامعات بأداء امتحانات تكميلية في مستوى الثانوية العامة في المواد التي تنقصهم في الشهادات الثانوية المعادلة على التفصيل الوارد بالخطاب المعروض  0

القـــرار :  أحاط المجلس علماً 0  

موضوعات التصديق والمتابعة

===

1- محضر اجتماع مجلس شئون التعليم والطلاب بجلسته المنعقدة فـــي 18/6/2012  0  

                                                              " الجلسة الحادية عشرة للعام الجامعي 2011/2012   "

       القـــرار : صدق المجلس على هذا المحضر 0

2-  موضوعات المتابعة :

الموضوع الأول : الخاص بتعديل المحتوى العلمى لمقررى الكيمياء والرسم الهندسى التى تدرس بالبرامج العلمية المتخصصة والذى تم تشكيل لجنة لدراسته 0

- افاد السيد الأستاذ الدكتور وكيل كلية الهندسة لشئون التعليم والطلاب مقرر اللجنة بأن اللجنة عقدت وسوف يعرض تقريرها في الجلسة القادمة 0  

الموضوع الثاني :  الخاص بمحاضر لجان شئون الطلاب بالكليات الجامعية والذى شكلت له لجنة لوضع تصور شامل لاعمال لجان شئون التعليم والطلاب بكليات الجامعة 0

-  أفاد السيد الأستاذ الدكتور وكيل كلية الزراعة لشئون التعليم والطلاب مقرر اللجنة بأن اللجنة اجتمعت وقامت بفحص جميع المحاضر المقدمة اليها وعدد (149) محضرا من جميع كليات الجامعة ما عدا كليتى الهندسة والحقوق وقد حصرت اللجنة الموضوعات الهامة الموجودة بالمحاضر وهى كالآتـــــى :-

1- قبول الأعذارالمرضية والاجتماعية لطلاب الفرق0

2- النظر بعين الاعتبار للالتماسات المقدمة من الطلاب والعمل على حلها 0

3- توزيع مهام الريادة العلمية على السادة أعضاء هيئة التدريس ( أسماء الطلاب والمهام والمحاضر) من خلال توزيع مجموعات من طلاب الفرق الدراسية بالقسم أو الكلية أو المعهد وتحديد رائد من أعضاءهيئة التدريس يعاونه مدرس مساعد أو معيد ويقوم بلقاءات دورية
 ( اسبوعياً ) لطلاب مجموعته للوقوف على مشاكلهم العلمية وتوجيههم والعمل على حلها بمعرفة ادارة الكلية واساتذتها 0

4- مناقشة ومتابعة مجالس الأقسام العلمية الخاصة بالمذكرات العلمية والمحتوى العلمى وآليه تحديثه 0  

5- العمل على تشجيع تكوين الجمعيات العلمية بزيادة أعضاء هيئة التدريس وتنظيم الزيارات والأنشطة العلمية ومشروعات خدمة البيئة والدورات التدريبية المرتبطه بالتخصصات المختلفة بالأقسام العلمية 0

6- مناقشة الآليات الخاصة بقبول تحويل الطلاب ونقل ووقف القيد وقبول الأعذار 0

7- مناقشة آليه تحديد اعداد الطلاب الجدد المقترح قبولهم وفقاً للإمكانيات المتاحه لكل لكلية 0

8- دراسة الاقتراحات والسياسات المنوطه بتشجيع الدراسة في الأقسام والمواد المتماثلة في كليات الجامعة ومعاهدها لمرحلة البكالوريوس أو الليسانس 0

9- مناقشة برامج التدريب الميدانى لكل كلية طبقاً للائحتها الداخلية على أن يكون مواكبا لدراسات سوق العمل 0

10- مناقشة مواصفات الورقة الامتحانيه وتقارير لجان الامتحانات والنتائج النهائية والدراسات الاحصائية الخاصة بها 0

11- مناقشة برامج التبادل الطلابى الداخلى والخارجى والمشاريع البحثية

12- تنفيذ آليات التعامل مع الطلاب المتعثرين والدعم الطلابى

13- تنظيم آلية الفصل الدراسى الصيفى بالكليات التى تنص لوائحها على ذلك طبقاً لطبيعة الدراسة بكل كلية 0

14- نشر الوعى الخاص بثقافة عمل الاستبيانات الخاصة بالبرامج التعليمية والقائمين عليها

15- المتابعة الدورية للانشطة الطلابية على مستوى الكليات والمعاهد والجامعة

-  فعقب السيد الأستاذ الدكتور رئيس المجلس بقوله : أن هذه النقاط هامة جداً ويجب ان تكون تحت بصيرة لجنة شئون الطلاب بكل كلية 0

-  ثم وجه سيادته الشكر للسيد الأستاذ الدكتور وكيل كلية الزراعة لشئون التعليم والطلاب وللجنة الموقرة على الجهد المبذول 0  

القـــرار : أحاط المجلس علماً بما جاء بهذا التقرير

كلية التجارة

===

3-  مذكرة الادارة العامة لشئون التعليم والطلاب باقتراح الكلية الموافقة على قبول العذر الأول والثانى والثالث للطالب/ محمد عادل عرفه أحمد - بالفرقة الثالثة إنتساب موجه من الخارج في العام الجامعى 2011 /2012 كفرصه ثالثة شعبة إدارة الأعمال وذلك عن الأعوام 2007/2008 فصل دراسي ثاني ما عدا مادة المحاسبة الإدارية ، 2008/2009 فصل دراسي ثاني ما عدا مادة المواد البشرية ، 2011/2012 فصل دراسي ثاني لظروفه الاجتماعية علماً بأن الطالب مستجد في العام الجامعي 2007/2008 وأدى الامتحان في بعض المواد وتغيب عن البعض الآخر ورسب عن الأعوام 2009/2010 ، 2010/2011 0    

    القـــرار : قرر المجلس سحب هذا الموضوع بناء على طلب السيد الأستاذ الدكتور وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب 0

كلية السياحة والفنادق

===

4-  خطاب الكلية بشأن النظر في إيقاف قيد الطالب / أحمد محمود محمد مسلم – المقيد بالفرقة الثالثة قسم الدراسات الفندقية في العام الجامعى 2011/2012 ، وذلك وفقاً للأسباب الموضحة بالخطاب المعروض 0  

    القـــرار : قرر المجلس عدم الموافقة على ايقاف قيد الطالب المذكور  0

 

5-  لائحة الساعات المعتمدة لمرحلة البكالوريوس والليسانس لكليات الجامعة  0

   القـــرار : وافق المجلس على هذه اللائحة ، وترفع الى مجلس الجامعة 0

كلية الآداب

    ===

6-     قرار مجلس إدارة نظام التعليم الدولي في اجتماعه بتاريخ 22/7/2012 بالموافقة على مشروع اللائحة الداخلية بنظام التعليم الدولي بكلية الآداب جامعة الإسكندرية 0

القـــرار : قرر المجلس سحب هذا الموضوع 0

كلية الطب

    ===

7-  خطاب الكلية بشأن عدم موافقة لجنة قطاع الدراسات الطبية على اقتراح تغيير مسمى قسم الكيمياء الحيوية الطبية لكلية الطب ليصبح قسم الكيمياء الحيوية الطبية والبيولوجية الجزيئية ، وذلك وفقاً للأسباب الموضحة بالمرفق 0

القـــرار : أحاط المجلس علما بقرار لجنة قطاع الدراسات الطبية ووافق عليه 0  

كلية الهندسة

===

8- خطاب السيد الأستاذ الدكتور وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب بشأن اقتراح اجراء تعديل على المادة رقم (26) باللائحة الداخلية للكلية لمرحلة البكالوريوس والخاصة بتوزيع المقررات الدراسية في :

أ- مقرر الميكانيكا للسنه الاعدادية

ب - مقررى الكيمياء الهندسية وهندسة الانتاج للسنة الاعدادية

ج - مقرر الرسم الهندسى والاسقاط الهندسى ، وذلك وفقاً للخطاب المعروض 0 

القـــرار : قرر المجلس تشكيل لجنة من السادة :

1- الأستاذ الدكتور / حسن عبد الجواد عوض الحوفـــــــى    وكيل كلية الهندسةلشئون التعليم والطـــــــــــــلاب         مقرراً

2- الأستاذ الدكتور / أحمد حسن متولى الشريــــــــــــــــف   الأستـــاذ المتفــــــرغ بكليــــة الهندســــــــــــــــــــــــة

3- الأستاذ الدكتور / محمد باهــــى أبــــو يونــــــــــــــــــس وكيل كلية الحقوق لشئون التعليم والطــــــــــــــلاب  
4- الأستاذ الدكتور / سحر محمود زكى الأرناؤطـــــــــــــــى وكيل كلية الفنون الجميلة لشئون التعليم والطلاب  

5- العميد الدكتور / عصام الدين أحمد ثابــــــــــــــــــــــت   نيابة عن السيد اللواء مدير كلية الدفاع الجــــــــوى

*  لدراسة هذا الموضوع 0

9-  خطاب السيد الأستاذ الدكتور وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب بشأن موافقة الكلية على برنامج منصات البترول البحرية وهندسة الشواطئ والتشييد ، وذلك وفقاً للخطاب المعروض 0

القـــرار : وافق المجلس على تفويض السيد الأستاذ الدكتور نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب في مخاطبة المجلس الأعلى للجامعات للوقوف على مدى امكانية انشاء برامج جديدة وفي حالة الموافقة على انشاء برامج جديدة يتم تشكيل لجنة من السادة
 
1- الأستاذ الدكتور / حسن عبد الجواد عوض الحوفـــــــى                 وكيل كلية الهندسة لشئون التعليم والطـــــــــــــلاب             مقرراً

2- الأستاذ الدكتور / أحمد حسن متولى الشريــــــــــــــــف                  الأستـــاذ المتفــــــرغ بكليــــة الهندســــــــــــــــــــــــة

3- الأستاذ الدكتور / علاء الدين رمضان مصطفـــــــــــى                   وكيل كلية العلوم لشئون التعليم والطـــــــــــــلاب

                4- العميد الدكتور / عصام الدين أحمد ثابــــــــــــــــــــــت           نيابة عن السيد اللواء مدير كلية الدفاع الجــــــــوى

5- الأستاذ الدكتور / أحمد محمد محمد عثمـــــــــــــــــــــان       مدير مركز تطوير التعليم بالجامعــــــــــــــــــــــــة

وللجنة أن تستعين بمن تراه لدراسة هذا الموضوع وعرضه على المجلس 0

كلية الفنون الجميلة

===

10- خطاب الكلية باقتراح الموافقة على تعديل بعض المواد الدراسية باللائحة الداخلية لبرنامج التصميم الجرافيكى بقسم التصميمات المطبوعة ( نظام التعليم المفتوح) وذلك وفقاً للخطاب المعروض 0

القـــرار : قرر المجلس تشكيل لجنة من السادة :

1- الأستاذ الدكتور / سحر محمود زكى الأرناؤطـــــــــــــــى وكيل كلية الفنون الجميلة لشئون التعليم والطـــــــــلاب  

2- الأستاذ الدكتور / عزت خميس أميــــــــــــــــــــــــــــن   نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع الأسبــــــــــق

3- الأستاذ الدكتور / حسن عبد الجواد عوض الحوفـــــــى    وكيل كلية الهندسة لشئون التعليم والطــــــــــــــــــــــلاب          

        4- الأستاذ الدكتور / أحمد محمد محمد عثمـــــــــــــــــــــان        مدير مركز تطوير التعليم بالجامعــــــــــــــــــــــــــــــــــة

وللجنة أن تستعين بمن تراه لدراسة هذا الموضوع 0